حصاد وزارة التربية والتعليم في أسبوع.. 60 مشكلة أبرزها "120 طالبا بالفصل"

السبت، 30 سبتمبر 2017 02:07 م
حصاد وزارة التربية والتعليم في أسبوع.. 60 مشكلة أبرزها "120 طالبا بالفصل"
وزير التربية والتعليم
ريم محمود

نجحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، برئاسة الدكتور طارق شوقي، في حل عدد من المشكلات على مدار الأسبوع الأول للعام الدراسي، بمختلف المحافظات والتي كانت أبرزها زيادة الكثافة الطلابية داخل الفصول لـ 120 طالبا، وترصد "صوت الأمة"، حل عدد من هذه المشاكل بعد إحالتها للتحقيق.
 
 
وصرح الإعلامى أحمد خيرى، المتحدث الرسمي باسم الوزارة، بأنه ببحث الشكوى الخاصة بمدرسة السيدة خديجة الابتدائية بمحافظة الغربية، بشأن شكوى أحد أولياء الأمور عن تحصيل مديرة المدرسة منه مبلغ 100 جنيه ليتم قبول الملف بالمدرسة بالإضافة إلى تحصيل 400 جنيه مصروفات لرياض الأطفال هذا العام وإخبار المدرسة أولياء الأمور بأنه لن يتم تسليم الكتب إلا بعد دفع المصروفات، أوضح الشناوى عبد الصمد، وكيل وزارة التربية والتعليم بالغربية، أنه تم التواصل مع مدير عام إدارة سمنود التعليمية، الذى أفاد بأنه تم بحث الشكوى والتواصل مع مديرة المدرسة، واتضح أنه تم تسليم جميع التلاميذ، بجميع الصفوف، الكتب الدراسية، وتم مراجعة التلاميذ بداخل الفصول.
 
 
وتبين أنه تم تسليم التلاميذ جميع الكتب دون التقيد بشرط المصروفات، وبالنسبة للمبالغ التى تم تحصيلها فهى مبلغ 300 جنيه مع ملف رياض الأطفال، ورسوم مدرسية تحت العجز والزيادة، حيث ورد إلى المدرسة منشور المصروفات رقم 6 الصادر في 14 سبتمبر 2017، وتم وصوله إلى المدرسة منذ يومين فقط الذى تم فيه تحديد قيمة المصروفات للمستوى الأول بـ 282 جنيه، وللمستوى الثانى مبلغ 266 جنيها.
 
 
وأفادت مديرة المدرسة، أنه جار رد المبالغ الزائدة عن قيمة الرسوم بموجب كشوف موقع عليها من ولى الأمر، كما أفاد "عبد الصمد" أنه ستقوم الإدارة التعليمية بسمنود بإيفاد الموجه المالى المختص بالمدرسة لمتابعة اِسترداد المبالغ الزائدة عن قيمة المصروفات المدرسية إلى أولياء الأمور، كما أقرت مديرة المدرسة ومشرفة رياض الأطفال بأن المدرسة لم تتقاضَ أية تبرعات، وجار فحص أي شكوى أخرى ترد للوزارة.
 
 
تقسيم الفصول بسبب الكثافة
 
أعلن أحمد خيرى، المتحدث الرسمى باسم الوزارة، أنه ببحث الشكوى الخاصة بمدرسة حورس منطقة خورشيد القبلية بإدارة شرق الإسكندرية بشأن ارتفاع كثافة الفصل إلى 120 طالبا بالفصل الواحد، تم تقسيم طلاب الصف الأول الابتدائى إلى فصلين بالصف الأول على أن يتم ضم فصلى طلاب الصف الخامس فى فصل واحد، وفقا للإحصاء الوارد من المدرسة بأعداد الطلاب.
 
 
غرق طالبين
 
وأوضح "خيرى"، أنه تم بحث الشكوى الخاصة بمصرع طالبين غرقا فى قنا، وتبين أن الطالبين بالصف الثالث الإعدادى بمدرسة سيدى عبدالرحيم الإعدادية بنين بإدارة قنا الإعدادية وهما متغيبان منذ بداية العام الدراسى ولم يتسلما الكتب الدراسية من المدرسة.
 

حل مشكلة مدرسة آيلة للسقوط
 
وأشار "خيرى" إلى أنه بالنسبة للشكوى الخاصة بشأن مدرسة هدى شعرواى الإعدادية بنات فى العمرانية من أنها آيلة للسقوط، تم عمل صيانة شاملة للمدرسة أثناء العام الدراسى 2016/2017، وتم الانتهاء من هذ الأعمال في النصف الثانى للعام الدراسى المذكور والمدرسة تعمل بشكل منتظم وما نشر ليس له أساس من الصحة والمدرسة جاهزة لاستقبال أى لجنة للتأكد من أنها تعمل  بالنظام والمبانى وتم عمل صيانة لها من قبل الهيئة العامة للأبنية التعليمية.
 
ولفت إلى أنه بناء على المشادة التى حدثت بين أولياء أمور طلاب حى الأسمرات وإدارة مدرسة تحيا مصر 2 قامت فريدة مجاهد، مدير مديرية التربية والتعليم، بالقاهرة باستقبال شكاوى أولياء الأمور، وتم فتح باب التحويل الخاص بالمدرسة فورا لاحتواء المشكلة.
 
وأوضح "خيرى"، أنه بالنسبة للصور المعروضة على بعض صفحات التواصل الاجتماعى "فيسبوك"، بشأن سوء حالة حمامات مدرسة الرواد الابتدائية بمطار إمبابة أن هذه الصور ليست بمدرسة الرواد بمحافظة الجيزة.
 
وتابع "خيري": "بشأن ما تم عرضه في إحدي القنوات الفضائية بشأن تردى حالة دورات المياه في مدرسة جمال عبد الناصر الرسمية المتميزة للغات التابعة لإدارة النزهة التعليمية، تفقدت فريدة مجاهد، مدير مديرية التربية التعليم بالقاهرة، المدرسة، وتم استدعاء مدير عام الإدارة التعليمية، ووكيل الإدارة، كما تفقدت دورات المياه، وقامت على الفور بالاتصال بإحدى الجهات الداعمة، التى وعدت بسرعة صيانتها على الوجه الأكمل وتعيين مشرف عليها.
 
 
وأضاف أنه تم استدعاء المهندس الاستشاري للهيئة العامة للأبنية التعليمية، لمعاينة مبني رياض الأطفال، وأكد أن المبني آمن لاستقبال الأطفال، أما بالنسبة للسلالم فتحتاج إلى عمل صيانة على وجه السرعة، والتي ستتم تحت إشراف هيئة الأبنية التعليمية؛ لرفع كفاءتها وليس هناك خطورة منها في الوقت الحالي.
 وفيما يخص الرواكد تم استدعاء لجنة من مدرسة السلام المعمارية الثانوية الصناعية التابعة لإدارة السلام التعليمية لاستغلال الرواكد الاستغلال الأمثل، وذلك من خلال المشاركة مع مجلس الأمناء.
 
وبمتابعة صالة الألعاب الرياضية بالمدرسة(صالة جيمانيزيم)، تبين أن الأدوات الرياضية، والاجهزة معطلة، وتحتاج إلى صيانة، فأشارت مجاهد إلى نقل تبعية الصالة إلي الإدارة التعليمية؛ ليتم عمل الصيانة لها واستغلالها.
 
كما لاحظت مجاهد أن  حجرة التربية الموسيقية غير مفعله فوجهت موجه عام التربية الموسيقية بفتح مخزن الآلات الموسيقة، واتخاذ اللازم  حيال تفعيل الآلات.
 
وفى نفس السياق، قامت مجاهد باستدعاء إدارة الأزمات؛ لمتابعة مخازن الإدارة التعليمية والتخلص من الرواكد .
 
ووجهت مجاهد بمخاطبة التوجيه المالي والإداري لنقل عدد (2) أتوبيس لمدرسة أحمد عرابي الثانوية الصناعية للتدريب وفق القواعد واتخاذ الإجراءات القانونية،  ووضع آلية للتخلص من عدد 6 أتوبيسات.
 
ونظرًا للمخالفات الموجودة داخل المدرسة فيما يخص أعمال الصيانة؛ تم إلغاء تكليف مدير المدرسة الحالي، وتكليف شحاتة عبد اللطيف مديرًا جديدًا للمدرسة.
 
وصرح الإعلامى أحمد خيرى المتحدث الرسمي باسم الوزارة أنه ببحث الشكوى الخاصة بمدرسة أم الأبطال الرسمية للغات، بشأن وجود طلاب بالفترة المسائية بها وهو ما أدى إلى تظاهر أولياء الأمور لنقل أبنائهم إلى الفترة الصباحية، حيث توجهت الأستاذة إلهام إبراهيم مدير المديرية التعليمية بالجيزة إلى المدرسة مع أولياء الأمور، وناقشت معهم بعض المقترحات التي لاقت القبول والترحاب منهم.
 
وبذلك تم نقل ابنائهم إلى الفترة الصباحية وذلك من خلال نقل (4) فصول تابعين للمرحلة الإعدادى بنات إلي مدرسة أم الأبطال الثانوي بنات  المجاورة لهم، وأضاف خيرى أنه تم بحث الشكوى الخاصة بمدرسة يوسف جاد الله الرسمية للغات، حيث تَجمع أولياء الأمور لنقل ابنائهم من الفترة المسائية إلى الفترة الصباحية للصف الأول الإبتدائي، حيث توجهت الأستاذة إلهام إبراهيم مديرالمديرية التعليمية بالجيزة إلى المدرسة، وتحدثت مع أولياء الأمور، وعرضت بعض المقترحات، والتي استقبلها أولياء الأمور بالموافقة،  ووجهوا الشكر لسيادتها وبذلك تكون المشكلة قد تم حلها من خلال نقل التلاميذ إلي الفترة الصباحية وذلك بفتح حجرة الزائرة الصحية فصل وكذلك فتح حجرة المدير فصل ونقلهم الي حجرات أصغر. 
 
أوضح خيرى أنه تم بحث ما تم تداوله على موقع التواصل الاجتماعى الفيس بوك بشأن مدرسة عمر بن الخطاب الإبتدائية المشتركة بالخانكة، بشأن الصورة التى تم تداولها على الموقع ومنسوبة للمدرسة، فقد أوضح الأستاذ طه عجلان وكيل وزارة التربية والتعليم بالقليوبية بأنه قد تم بحث الشكوى و إرسال فريق من المتابعة، وقد تبين أن السجاد الموضح بالصورة خاص بمرحلة رياض الأطفال بالمدرسة وذلك في إطار عملية التنظيف من المدرسة استعدادًا للعام الدراسى الجديد، وخاصًة أن مرحلة رياض الأطفال لم يتم فتح الفصول بها في نفس توقيت المرحلة الابتدائية.
 
وصرح خيرى بأنه أثناء تفقد الأستاذ السيد سويلم وكيل وزارة التربية والتعليم بدمياط في اليوم الأول من بداية العام الدراسي الجديد تم رصد عدم وجود سجلات لكشوف أسماء الطلبة في مدرسة كفر سعد البلد، وهو ما تسبب في فوضى أثناء دخولهم إلى المدرسة، و بحضور مدير الإدارة التعليمية حذر سويلم مديرة المدرسة تحذير شديد اللهجة بعدم التهاون والحرص علي تواجد جدول الحصص وكشوف الأسماء داخل الفصول حتي يتسنى للطلاب معرفة أماكنهم وتوقيت الحصص المقررة، وعلي الفور وأثناء تواجده بالمدرسة قامت المديرة  بتصحيح الوضع وتوزيع الكشوف والجداول بجميع الفصول الدراسية.
 
وأضاف خيرى أنه تم بحث الشكوى الخاصة بمدرسة تندة الإنجيلية الإبتدائية بالمنيا حول أنها مُحاطة بالقمامة ويجاورها افران البلدية واصطفاف الحمير بجوارها حيث أوضح صفوت الجارح وكيل وزارة وزارة التربية والتعليم بالمنيا أن هذه المدرسة هى من ضمن المدارس المُعانة للتربية والتعليم، التى يتبرع بها أصحابها من أجل تعلم الأطفال، وهي عبارة عن دورين؛ الدور الأرضي فصول، والدور الثاني يوجد به فصلين.
 
إضافة إلى سكن تابع للكنيسة، والمدرسة ضمن المدارس التي تم معاينتها عن طريق إستشاري من كلية الهندسة التابع لمشروع رئاسة مجلس الوزراء للمرورعلى المدارس ومعاينتها وكانت المدرسة ضمن مدارس مواهمة الخطورة وتم عمل مقايسة صيانة لها عن طريق هيئة الأبنية التعليمية،  ومازالت الصيانة جارية ولم يتم تسليمها حتى الآن؛ علماً بأن الصورة التي بها (الأفران والحيوانات) خارج سور المدرسة، حيث تمت مخاطبة المجلس القروى لإزالة التعديات حول سور المدرسة.
 
في ضوء توجيهات الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بالاهتمام بالبحث والرد على شكاوى المواطنين والمشاكل التي أثيرت على جميع الوسائل الإعلامية، صرح الإعلامى أحمد خيرى المتحدث الرسمي باسم الوزارة أنه ببحث الشكوى الخاصة بتدنى مستوى النظافة بمدرسة ميت خلف الابتدائية بمركز شبين الكوم بمحافظة المنوفية مع مديرية التربية والتعليم بالمنوفية تبين أنه قامت لجنة بالتوجه صباح اليوم الاثنين الموافق 25/9/2017 إلى مدرسة ميت خلف الابتدائية بشبين الكوم برئاسة مدير إدارة شبين الكوم التعليمية ورافقه السيد رئيس مركز مدينة شبين الكوم، وقد تم إزالة أسباب الشكوى بنسبة 75% وتم نظافة دورات المياه، بالإضافة إلى أنه جارى صيانتها وإصلاحها وتجديدها بمعرفة المقاول وتركيب القواعد والأحواض الجديدة يوم الأربعاء القادم على الأكثر.
 
وأشار خيرى إلى شكوى أحد المواطنين من عدم وجود مدرسين بمدرسة أبو كبير الثانوية بنين بمحافظة الشرقية، فقد تم بحث الأمر مع مديرية التعليم بالمحافظة ومدير عام إدارة أبو كبير التعليمية وأفاد إلى أن ما نشر غير حقيقي وأنه تابع اليوم الدراسي الأول بالمدرسة وحضور طابور الصباح مع رئيس مجلس ومدينة أبو كبير، واطمئن على انتظام العملية التعليمية، وانضباط الدراسة، ووصول جميع الكتب الدراسية للطلاب.
 
وبخصوص الشكوى المنشورة عن معاناة أهالي قرية بنى يحي شرق التابعة لمركز القوصية التعليمية بمحافظة أسيوط من عدم وجود مدارس ابتدائية تستوعب الكثافة السكانية لأبناء القرية فيما عدا مدرسة ابتدائية عبارة عن منزل قديم بالإيجار معرض للسقوط، وتأدية الطلاب للطابور في الشارع، فأكد خيري أنه تم التواصل مع مديرية التعليم بالمحافظة والتي نوهت على أن الطابور أمام المدرسة نظرا لضيق مساحة المدرسة شأنها كشأن أغلب المدارس المؤجرة حيث أن مساحة المدارس لا تتعدى مائتي متر ولا تتسع إلا لحجرات الفصول مما يضطر إدارة المدرسة لتنظيم الطابور فى الشارع، بالإضافة إلى أنه جارى تخصيص أرض لإنشاء مدرسة ابتدائية وإعدادية بالقرية بديلة للمدرسة الحالية، مضيفًا أنه قد تم  هذا العام دخول عدد (86) مدرسة جديدة للخدمة بالمحافظة ما بين إنشاء جديد وإحلال وتجديد وتوسع فى الفصول بالمدارس التي تتحمل التوسعة .
 
وأوضح خيرى بخصوص نشوب حريق بمدرسة الأهرام الإعدادية بنين التابعة لمحافظة الجيزة أنه حدث نشوب حريق محدود بمبني حسن الديب بمدرسة الأهرام الإعدادية بنين يوم السبت الموافق 23/9/2017 عند منتصف الليل بسبب اشعال الجيران النيران في بعض المخلفات على أسطح المنازل المجاورة مما أدى إلى سقوط بعض المخلفات المشتعلة داخل المدرسة، وتم الاتصال بالحماية المدنية وتم السيطرة على الموقف دون حدوث أى خسائر أو تلفيات بالمبنى.
 
أما بخصوص مشادات بين أولياء الأمور في الصراع على جلوس أبنائهم في التختة الأولى بمدرسة عمر بن الخطاب التجريبية بالحدائق التابعة لإدارة بندر كفر الدوار التعليمية بالبحيرة، فأكد خيري على حدوث مشاجرة بين أحد أولياء الأمور ووالدة أحد التلاميذ بمدرسة عمر بن الخطاب التجريبية بسبب حرص أولياء الأمور على حجز المقاعد فى الصفوف الأولى لأبنائهم، وقد تم إرسال لجنة من إدارة الاتصال السياسي التابع للإدارة التعليمية، والاتصال بالشرطة، وتمت السيطرة على الأمور بالمدرسة، وتمت زيارة المدرسة من خلال رئيس مجلس المدينة لمتابعة انتظام العملية التعليمية.

تعليقات (1)
اين فرار المصروفات للمدارس الحكومية ولماذا لم يصدر قبل الدراسة
بواسطة: سليمان الصفطى
بتاريخ: السبت، 30 سبتمبر 2017 09:05 م

كان يستوجب صدور قرار المصروفات الدراسية لهذا العام 2018 حتي يتم نشره والعمل به

اضف تعليق