السودان تطالب المجتمع الدولي بمساعدتها لبناء القدرات لتحسين بيئة العمل الإنساني

الخميس، 28 سبتمبر 2017 10:34 م
السودان تطالب المجتمع الدولي بمساعدتها لبناء القدرات لتحسين بيئة العمل الإنساني

أكدت السودان التزامها الكامل بتطبيق كافة المعاهدات والاتفاقيات الدولية والإقليمية المتعلقة بحقوق الإنسان، من أجل تحسين البيئة التى تضمن تطبيق هذه الحقوق بما نصت عليه تلك المواثيق.

وقال وزير العدل السودانى الدكتور إدريس إبراهيم جميل -فى تصريح لوكالة السودان للأنباء من مدينة جنيف بسويسرا، عقب إلقائه خطاب السودان أمام اجتماعات مجلس حقوق الإنسان فى دورته الـ36 اليوم الخميس- إنه طالب المجتمع الدولى ومجلس حقوق الإنسان بمساعدة السودان فى تحقيق الأهداف التى من أجلها تم تعيين الخبير المستقل، وخاصة فيما يتعلق بالمساعدات الفنية وبناء القدرات لتحسين بيئة العمل الإنسانى وممارسة حقوق الإنسان بصفة عامة.

وأشار الوزير السودانى إلى النقاط الإيجابية التى وردت فى تقرير الخبير المستقل، إضافة إلى النقاط التى هاجم فيها على السودان وتلك التى أغفلها، مؤكدا أن البلاد شهدت تطوراً وتحسناً ملموساً فى ملف حقوق الإنسان بعد تكوين حكومة الوفاق الوطنى نتيجة لحراك وحوار شامل استمر أكثر من عامين بمشاركة عدد كبير من الأحزاب وأكثر من 35 مجموعة مسلحة.

ونوه بأن السودان يقوم بواجبه فى مكافحة الجريمة المنظمة والإتجار بالبشر، ويستضيف أكثر من مليونى لاجئ من الجنسيات كافة فى الوقت الذى يتقاعس فيه المجتمع الدولى عن الوفاء بالتزاماته والتى لا تتعدى الـ20 فى المائة من الاحتياجات الفعلية لهؤلاء اللاجئين.

وأكد جميل أن حوالى 108 قوانين أو تشريعات أو موضوعات، تحتاج إلى سن قانون جديد أو تعديل "إضافةً أو حذفاً"، مشيراً إلى أن فصل النيابة العامة من وزارة العدل يأتى تسهيلاً للعملية القضائية، بالإضافة إلى أن السودان سبق وأن عدل الدستور المؤقت هذا العام ليتواءم مع المزيد من الحريات إلى أن يتم استبداله بدستور دائم يستوفى مخرجات الحوار وتوصياته كافة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة