باحث بمركز الدراسات الإسرائلية: تعاون مصري فلسطيني للقضاء على الإرهاب في سيناء

الإثنين، 02 أكتوبر 2017 10:53 م
باحث بمركز الدراسات الإسرائلية: تعاون مصري فلسطيني للقضاء على الإرهاب في سيناء
القوات في سيناء
سلمى إسماعيل

قال الدكتور خالد سعيد  باحث مركز الدراسات الإسرائيلية بالزقازيق، إن مصر بذلت جهد كبير في عودة وحدة الدولة الفلسطينية خاصة عقب سيطرة حماس لمدة 10 أعوام متواصلة على قطاع غزة، لذلك لابد من الإشادة بجهود المخابرات والدبلوماسية المصرية التي بُذلت على مدار سنة ماضية منذ اتفاق القاهرة في 2011.

وأشار باحث مركز الدراسات الإسرائيلية في تصريحات خاصة لـ"صوت الأمة" إلى أن قادة حركتي فتح وحماس والحكومة الفلسطينية كانت على خلاف كبير مع الدولة المصرية بسبب بعدها لفترة طويلة عن القضية الفلسطينية، ولكن عودة  الجهود المصرية في هذه القضية بدأ منذ عام وأتم نجاحه بالمصالحة بين طرفي القيادة في فلسطين .

 وأكد أن الخلافات بين حركة حماس وفتح منذ أكثر من 10 أعوام أثرت بشكل كبير على  الأمن القومي المصري خاصة في شبه جزيرة سيناء، حيث تمكن عدد كبير من الإرهابيين بالتسرب عبر الحدود  والأنفاق لتنفيذ عمليات إرهابية بمصر منها ما كان انتقامًا من  الدولة المصرية اعتقادا من هؤلاء بان مصر تنازلت عن القضية الفلسطينية.

وأوضح أن حماس في الفترة القادمة ستحاصر العناصر الإرهابية المتسربة لمصر، وستفرض قواتها على الحدود وتتعامل بشكل حذر مع هؤلاء، كما أنه سيكون هناك تعاون مصري فلسطينيي لتأمين الحدود في إطار بتر الإرهاب في سيناء.

تجدر الإشارة إلى أن رامي الحمد الله، أشاد رئيس الوزراء الفلسطيني، بالجهود التي بذلتها مصر لإتمام المصالحة الفلسطينية، قائلا: "نثمن عاليا الجهود الحثيثة التي بذلتها جمهورية مصر لإتمام المصالحة الفلسطينية"، مؤكدًا أن حكومة الوفاق ستبدأ فى استلام مهامها، مؤكدا" شكلنا لجانا تتولى المعابر والحدود والأمن وكل مناحى الحياة حيث تم تشكيل لجان لحل جميع المشاكل".

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة