الحكومة تتأهب للسيول.. المديريات والمستشارون العسكريون ينفذون إجراءات لاستغلال سقوط الأمطار بغزارة.. مجلس الوزراء يجري تدريب ميداني لمواجهتها بالصعيد.. ووزير الطيران يستطلع خرائط هيئة الأرصاد الثلاثاء

الإثنين، 02 أكتوبر 2017 10:01 م
الحكومة تتأهب للسيول.. المديريات والمستشارون العسكريون ينفذون إجراءات لاستغلال سقوط الأمطار بغزارة.. مجلس الوزراء يجري تدريب ميداني لمواجهتها بالصعيد.. ووزير الطيران يستطلع خرائط هيئة الأرصاد الثلاثاء
مخرات السيول
محمد محسوب

الحكومة تواصل استعداداتها لمواجهة السيول المتوقع حدوثها خلال الموسم الشتوي الجديد، حيث بدأت الوزارات المعنية  في تنفيذ إجراءات من شأنها التغلب علي سقوط الأمطار بغزارة ببعض المحافظات من خلال التنسيق على مستوى جميع المديريات مع المستشارين العسكريين وإستغلال تلك المياه في الزراعة وغير ذلك، وتنفيذ الخطط الموضوعة للمواجهة عند الحاجة، وعدم تكرار ما شهدته عدد من المحافظات خلال الأعوام الماضية.

المهندس حسام الجمل، رئيس مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء ورئيس اللجنة القومية للأزمات، قال إنه تنفيذاً لتوجيهات المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، خلال الاجتماع الأول للجنة القومية لإدارة الأزمات والكوارث سيتم إجراء تدريب ميدانى بمحافظة المنيا غدا 3-4 أكتوبر الجاري.

وأضاف "الجمل" أن هذا التدريب يهدف لتقييم خطة مواجهة السيول بالمحافظة من خلال تدريبات فعلية ومواقف واقعية تمثل المخاطر المحتملة وكيفية التعامل معها، مع تدريب الأشخاص المنوط بهم تنفيذ الخطة من خلال سيناريوهات للمواقف المحتملة التى يتم التعامل معها وفقاً للمراحل المختلفة لإدارة الأزمة/ الكارثة واختبار صلاحية المعدات والتأكد من جاهزية استخدامها، والخروج بالإيجابيات والسلبيات من تلك التجربة للتعميم على مستوى جميع المحافظات.

وأكد "الجمل" أن هذا التدريب يأتي في إطار تنفيذ أنشطة الاستراتيجية الوطنية للحد من مخاطر الكوارث وتزامنا مع الاحتفال باليوم العالمى للحد من مخاطر الكوارث الذي يوافق 13 أكتوبر من كل عام، مشيرا إلى أن هذا التدريب سيشارك فيه كافة القيادات التنفيذية بالمحافظة، ومديرى المديريات بالمحافظة، ورؤساء المدن والأحياء، ومسئولى المرافق الأساسية (مياه – كهرباء- اتصالات)، وكذلك ممثلى منظمات المجتمع المدنى والقطاع الخاص، والقيادات الدينية، كما يحضر التدريب ممثلون عن بعض المحافظات المعرضة لخطر السيول.

فيما أكدت غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، أن الوزارة استعدت لمواجهة موسم السيول المحتملة بالمحافظات من كافة التدابير سواء من الجوانب المالية أو العينية.

أضافت «والي»، في تصريحات لها اليوم، أن هناك اعتمادا ماليا للعام المالي 2017/2018 بإجمالي متاح للصرف هذا العام 98.084. 000 جنيه.

وأوضحت الوزيرة، أنه يوجد لدى الوزارة عدد 26 مركز إغاثة في 24 محافظة، كما توجد لجان إغاثة فرعية في كافة مديريات التضامن الاجتماعي والإدارات الاجتماعية التابعة لها، إضافة إلى لجنة إغاثة بالوزارة وتقوم هذه اللجان بتدريبات دائمة لتكون على أهبة الاستعداد لتولي مهام إغاثية عند اللزوم.

وقالت الوزيرة، إنها استعرضت التدابير على مستوى مديريات التضامن في أنحاء الجمهورية لتنفيذها في حالة حدوث سيول وخاصة المديريات المعتادة بها السيل والمناطق المهددة مثل أسوان، أسيوط، جنوب سيناء، قنا، البحر الأحمر، الإسكندرية، والبحيرة.

وأشارت الوزيرة، إلى عدد من الاجتماعات عقدتها على امتداد العام مع عدد من الجمعيات الأهلية الشريكة وعدد من الجهات في الدولة لتنسيق الأدوار في مواجهة السيول والتعاون لتقديم الإمكانيات المتاحة لديهم لاستخدامها في هذا الغرض إيمانا من الوزارة بالدور الايجابي الذي يجب أن تلعبه هذه الجمعيات الشريكة في مثل هذه الظروف، مثل مؤسسة التكافل الاجتماعي، جمعية الهلال الأحمر، الأورمان، رسالة، مصر الخير، الهيئة القبطية الإنجيلية، بنك الطعام والشفاء، وغيرها.

وتقوم الوزارة تقوم بتنفيذ دورات تدريبية بالتعاون مع جمعية الهلال الأحمر المصري للعاملين بإدارة الإغاثة في المديريات على مستوى الجمهورية للتدريب على كيفية مواجهة الكوارث والتي من ضمنها السيول وذلك لسرعة الاستجابة لاحتواء الأزمات، كما زودت مديريات التضامن على مستوى الجمهورية بمهمات الإغاثة العينية وهي كالاتي خيام(4270)، بطاطين (41632)، مراتب(980) وسائد(474)، سرائر (650)، هذا بالإضافة إلى عدد 129 بطانية موجودة في مخازن الوزارة احتياطيا تحسبًا لحدوث أي ظروف.

وجاري اتخاذ الإجراءات لتدعيم مراكز الإغاثة بالمزيد من المهمات مثل البطاطين والمفروشات كما يتم حاليا أيضًا استكمال تدعيم المديريات بمهمات جديدة على مستوى الجمهورية بقيمة إجمالية 1.400. 000 جنيه لشراء كافة الاحتياجات من مهمات الإغاثة.

فيما أكدت وزارة الري أن كل أجهزة الوزارة انتهت من إجراء الصيانة والتطهيرات اللازمة لمخرات السيول، والتأكد من جاهزية محطات الرفع والطوارئ التابعة للوزارة، كما تم تجهيز كل المعدات التابعة للصيانة الوقائية على مستوى الوزارة وكذلك المعدات المتواجدة فى الإدارات، حيث تم الانتهاء من تطهير وصيانة ما 90 مخر سيل.

كما قامت أجهزة وزارة الموارد المائية والرى بمحافظة قنا بالمرور مع أعضاء هيئة الرقابة الإدارية على (7) مخرات للسيول بالمحافظة للتاكد من جاهزيتها مع استمرار أعمال التطهيرات فى مواقع متفرقة بالمحافظة.

وفي نطاق محافظة أسوان، فقد تم عمل محاكاة لاستقبال مياه السيول بمنطقة ابو سبيرة حال حدوثها بالتعاون مع أجهزة المحافظة المختلفة الممثلة في ( الوحدات المحلية- الدفاع  المدني - الشئون الاجتماعية - الشباب - الصحة )، حيث أظهرت التجربة جاهزية كافة الأجهزة وقدرتها على التعامل مع الحدث فى أسرع وقت فور الإبلاغ عن وقوع سيول بالمناطق المضارة.

ومن المقرر أن يزور شريف فتحى وزير الطيران المدنى، هيئة الأرصاد الجوية، صباح غد الثلاثاء؛ للاطلاع على استعدادت الهيئة للتنبؤ بحالة الطقس والإنذار المبكر بالسيول.

وأكد الدكتور أحمد عبد العال، مدير هيئة الأرصاد الجوية، أن الهيئة تعمل على مدار الساعة لرصد كل التغييرات المتعلقة بالأحوال الجوية.

وفي نطاق محافظة أسوان، فقد تم عمل محاكاة لاستقبال مياه السيول بمنطقة ابو سبيرة حال حدوثها بالتعاون مع أجهزة المحافظة المختلفة الممثلة في  ( الوحدات المحلية- الدفاع  المدني - الشئون الاجتماعية - الشباب - الصحة )، حيث أظهرت التجربة جاهزية كافة الأجهزة وقدرتها علي التعامل مع الحدث في أسرع وقت فور الابلاغ عن وقوع سيول بالمناطق المضارة.

كما عقد اللواء عبد الحميد الهجان، محافظ قنا، اجتماعا موسعا لمناقشة استعدادات كل تجهزات المحافظة لمواجهة أخطار السيول وكيفية اتخاذ كل التدابير اللازمة مبكرا للحد من الآثار الناجمة عن سوء الأحوال الجوية، بحضور كل من اللواء مجدى القاضى نائب مدير أمن قنا، والعقيد وليد محمد المستشار العسكرى، ومحمد عبد الفتاح السكرتير العام المساعد، ورؤساء الوحدات المحلية ووكلاء الوزارة ومدير المديريات ومسئولى المرور والمرافق والحماية المدنية والتليفونات وإدارة الأزمات بالمحافظة .

وأوضح المحافظ أنه تم تفعيل غرف عمليات بالمديريات الخدمية والوحدات المحلية تعمل على مدار الـ24 ساعة يوميا، لتلقي أي بلاغات تفيد بحدوث سيول، وتم ربطها بشبكة اتصال بغرفة العمليات الرئيسية وإدارة الأزمات بديوان عام المحافظة.

ووجه الهجان مسئولى الصحة بالمحافظة بعمل الاستعدادات الكاملة بالمستشفيات لاستقبال أى حالات وتقديم العلاج اللازم لها، وتوفير الأدوية والأمصال وكل مستلزمات الطوارئ وأكياس الدم بكميات إضافية، كما أعطى تعليماته لمسئولى الشئون الاجتماعية بمراجعة الأرصدة الحيوية ومهمات إقامة المعسكرات الإيوائية ونقاط الإغاثة، وتجهيز كميات كبيرة من البطاطين والآسره والأدوية، تحسبا لحدوث أى طارئ لتوزيعها على الفور فى حالة الضرورة، وذلك بالتعاون مع جمعية الهلال الأحمر.

 وكلف المحافظ رؤساء الوحدات المحلية بالتنسيق مع مديرية الموارد المائية والري للمرور على مخرات السيول على مستوى المحافظة، والوقوف على مدى جاهزيتها والقيام بأعمال الصيانة اللازمة لها وتطهير مجراها وإزالة أى عوائق بها، ومراجعة المواسير والممرات التى تمر أسفل الطريق لمواجهة أي انحدارات للمياه حال وقوع أمطار شديدة أو سيول لضمان سريان المياه من بدايتها حتى مكان الصرف النهائى بشكل آمن .

 

وأشار الهجان إلى أنه سيتم تنفيذ مناورة لكيفية مواجهة أخطار السيول بالتنسيق بين القوات المسلحة وإدارة الأزمات بالمحافظة، حيث سيتم استعداد المحافظة بكل إمكانياتها من سيارات ومعدات خاصة بالوحدات المحلية والمديريات الخدمية وسيارات الإسعاف، وتجهيز المستشفيات ومعسكرات ومخيمات الإيواء للوقوف على مدى استعداد المحافظة لمواجهة المخاطر الناتجة عن سوء الأحوال الجوية.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق