ضابط شرطة يتنكر في زي تاجر لإيقاع تشكيل عصابي بحوزته 120 قطعة آثار (فيديو)

الإثنين، 02 أكتوبر 2017 06:49 م
ضابط شرطة يتنكر في زي تاجر لإيقاع تشكيل عصابي بحوزته 120 قطعة آثار (فيديو)
المتهمين
دينا الحسيني

تمكنت الإدارة العامة لشرطة السياحة والآثار، من ضبط تشكيل عصابي للاتجار في القطع الأثرية، بعدما تنكر ضابط في زى تاجر للإيقاع بهم بمحافظة بنى سويف.
 
العقيد علاء إبراهيم مفتش مباحث السياحة والآثار بشمال الصعيد، وردت إليه معلومات مفادها قيام مجموعة من الأشخاص وهم شنودة أيوب "٣٠سنة" تاجر خردة، وعلاء زكي "٣٦ سنة" تاجر خردة، وخميس ناجح "٣٠ سنة" سائق، وجمعيهم مقيمون ساحل سليم أسيوط؛ بحيازة قطع أثرية ويقومون بعرضها للبيع مقابل مبلغ مالي باهظ الثمن ويترددون على محافظة بني سويف لإتمام عملية البيع.
 
 
e947c2ea-e30f-4caf-9d58-5d9ef974cc95
 
وعلى الفور تم رصدهم وتقنين الإجراءات والمراقبة المستمرة لتحركاتهم وتم الدفع بأحد ضباط المباحث مستترا في صورة تاجر آثار يرغب في شراء الآثار التي بحوزتهم وتم تحديد وقت ومكان التسليم في مركز إهناسيا بمحافظة بني سويف.
 
وباستصدار إذن من النيابة العامة بتلك التحريات وعمل عدة أكمنة أثناء إتمام عملية التسليم تم ضبطهم أثناء استقلالهم السيارة رقم ٦١٧٠٦ نقل أسيوط قيادة حسان عبد العال، ٤٧ سنة ومقيم نفس العنوان وبتفتيش السيارة تم ضبط ١٢٠ قطعة آثرية بيانهم؛ ٤ وجه خشبي لوجوه آدمية و٢٠ تمثالا أوشابتي من الفانيس الأزرق وتمثال من الخشب بطول ٨٠ سم بقاعدة لأحد الآلهة وتمثال من الخشب بقاعدة لسيدة ممسكة بيدها اليسرى بصولجان تمثل الزوجة الملكية حست ورت وتابوت خشبي بطول مترين ونصف وجزء علوي من تابوت خشبي يمثل الملك رمسيس بذقن بطول ٧٠ سم، ووجه خشبي ملون بطول ٢٠ سم و٣ أوان فخارية بأطوال تتراوح ما بين ١٠-١٥ سم وتمثال تاركوتا يمثل الإله حربوقراط بطول ٢٩ سم و٨ مسارج فخارية و٢٤ تميمة لآلهة وجزء من إناء فخاري وإناء للعطر زجاجي بطول ٢٠سم، و٢عقد من الخرز وجميع هذه المضبوطات ترجع جميعها للعصر الفرعوني.
 
 
كما ضبط ٤٣ عملة معدنية ترجع للعصر اليوناني و١٤ رأس تمثال يوناني روماني لأحد الآلهة ترجع للعصر اليوناني و٢ تمثال يوناني روماني لأحد الآلهة بطول ٢٥ سم.
 
وبمواجهتهم بما أسفر عنه الضبط اعترفوا جميعا بقيامهم بتكوين تشكيل عصابي فيما بينهم والتخصص في الاتجار بالآثار، وأن الآثار المضبوطة معهم كانت معدة لبيعها وأن السيارة المضبوطة تستخدم بواسطتهم لنقل الآثار، وعقب تقنين الإجراءات والعرض على النيابة العامة تحت إشراف اللواء هشام قدري مدير مباحث السياحة والآثار.
 
يأتي ذلك في إطار الخطة الموضوعة بمعرفة اللواء حسام نصر مساعد الوزير لقطاع الحراسات والتأمين والتي تتضمن في أحد أهم بنودها الحفاظ على ثروات البلاد وتراثها القومي وضبط حائزي ومتاجري الآثار والقائمين بالحفر خلسة بقصد التنقيب عن الآثار مخالفة لأحكام القانون.
 
100007-b0020a5d-e191-4d05-9c72-2869c3fcb95d
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق