على رأسها "تورنتو" الكندية.. قائمة الأسواق العقارية الأخطر في العالم

السبت، 30 سبتمبر 2017 04:48 م
على رأسها "تورنتو" الكندية.. قائمة الأسواق العقارية الأخطر في العالم
بنك UBS السويسرى

أصدر بنك (UBS) السويسرى تقريراً مرعباً حذر فيه من احتمال انهيار الأسواق العقارية فى ثمان من أهم المدن فى العالم، وقال إن هذه المدن الثمانى تشهد فقاعة عقارية خطيرة قد تنفجر فى أية لحظة وتؤدى الى هبوط حاد فى الأسعار، وذلك بسبب الارتفاعات غير المنطقية وغير الصحية التى شهدتها فى السنوات الأخيرة، حسبما أفادت العربية نت.

ولم يُدرج البنك أية مدينة عربية ضمن قائمة الأسواق العقارية الأخطر فى العالم والمهددة بالانهيار فى أية لحظة، كما لا توجد أية مدينة عربية فى قائمة الأسواق العقارية متوسطة الخطورة، وهو ما يعنى أن أسواق العقارية لا تزال فى وضع جيد وصحى من الناحية الاقتصادية، بحسب تقديرات البنك العالمى.

وتصدرت مدينة "تورنتو" الكندية قائمة الأسواق العقارية الأخطر فى العالم، حيث تواجه خطر الفقاعة، وبالتالى الانهيار المفاجئ فى الأسعار بأية لحظة، تليها مدينة استوكهولم السويدية، ثم ميونخ فى ألمانيا، تليها فانكوفر فى كندا. أما فى المرتبة الخامسة عالمياً من حيث السوق العقارى الأكثر خطورة فتحل مدينة سدنى الأسترالية، تليها مباشرة العاصمة البريطانية لندن، ثم هونغ كونغ، وأخيراً حلت العاصمة الهولندية أمستردام فى المرتبة الثامنة.

وقال بنك (UBS) فى التقرير الذى نشرته العديد من وسائل الاعلام الغربية واطلعت عليه "العربية.نت" إن هذه الأسواق الثمانى تواجه على التوالى خطر الفقاعة التى قد تؤدى فى أية لحظة إلى انهيار السوق العقارى وبالتالى انهيار الأسعار، وذلك بسبب أنها سجلت ارتفاعات كبيرة خلال السنوات الأخيرة، وهى ارتفاعات غير منطقية وغير صحية.

وقال التقرير إن بعض هذه الأسواق "يسجل ارتفاعاً سنوياً فى أسعار العقارات بنسبة 10%، ما يعنى أن ثمن العقار يتضاعف فى سبعة سنوات فقط، وهذا الأمر لا يمكن أن يكون مستداماً".

ويشير التقرير إلى أن الأسعار ترتفع فى هذه الأسواق مدفوعة بالتسهيلات البنكية للمشترين مع النقص فى الوحدات العقارية الجديدة التى تلبى الطلب المتزايد، وهو ما قاد هذه المدن الثمانى إلى تكوين "فقاعة عقارية" يمكن أن تؤدى الى انهيار السوق فى أية لحظة.

وبحسب التقرير ففى مدينتى تورنتو الكندية وأمستردام الهولندية سجلت أسعار العقارات ارتفاعاً بنسبة 50% منذ العام 2011 حتى الآن، وهو ما جعل البنوك تقوم بإدراجهما لأول مرة على قائمة الأسواق العقارية الأكثر خطورة فى العالم.

ويضع التقرير سبع مدن أخرى على قائمة منفصلة، وهى المدن ذات الأسواق متوسطة الخطورة، وهى: باريس، سان فرانسيسكو، لوس أنجلوس، زيوريخ، فرانكفورت، طوكيو، ومدينة جنيف فى سويسرا.

يشار إلى أن العقارات فى بعض المدن العالمية تمثل وجهات مهمة للاستثمارات العربية، وخاصة مدينة لندن التى تزدحم بالاستثمارات الخليجية فى القطاع العقاري، وهى المدينة التى تحل فى المركز السادس على قائمة الأسواق الأكثر خطورة على مستوى العالم. 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة