تنزانيا تؤكد حرصها على تعزيز علاقات التجارة والاستثمار مع الصين

السبت، 30 سبتمبر 2017 05:36 م
تنزانيا تؤكد حرصها على تعزيز علاقات التجارة والاستثمار مع الصين
الصين

أعرب الدكتور عبدالحليم ميرو السكرتير الدائم بوزارة الصناعة والتجارة والاستثمار التنزانية عن حرص تنزانيا على تعزيز علاقات التجارة والاستثمار مع الصين، وذلك فى الوقت الذى تسعى فيه بلاده إلى التحول من نظام الاقتصاد الزراعى إلى إقتصاد شبه صناعى.

وقال المسئول التنزانى إن الصين كانت من الدول الرائدة التى سارعت بدعم تنزانيا فى تنفيذ استراتيجيتها للتنمية التى تركز على تشجيع الصناعات من خلال الاستثمارات فى الصناعات التى توفر فرص العمل والتجارة.

وأضاف:" إن إحصائيات الاستثمار أظهرت أن مركز الاستثمار التنزانى سجل 35 مشروعا صينيا للاستثمار تقدر قيمتها بما يعادل 110ر2 مليون دولار، وذلك خلال الفترة من شهر يناير إلى شهر مايو من العام الحالى، ومن المتوقع أن تؤدى هذه المشروعات إلى توفير 733ر1 فرصة عمل.

ومضى قائلا "انه منذ عام 1990 إلى شهر مايو الماضى تم تسجيل 670 مشروعا فى مركز الاستثمار التنزانى ، وبلغت تكلفتها 779ر5 مليون دولار ، وساعدت على توفير 394ر83 فرصة عمل "، مشيرا إلى أن بعض القطاعات التى شاركت فى ذلك تمثلت فى قطاعات الصناعة والبناء والزراعة والموارد الطبيعية والخدمات والاتصالات.

ومن ناحية أخرى ، أظهرت تقارير مماثلة أن تنزانيا تقدمت على دول أخرى بمنطقة شرق أفريقيا فى مسألة جذب الاستثمارات المباشرة الأجنبية خلال العام الحالى.

وعلى سبيل المثال ، أظهر تقرير عن الاستثمار العالمى خلال عام 2017 أصدره مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية أن تنزانيا جذبت استثمارات بلغت قيمتها 364ر1 مليون دولار خلال عام 2016 ، وتلتها كينيا حيث جذبت استثمارات قيمتها 394 مليون دولار ، بينما جذبت أوغندا استثمارات قيمتها 541 مليون دولار.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق