المفتي لـ"ON Live": إثارة الفتاوى الشاذة يُربك المشهد

الجمعة، 29 سبتمبر 2017 04:27 م
المفتي لـ"ON Live": إثارة الفتاوى الشاذة يُربك المشهد
الدكتور شوقى علام

قال الدكتورشوقي علام، مفتي الجمهورية، إن إثارة الفتاوى الخارجة عن النطاق والمألوف ليس لها واقع فى الحقيقة وتربك المشهد الان، خاصة وأننا فى حاجة إلى بناء انسان له دور فى الحياة من كافة النواحى ولا يصح أن نربكه بمسائل خارجة عن النطاق، مؤكدا أن مناقشة الفتاوى غير المألوفة تأخذ حيز من التفكير والنقاش فيما لا يفيد الانسان.
 
 
وأوضح الدكتورشوقي علام، فى لقاء ببرنامج "حوار المفتي" المذاع على قناة ON Live، أن المشكلات المتعلقة بإصدار الفتاوى لم تعد بسيطة كما كانت فى البداية بل أن الأمر يتطلب بذل جهد كبير لحل المشكلات المعاصرة، مضيفا "بعض القضايا يحتاج إلى مجامع علمية ونقاش علمى على مستويات عديدة وليس فقط على مستوى اصدار الحكم الشرعى بل قد نحتاج إلى اللجوء إلى اهل الاختصاص من أهل الطب أو الاقتصاد أو السياسية فى مسألة ما.. لحل القضية".
 
 
واشترط مفتي الجمهورية، على من يتصدر للشأن الإفتائى أو الدعوي على وجه العموم أن يكون فقهي المآلات، موضحا أن هذا المصطلح يعنى النظر إلى الاثار المترتبة فى المستقبل من وراء الفتاوى وما تحققه من نتائج سواء ايجابية أو سلبية.
 
 
وتمنى الدكتورشوقى علام، أن تسود ثقافة علمية في الأوساط العلمية والثقافة لدى المستفتى والعمل على التحذير من خطورة الفتوى والإحجام عنها وعدم الاقدام عليها إلا اذا كان هناك تأهيل خاص وتمكن من الفتوى، لافتا إلى أن هذه الصفات متوفرة فى الكثيرين من أساتذة الازهر ودار الإفتاء ووزارة الأوقاف.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق