"الإفتاء" تتسلم ملف أوراق 7 مدانين بذبح 21 قبطيا على شواطئ ليبيا

السبت، 30 سبتمبر 2017 10:51 ص
"الإفتاء" تتسلم ملف أوراق 7 مدانين بذبح 21 قبطيا على شواطئ ليبيا
ذبح 21 قبطيا على شواطئ ليبيا
علاء رضوان

كشفت مصادر قضائية، أن دار الإفتاء المصرية، تسلمت صباح اليوم، ملف وأرواق قضية تنظيم "داعش مطروح"، أحد أفرع تنظيم "داعش ليبيا"، لأخذ الرأى الشرعى فى الحكم الصادر من محكمة الجنايات، برئاسة المستشار حسن فريد، بإحالة 7 متهمين لفضيلة مفتى الديار المصرية، بإعدامهم، والمقرر النطق بالحكم على باقى المتهمين 25 نوفمبر وعددهم 13 متهما، عقب مرور عامين ونصف على ارتكاب مجزرة ذبح 21 قبطيا على الشواطئ الليبية التي وقعت بتاريخ 16 فبراير 2015.

201704050236443644
 

وأضافت "المصادر"، لـ"صوت الأمة"، أن الدكتور شوقى علام، مفتى الجمهورية، سيبدى الرأى الشرعى خلال أيام، حيث إن تقرير المفتى سيحسم القضية ليصبح التقرير مصيره مشفوعا بتأييد المفتي لحكم المحكمة أو برفضه.

 

وأشارت المصادر إلى أن رأي المفتي فى قضايا الإعدام استشاريا وليس ملزما بالنسبة للقاضي الذي يتخذ قراره بمنتهى الحرية على خلفية الرأي الشرعي الذي يصله من دار الإفتاء، إلا أن تلك الاستشارة لا تقلل من أهمية دوره، بل تميل المحكمة دائما إلى الأخذ برأيه، حتى يتضمن التقرير أسانيد شرعية واضحة خاصة بالحكم.

 

وأكدت المصادر أن هناك 3 مراحل لأوراق الإعدام لدى المفتي تتضمن التالى: "مرحلة الإحالة - مرحلة الدراسة والتأصيل الشرعي - مرحلة التكييف الشرعي والقانوني".

 

المحالون لفضيلة المفتي في تنظيم داعش ليبيا هم محمد خالد، ومحمد السيد، ومحمود عبد السميع، وفتح الله فرج، ومحمد تامر، ومحمد مصطفى، وعبد الله حمد، والمحالون منهم أربعة حضورى وثلاثة غيابى.

 

كان النائب العام، المستشار نبيل أحمد صادق، كلف أمس الأول، مكتب التعاون الدولي برئاسة المستشار كامل جرجس، بسرعة اتخاذ الإجراءات القانونية بمخاطبة وزارة الخارجية المصرية لسرعة مخاطبة النائب العام الليبي للمشاركة في التحقيقات التي تجري مع العناصر الإرهابية التي تم القبض عليها والتي تم الإعلان عنها الخميس في مؤتمر صحفي لمكتب التحقيقات التابع للنائب العام الليبي بعد أن تم الإعلان عن وجود عناصر مصرية تنتمي لتنظيمات شاركت في عمليات إرهابية في ليبيا، كما وجه النائب العام بمتابعة سير التحقيقات مع الإرهابي الذي تم  القبض عليه منفذ ومصور واقعة ذبح الأقباط المصريين فى ليبيا.

 

وكانت النيابة العامة الليبية، كشفت أنه تم إلقاء القبض على منفذ ومصور واقعة ذبح الأقباط المصريين فى مدينة سرت، الواقعة شمال وسط البلاد، جاء ذلك فى مؤتمر صحفى عقده رئيس التحقيقات بمكتب النائب العام، الصديق الصور، فى العاصمة الليبية، طرابلس، تحدث فيه عن آخر مجريات التحقيق مع عناصر تنظيم "داعش"، المقبوض عليهم لدى السلطات الليبية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق