السيرة الذاتية لطارق فايد رئيس بنك القاهرة الجديد

السبت، 30 سبتمبر 2017 09:32 م
السيرة الذاتية لطارق فايد رئيس بنك القاهرة الجديد
طارق فايد
أسماء أمين

تنشر"صوت الأمة" السيرة الذاتية لطارق فايد رئيس بنك القاهرة الجديد

 

طارق فايد يقوم بالإشراف على العديد من إدارات الرقابة والإشراف بالبنك المركزي المصري، كان آخرها الإشراف على كل من إدارت الرقابة المكتبية، الشئون المصرفية ، وتجميع مخاطر الائتمان والمخاطر الكلية.

 

انضم فايد إلى البنك المركزي المصري عام 2008 في إطار المرحلة الثانية من برنامج تطوير القطاع المصرفي وتولى العديد من الملفات لتطوير قطاع الرقابة والاشراف لتتماشي مع افضل المماراسات الرقابية العالمية والعمل على إدخال وتطوير نظم الإنذار المبكر واختبارات الضغوط لتصبح جزء اساسي من أدوات الرقابة الاحترازية للبنك المركزي.

 

شارك فايد خلال تلك الفترة في إعداد العديد من التعليمات الرقابية التي ساهمت بشكل كبير في الحد من المخاطر  التي تعرض لها القطاع المصرفي وكذلك تطبيق مقررات بازل 3 ، كما قام بالعمل على إصدار أول تقرير للاستقرار المالي لجمهورية مصر العربية عام 2016 .

 

قام طارق فايد بتمثيل البنك المركزي المصري في العديد من المنظمات الإقليمية والدولية مثل: برنامج تمويل التجارة العربية ، فريق عمل الاستقرار المالي بصندوق النقد العربي، بنك PTA الزراع التمويلي لمجموعة الكوميسا، اللجنة الفنية لمجلس الخدمات المالية الإسلامية (IFSB) كما شارك في مفاوضات صندوق النقد الدولي.

 

يشغل طارق فايد حالياً منصب عضو مجلس إدارة من ذوي الخبرة في كل من شركة الاستعلام الائتماني (ISCORE) وبنك المصرف  العربي الدولي وعضو الجمعية العامة للشركة القابضة للكهرباء وعضو للجنة القومية لاسترداد الأموال، شغل طارق فايد سابقاً عضو مجلس إدارة شركة بنوك مصر وبنك المصرف المتحد والبنك الرئيسي للتنمية والائتمان الزراعي، كما حاضر في العديد من الندوات والمؤتمرات المقامة بالمعهد المصرفي المصري وجهات أخرى.

 

ولذا طارق فايد خبرة مصرفية تزيد عن 28 عاماً في القطاع المصرفي حيث عمل بالعديد من المؤسسات العالمية والمحلية داخل مصر وخارجها ،حيث رئس مجموعة إدارة المخاطر بالمصرف العربي الدولي من 2006-2008 ومجموعة التفتيش على إدارات الائتمان بمجموعة سامبا المالية بالمملكة العربية السعودية (مجموعة سيتي بنك سابقاً) من 2004-2006 ،كما شغل منصب نائب الرئيس للتمويل والاستثمار لمنطقة الإسكندرية والدلتا بستي بنك من 2000-2004  كما أن أخر منصب يشغله قبل الانضمام لسيتي بنك هو مدير أول لقطاع التمويل والاستثمار بالبنك المصري الأمريكي.

 

جدير بالذكر أن طارق فايد خريج كلية التجارة جامعة عين شمس عام 1989 قد حصل على العديد من الشهادات المعتمدة في مجال الائتمان وإدارة المخاطر.

وأيضاً على العديد من  الدورات التدريبية من العديد من المؤسسات الدولية مثل: بنك التسويات الدولية (BIS) ، بنك الأحتياطي الفيدرالي، معهد الاستقرار الماليي (FSI) والبنك المركزي الألماني وجهات أخرى متعدة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق