"الاعلى للثقافة" يخلد إسهامات الفنان طوغان حول القضية الفلسطينية

الإثنين، 02 أكتوبر 2017 06:26 م
"الاعلى للثقافة" يخلد إسهامات الفنان طوغان حول القضية الفلسطينية
كتاب كاريكتير طوغان

قال الدكتور حاتم ربيع الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة إن "الفنان الراحل أحمد طوغان يعد أحد أهم الفنانين تعبيرًا عن الفكرة بالصورة، كما أن له إسهامات فنية عدة حول القضية الفلسطينية التى كان مهمومًا بها، بالإضافة لقضايا الوطنية والقومية، وقضايا الشعوب العالمية، مما عزز لتركه بصمات فنية متنوعة ".

جاء ذلك في بيان للمجلس الأعلى للثقافة، اليوم، الإثنين، في ختام ندوة حول كتاب "كاريكاتير طوغان"، بحضور مؤلف الكتاب الدكتور شاكر عبد الحميد، وزير الثقافة الأسبق، وأدارها الكاتب المسرحى محمد عبد الحافظ رئيس الإدارة العامة للشعب واللجان الثقافية. واشار الامين العام للمجلس الاعلى للثقافة ان توقيع كتاب "كاريكاتير طوغان" للدكتور شاكر عبد الحميد، يعد ثانى الفعاليات التى يقيمها المجلس ضمن سلسة الإصدارات الأدبية، لافتا إلى أن الكتاب يعد عرضًا لأبرز أعماله الكاريكاتيرية.

وتحدث الدكتور شاكر عبد الحميد مؤلف الكتاب،عن علاقته بالفنان طوغان، قائلا: سعيد بالفترة التى اقتربت خلالها به، وأسعدنى زمانى بأننى تعرفت على الأستاذ الفنان أحمد طوغان، وتعود معرفتى به لأواخر عام 2011، حيث دعاه طوغان آنذاك لكى يقدم محاضرة موضوعها "سيكلوجية فنان الكاريكاتير"، كما أن طوغان يعود الفضل له فى إطلاق أول مسابقة لفنانى الكاريكاتير. كما عبر الدكتور شاكر عبد الحميد عن إعجابه الشديد بشخصية طوغان عند معرفته به، فيكفى أنه كان حينها فى عمر الخمسة والثمانون؛ وبرغم هذا كان يتحرك بخفة ونشاط مثل شابًا فى العشرين!

أما عن محتوى كتابه "كاريكاتير طوغان"، أشار إلى أنه يقدم نبذة عن فن الكاريكاتير تاريخيًا، كما أنه يوضح خصائص هذا الفن وأهمها، فعلى سبيل المثال أهم خصائص التى تميز فن الكاريكاتير عن دونه من سائر الفنون، هى فكرة المبالغة فى رسم الشخصيات، فنادرًا ما نجد فنان الكاريكاتير يستخدم ألوانًا، ويرجع هذا لكونه فنًّا تجريديًا تميزه البساطة.

ووصف مؤلف الكتاب الفنان أحمد طوغان، بانه يعد أبرز رسامى الكاريكاتير المصريين، وكان مهمومًا بالقضية الفلسطينية، كما أنه كان متصلًا بقضايا وطنه، بل أيضًا قضايا العالم أجمع، وعن لوحاته وأعماله؛ أوضح أنها لا ترى على حدة بل يجب أن تُرى كمشاهد متتابعة على امتداد ستون عامًا.

وأشار أن طوغان كان يتميز بالإيقاع الفني السريع، وهو ما جعله يصفه بالاندفاع، مؤكدًا على أنها ليست بصفة سيئة، تمامًا مثلما يعد أسلوب "موتسارت" الفنى اندفاعيًا أيضًا بالمقارنة بأسلوب "بيتهوفن".

وشارك فى الندوة الدكتورة عايدة الباز قرينة الفنان أحمد طوغان، والفنان التشكيلى أحمد الجناينى رئيس مجلس إدارة أتيليه القاهرة، والدكتور الفنان أحمد هويدى، وقد جاءت هذه الاحتفالية فى إطار سلسلة حفلات توقيع إصدارات المجلس.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق