تنمية الصادرات: إنشاء مركز لوجيستي بالميركسور لزيادة التبادل التجاري مع مصر

الخميس، 28 سبتمبر 2017 09:37 م
تنمية الصادرات: إنشاء مركز لوجيستي بالميركسور لزيادة التبادل التجاري مع مصر
المهندس طارق قابيل وزير التجارة

أعلنت هيئة تنمية الصادرات التابعة لوزارة التجارة والصناعة، عن اتجاهها لإنشاء مركز لوجيستي في منطقة الميركسور التي تضم بلدان جنوب قارة أمريكا اللاتينية لدعم وزيادة التبادل التجاري بين مصر ودول الميركسور.

 

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة الفنية لمتابعة وتقييم اتفاق الميركسور الأول اليوم /الخميس/ لتحديد عوائق انسياب التجارة بين مصر ودول التجمع ومقترحات التغلب عليها (الشحن/اللوجستيات/التمويل/خلافه)، وإعداد برامج تدريبية قصيرة متخصصة للتوعية بدول سوق الميركسور للشركات المصدرة المعنية، بحضور ممثلين التمثيل التجارى، والاتفاقيات التجارية ، وهيئة الرقابة على الصادرات والواردات ، والمواصفات والجودة ، وجمعية رجال اعمال الاسكندرية،والمجالس التصديرية المعنية.

 

وذكرت الهيئة -في بيان- أنه تم خلال اللقاء استعراض خطة عمل للاستفادة من الاتفاقية بهدف تفاعل المجالس التصديرية مع الاتفاقية وتمكين المصدرين المصريين من دخول اسواق دول التجمع، كما سيتم إنشاء مكتب معلوماتي لخدمة المصدريين للنفاذ لدول الميركسور بهيئة تنمية الصادرات، وإعداد دراسات تفصيلية عن المنتجات والأسواق .

 

وحثت اللجنة على الاستفادة من الامتيازات وفوائد الاتفاقية، موضحة أنها سوف تعزز المجال التجارى بين مصر ودول تجمع الميركسور بما يتيح زيادة الاستثمارات والتجارة البينية، والاستفادة من نظام الإعفاء الجمركي، وزيادة معدلات نفاذ السلع والمنتجات المصرية لأسواق قارة أمريكا اللاتينية .

 

وأوضح البيان أن الاتفاقية ستسمح بتخفيض التعريفات الجمركية بأكثر من 90% بين مصر ودول ميركسور، وتحرير البضائع الصناعية والزراعية من الجمارك، ووجود حلول لقواعد المنشأ، وإيجاد حل للخلافات التجارية، والضمانات التفضيلية والتعاون فى مجال الاستثمار والخدمات.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق