انفصال كتالونيا يهز أركان برشلونة..استفتاء الاستقلال يهدد احلام البارسا

الأحد، 01 أكتوبر 2017 04:30 م
انفصال كتالونيا يهز أركان برشلونة..استفتاء الاستقلال يهدد احلام البارسا
برشلونة
وليد لطفي

شهدت الساعات القليلة الماضية اشتعال الأحداث وارتفاع وتيرة العنف في اقليم كتالونيا والذي يخضع للسيادة الأسبانية والذي يقع به نادي برشلونة وذلك عقب مطالبة مواطنين كتالونيا بالإستقلال عن الدولة الأسبانية.


«صوت الأمة» ترصد أبرز الأحداث التي شهدتها اقليم كتالونيا والتأثيرات الواقعة علي فريق برشلونة الأسباني في السطور التالية.


موقف الأحزاب المعارضة من عنف الحكومة الأسبانية

 

بادر حزب "بوديموس" الإسبانى المعارض، ورئيسه بابلو ايجليسياس، بانتقاد تعامل الحكومة المركزية الإسبانية مع استفتاء كاتالونيا، وقام بتعبئة رواد شبكات التواصل الاجتماعى ضد ممارسات الشرطة والحرس المدنى العنيف حيال الاستفتاء تحت هاشتاج بعنوان "ليس باسمى"، أى أنه يتنصل من ممارسات الحكومة تجاه إقليم كاتالونيا.

196146-جانب-من-اشتباكات-اليوم-في-برشلونة

كما اشترك معه فى الرؤية العديد من الساسة والمفكرين وأعضاء البرلمان الإسبانى قائلين، على تويتر، إن ما تقوم به الحكومة المركزية حيال مواطنى إقليم كاتالونيا "عار"، مصحوبة بعدة صور للمصابين بين صفوف المشاركين فى الاستفتاء.

 

وندد إيجلسياس أيضا بأن "القدرة على القمع لا تكشف عن قوة الحزب الشعبى الحاكم، بل ضعفه وخوفه وعجزه السياسى"، وقال إيجليسياس لمتابعيه على تويتر أن عليهم الاختيار الأن أن يكونوا مع الحزب الحاكم أو مع الشعب.

50321-الشعب-الكتالونى

وطالبت الكاتبة والمفكرة الإسبانية ليز كاسترو طرد إسبانيا من الاتحاد الآوروبى على أثر تعاملها مع الاستفتاء بكاتالونيا مستندة فى ذلك إلى المادة 7 من معاهدة الاتحاد الآوروبى،والتى تنص على طرد أى دولة أوروبية من الاتحاد تتعامل بالعنف ضد شعبها.

 

وكان طلب الحزب الشعبى الحاكم فى إسبانيا، فى فيديو مدته 36 ثانية، منشور على موقعه الإلكترونى ومواقع التواصل الاجتماعى، من الشعب مقاطعة الاستفتاء والشعى إلى إلغائه للبقاء على الوحدة الإسبانية.

49372-الكاتبة-ليز

وطالب الحزب فى الفيديو "الحفاظ على الديموقراطية"، وأطلق على الاستفتاء صفة "الغير قانونى"، ودعى مواطنى الإقليم بالاستمتاع بحياتهم وشواطئهم بدلاً من الذهاب إلى مراكز الإقتراع. كما بادر الحزب الحاكم بتوجيه الاتهامات بأن حكومة إقليم كاتالونيا يسمح للمواطنين بالإدلاء بصوتهم مرتين، على صفحته على تويتر.


جرحي ومصابين في استفتاء كتالونيا

 

وذكرت مصادر طبية  أسبانية ، اليوم الاحد ، أن واحد وتسعون شخصيا على الأقل أصيبوا خلال صدامات مع قوات الشرطة الفيدرالية الأسبانية على هامش الاستفتاء في كتالونا ومنع المواطنين من الإدلاء بأصواتهم خلال مراكز الإقتراع .

48372-مطالبات--الناشطين

بيكيه يشارك في استفتاء انفصال كتالونيا عن إسبانيا

 

شارك جيرارد بيكيه، مدافع نادى برشلونة الإسبانى، فى الاستفتاء المقام حالياً على انفصال إقليم كتالونيا عن إسبانيا، قبل ساعات قليلة على انطلاق المباراة التى تجمع برشلونة ولاس بالماس بملعب "كامب نو" ضمن منافسات الجولة السابعة من عمر مسابقة الدورى الإسبانى "الليجا".

وقال جيرارد بيكيه، بعد تصويته بـ"نعم" للانفصال عن إسبانيا، "لقد صوتت بالفعل، نحن معاً لا يمكننا التوقف للدفاع عن الديمقراطية".

64757-بيكيه-يشارك-في-الاستفتاء

تشافى يطالب إسبانيا باحترام رغبة كتالونيا في الإنفصال

 

وأبدى تشافى هيرنانديز، قائد برشلونة السابق والسد القطرى الحالى، غضبه من الأحداث الجارية الآن فى المدينة الكتالونية، والتى تشهد اشتباكات وأحداث عنف بسبب إجراء التصويت على انفصال كتالونيا عن إسبانيا، مؤكداً أنه من العار أن يتم منع الناس من الإدلاء بأصواتهم فى الاستفتاء.

images

ونشر اللاعب، على حسابه الرسمى على موقع التواصل الاجتماعى "إنستجرام"، مقطع فيديو قصيرا قال فيه، "من العار ما يحدث اليوم فى كتالونيا، من غير المقبول فى دولة ديمقراطية أشخاص لا يستطيعون الإدلاء بأصواتهم".

images (7)

نادي بالماس يعلن موقفه ضد الإستفتاء

 

أعلن نادى لاس بالماس، اليوم، السبت، عن وضع علم إسبانيا على قمصان لاعبيه فى مباراة اليوم أمام برشلونة، بملعب "كامب نو".

 

من جهته، كشف نادى لاس بالماس، فى بيان رسمى أصدره اليوم، تأكيده على وحدة إسبانيا ورفض الاستفتاء المقام فى الوقت الحالى على انفصال إقليم كتالونيا عن إسبانيا.

images (2)

الاتحاد الكتالونى لكرة القدم يصدر بيانا رسميا

 

وأعلن الاتحاد الكتالونى لكرة القدم، فى بيان رسمى أصدره منذ قليل، إلغاء جميع مباريات كرة القدم التى تقام اليوم، الأحد، فى الإقليم، وأبرزها مباراة برشلونة ولاس بالماس التى تقام بملعب "كامب نو".

 

وذكر الاتحاد الكتالونى فى بيانه، "تقرر تأجيل جميع المباريات المقامة على أراضى الإقليم لهذا المساء من بعد الساعة 2:00 ظهراً بتوقيت كتالونيا الحُره".

images (1)


استقلال كتالونيا في عيون الصحف الأوروبية

رأت صحيفة "نيويورك تايمز" ‏الأمريكية الصادرة اليوم الأحد أن إقبال الآلاف بمن فيهم كبار السن ‏والشباب على مراكز الاقتراع على استفتاء انفصال إقليم كتالونيا يعد ‏دليلا استثنائيا على عزم المواطنين هناك على مواجهة التهديد المستمر من ‏جانب الحكومة الإسبانية التى تعتبر الاستفتاء "غير دستوري" وأمرت ‏شرطتها بإغلاق المرافق العامة لمنع عملية التصويت.‏

download

‏ وأفادت الصحيفة - فى تعليق لها بثته على موقعها الالكترونى - بأن ‏مواطنى الإقليم الواقع فى شمال شرق إسبانيا اصطفوا قبل مطلع شمس ‏اليوم أمام مراكز الاقتراع للتصويت فى استفتاء تحظره حكومة ‏مدريد على الانفصال فى تحد واضح لمحاولات قوات الأمن الإسبانية ‏فى مداهمة العشرات من المدن والبلدات بهدف مصادرة صناديق ‏الاقتراع.‏

 

‏ ونقلت "نيويورك تايمز" عن جوردى تورول المتحدث ‏باسم حكومة إقليم كاتالونيا قوله:"إن 73% من مراكز الاقتراع التى تتجاوز ألفى ‏مركز لاتزال مفتوحة على الرغم من العنف الذى تمارسه ‏الدوله ضدنا والذى يذكرنا بعصر فرانكو".‏

download (4)

‏ ومن جانبه، قال إنريك ميللو ممثل مدريد فى كتالونيا :"إن القوات ‏الفيدرالية اضطرت إلى مصادرة صناديق الاقتراع بعدما فشلت الشرطة ‏فى كتالونيا فى وقف عملية التصويت"‏.

 

‏ وأشارت الصحيفة إلى أن مواطنى كتالونيا استخدموا على مدار الليلة الماضية الجرارات لمنع ‏وصول الشرطة إلى بعض البلديات الريفية حتى يمكن الاستمرار فى ‏عملية التصويت.

images (5)

وقالت:"إن كتالونيا تصوت ليس فقط بدون دعم ‏من مدريد ولكن أيضا من دون أية إشارة على دعم الاتحاد الأوروبى أو ‏اللاعبين المهمين فى المجتمع الدولى لهذا الأمر" .. مشيرة إلى أنها تعتمد ‏على بطاقات الاقتراع المطبوعة بشكل خاص بعدما تمت مصادرة ‏الملايين منها من قبل الشرطة فى مطلع هذا الشهر.‏

 

‏ وأبرزت "نيويورك تايمز" تعليقات العديد من المحللين على استفتاء ‏كتالونيا وقولهم إن الإقليم ربما يواجه مستقبلا ضبابيا محفوفا بالمخاطر ‏فى حال الانفصال عن إسبانيا التى تعد سوقا لأغلب منتجات المنطقة كما ‏لن يتأكد بعد ما إذا كانت أوروبا ستوافق على إعادة انضمام كاتالونيا ‏كجهة مستقلة إلى كتلتها.‏

 

وقالت : إن تصويت اليوم وضع رئيس ‏الوزراء الإسبانى بين شقى رحى وأجبره على الاختيار إما بين اعتقال ‏أعداد كبيرة من المدنيين الأمر الذى يمكن أن تُبث صوره فى جميع ‏أنحاء العالم عبر وسائل التواصل الاجتماعى أو السماح باستمرار ‏التصويت وهو ما يعد اعترافا منه بعدم سيطرته على كتالونيا.‏

download (3)

وتعد منطقة كتالونيا أحد أكثر الأقاليم الإسبانية ثراءً وهى منطقة ‏صناعية ذات نزعة استقلالية وتعتز بهويتها ولغتها الخاصة.. ويقع الإقليم ‏فى أقصى الشمال الشرقى لإسبانيا بينما يعيش أغلب سكانه فى عاصمته ‏برشلونة التى تمثل مركزا اقتصاديا وسياسيا مهما فضلا عن أنها نقطة ‏جذب سياحية تحظى بشعبية كبيرة. ‏


غموض موقف الإتحاد الأسباني

 

تأخر الاتحاد الإسبانى لكرة القدم في الإعلان عن الموقف النهائى للمباريات التى تقام داخل إقليم "كتالونيا" اليوم، وأبرزها مباراة برشلونة ولاس بالماس المحدد لها الرابعة والربع عصراً بملعب "كامب نو"، ضمن منافسات الجولة السابعة من عمر مسابقة الدورى الإسبانى "الليجا".

 


إقامة مباراة برشلونة وبالماس في الليجا

قرر الاتحاد الأسبانى منذ قليل إقامة المباراة فى موعدها الرابعة والربع من مساء اليوم الأحد على ملعب "كامب نو" فى الجولة السابعة من الليجا بدون جماهير

74384-الاتحاد-الاوروبى

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق