وزير الخارجية الصيني: على أمريكا احترام قلقنا بشأن تايوان

السبت، 30 سبتمبر 2017 05:01 م
وزير الخارجية الصيني: على أمريكا احترام قلقنا بشأن تايوان
وزير الخارجية الصيني وانج يى

قال وزير الخارجية الصيني وانج يى لنظيره الأمريكى الزائر ريكس تيلرسون اليوم السبت، إن الولايات المتحدة يجب أن تحترم قلق الصين بشأن تايوان لتجنب أى اضطرابات فى العلاقات الأمريكية الصينية.

وتعتبر الصين تايوان إقليما منشقا ولم تستبعد أبدا استخدام القوة لإخضاع الجزيرة لسيطرتها. ولا تربط الولايات المتحدة علاقات رسمية بتايوان لكنها ملزمة بقانون بمساعدتها على الدفاع عن نفسها وهى مصدر الجزيرة الأساسى للأسلحة.

وعادة ما تصف الصين تايوان بأنها أهم قضية وأكثرها حساسية بين بكين وواشنطن وأغضبتها خطوات أمريكية لتوسيع التبادل العسكرى مع تايوان، واستمرار مبيعات الأسلحة الأمريكية للجزيرة.

وقالت وزارة الخارجية الصينية إن وانغ شرح موقف الصين بشأن قضية تايوان و"طلب من الجانب الأمريكى احترام قلق الصين والتعامل بشكل مناسب مع القضايا ذات الصلة وتجنب التسبب فى اضطرابات للعلاقات الصينية الأمريكية".

ولم تذكر الوزارة تفاصيل أخرى.

وساءت العلاقات بين بكين وتايوان منذ فوز كاسح للرئيسة تساى إينج وين فى انتخابات فى الجزيرة العام الماضى.

وتتخوف الصين من أن تساى، التى تقود الحزب الديمقراطى التقدمى الموالى للاستقلال، تريد إعلان استقلال الجزيرة رسميا وهو خط أحمر بالنسبة لبكين. وتقول تساى إنها تريد الحفاظ على السلام مع الصين.

وفى الأشهر الماضية نفذت القوات الجوية الصينية سلسلة من التدريبات حول تايوان شملت قاذفات قنابل ومقاتلات متطورة مما أقلق تايبه. ووصفت الصين التدريبات بأنها روتينية وتعهدت بمواصلتها. 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق