"البناء الموحد" و"التأمين الصحى" .. أولويات لجان البرلمان بدور الانعقاد الثالث

الأحد، 01 أكتوبر 2017 07:47 م
"البناء الموحد"  و"التأمين الصحى"  .. أولويات لجان البرلمان بدور الانعقاد الثالث
مجلس النواب - أرشيفية
محمد باسم

يستعد مجلس النواب لاستقبال دور الانعقاد الثالث غدًا الاثنين، ويسعى كل نائب إلى تقديم عدد من مشاريع القوانين الهامة التي تخدم الشعب وتلبى طموحاته.

أكد بعض النواب أن أداء البرلمان لم يكن مرضى في دوري الانعقاد الأول والثاني، وأنهم سيبذلون قصارى جهدهم في دور الانعقاد الثالث لتشريع عدد من القوانين التي تخدم الدولة المصرية.

 

- العمل والتنظيمات النقابية والإعلام 

هذا ما أكده النائب عاطف عبد الجواد، عضو لجنة الإسكان بالبرلمان، حيث قال  لـ"صوت الأمة" إن الجميع يحلم بدور إنعقاد ثالث يتحقق فيه ما يأمله الشعب المصري من نوابه، مؤكدًا أنه تقدم بالترشح لمنصب أمين سر لجنة الإسكان بالبرلمان لمشاركة زملائه باللجنة في ظهور مشاريع للقوانين التي قاموا بإنجازها مع قيادات وزارة الإسكان.

وأضاف "عبد الجواد" أنه تم مناقشة عدد من القوانين في دور الإنعقاد الثاني، أبرزها: قانون البناء رقم 119 لسنة 2008، وتسهيل إجراءات التراخيص وسرعة خطواتها، والقضاء على العشوائيات، ومشروع قانون للتصالح على مخالفات البناء وما سينتج عنه من إيرادات كبيرة لخزانة الدولة، وحل مشاكل المواطنين وإسقاط الأحكام عنهم، ومشروع تعديل قانون نقابة المهندسين وتحسين أوضاعهم، ومشروع قانون المطور العقاري.

وتابع "عبد الجواد": أتمنى أن ترى مشاريع القوانين التي تقدمت بها النور، وتشمل، منع العمل فوق سن الستين بالقطاع العام والأعمال والبنوك، وتعميم المادة 16 بقانون الخدمة المدنية، ومنع دعم التموين عن الأغنياء، وزيادة دعم الفقراء، وحماية الرقعة الزراعية وتخصيص إدارة شرطية لها.

وقال النائب سمير البطيخى، عضو لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، إن البرلمان وافق على مجموعة قوانين هامة في دوري الانعقاد الأول والثاني، مضيفًا في تصريح خاص  لـ"صوت الأمة" أن لجنة الشباب والرياضة بالبرلمان ستناقش قانون الرياضة، وقانون الشباب الذى ينظم عمل الهيئات الشبابية والمراكز الشبابية، في دور الإنعقاد الثالث.

وأكد "البطيخى" أنه سيتم مناقشة قوانين العمل، والتنظيمات النقابية، والإعلام، في دور الانعقاد الثالث.

 

 قانون التأمين الصحي

ومن جانبه، قال النائب إلهامي عجينة، عضو مجلس النواب، إن أداء البرلمان كان غير مرضي في دور الانعقاد الأول، لكنه تحسن في دور الانعقاد الثاني، مضيفًا أن دور الانعقاد الثالث سيشهد مناقشة وتشريع عدد من القوانين الهامة التي تخدم المواطنين.

وأضاف "عجينة" في تصريح خاص لـ"صوت الأمة" أنه تقدم بمشاريع قوانين ولم يتم مناقشتها حتى الآن، أبرزها: مشروع قانون التصالح مع مخالفات البناء، ومشروع قانون الإيجار القديم.

وأكد "عجينة" أنه سيتقدم بمشروع قانون يسمح بالبناء على الأراضي الزراعية للمشاريع ذات النفع العام، وسيساعد ذلك القانون على عمل طفرة بالنسبة للجامعات والمعاهد والمدارس، وسيجعل المستثمرين في هذا المجال يقتنعوا بهذا الفكر، كما أنه سيسمح أيضًا للقطاع الخاص بالتوسع لرفع الأعباء عن كاهل الدولة.

 

وفي سياق متصل، قال النائب إبراهيم يحيى خليف، عضو مجلس النواب، إن البرلمان قام بأداء واجبه على أكمل وجه خلال دوري الإنعقاد الأول والثاني، وتحمل أعباء لا تطاق، مضيفًا أنه قام بمناقشة قوانين في غاية الأهمية لخدمة الشعب.

وأضاف "خليف"  لـ"صوت الأمة" أن مجلس النواب سيناقش في دور الإنعقاد الثالث قانون التأمين الصحي لأنه يشمل قطاع كبير من الناس، وسيناقش أيضًا قانون التصالح مع مخالفات البناء.

اقرا ايضا:

إلهامي عجينة يعلن تقدمه بمشروع قانون يسمح بالبناء على الأراضي الزراعية

عضو برياضة البرلمان: قوانين العمل والتنظيمات النقابية والإعلام أولويات البرلمان بدور الانعقاد الثالث

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق