تعرف على الاستراتيجية القومية للغزل والنسيج من زراعة القطن وحتى المنتج النهائي

الثلاثاء، 03 أكتوبر 2017 12:43 م
تعرف على الاستراتيجية القومية للغزل والنسيج من زراعة القطن وحتى المنتج النهائي
طارق قابيل
مروة الغول

بعد إعلان المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، ان الوزارة تقوم حالياً بإعداد إستراتيجية قومية للغزل والنسيج والملابس الجاهزة تستهدف النهوض بقطاع الصناعات النسيجية في مصر وتتضمن عدة محاور أساسية لتعزيز هذه الصناعة الحيوية في كافة مراحلها الإنتاجية من زراعة القطن وحتى الوصول للمنتج النهائي .

وأضاف المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعه ، أن الوزارة تعكف أيضا على الدراسة الخاصة بإنشاء المدينة النسجية الجديدة تمهيداً لبدء العمل بها خلال المرحلة القريبة المقبلة .

وقال المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، إن الحكومة حريصة على الارتقاء بهذه الصناعة الاستراتيجية والوصول بها نحو مستويات عالمية تفى باحتياجات السوق المحلى وتعزز صادرات الملابس الجاهزة المصرية للأسواق العالمية، مشيراً إلى الدور المحورى للغرفة في القضاء على المعوقات التي تواجه صناعة الغزل والنسيج في مصر وتبنى مبادرات فعالة لدفع وتطوير هذه الصناعة الهامة.

وأشار قابيل إلى ضرورة تعزيز مساهمة غرفة الصناعات النسيجية في صياغة الاستراتيجية الجديدة الهادفة للنهوض بهذه الصناعة مشيراً، إلى أن هذه الاستراتيجية تستهدف التوسع في كافة حلقات الصناعة شاملة زراعة القطن وتطوير المحالج والارتقاء بصناعة الصباغة والتجهيز وضخ استثمارات جديدة والاهتمام بقطاع الملابس الجاهزة وسد الفجوات التصنيعية الموجودة في سلاسل التوريد المحلية لزيادة الاعتماد على المنتج المحلى.

ولفت الوزير إلى ضرورة زيادة الطاقة الإنتاجية لصناعة الغزل والنسيج في مصر والاستفادة من الطفرة الكبيرة التي تشهدها الصناعة الوطنية خلال المرحلة الحالية من خلال ضخ استثمارات جديدة، ونقل التجارب الدولية الناجحة والخبرات والتكنولوجيات المتقدمة بهدف تقليل التكلفة وتعزيز قدرة المنتج المصرى على المنافسة داخلياً وخارجياً .

وتابع طارق قابيل وزير التجارة والصناعه، ان العام الحالي شهد توسعات جديدة في مجال زراعة القطن حيث بلغت المساحة المنزرعة بالقطن عام 2017 (215) ألف فدان مقارنة بـ 120 الف فدان العام الماضي، لافتا الي امكانية توجيه استثمارات جديدة من القطاع الخاص في مجال المحالج وذلك بهدف زيادة الطاقات التصنيعية الموجودة في هذا المجال .

وأشار إلى أن صادرات الغزل والنسيج حققت العام الجاري زيادة ملموسة بنسبة 12% عن العام الماضي كما انخفضت واردات الغزل والنسيج بنسبة 59%.

وفيما يتعلق بالارتقاء بمنظومة التدريب اشار الوزير الي ضرورة ربط منظومة التعليم الفنى بقطاع الغزل والنسيج وتعظيم الاستفادة من مركز تدريب شبرا الخيمة التابع لمصلحة الكفاية الانتاجية في الحصول علي العمالة المؤهلة للعمل بقطاع الغزل والنسيج في مصر ـ لافتا الي امكانية تطوير هذا المركز بالتعاون مع الغرفة لتوفير العمالة المؤهلة من خلال تطوير المناهج وإيفاد البعثات للمدرسين للتدريب بالخارج ونقل الخبرات العالمية للصناعة الوطنية.

وأضاف قابيل أن الوزارة تبذل جهوداً حثيثة للحد من عمليات التهريب والتي تؤثر سلباً على صناعة الغزل والنسيج فى مصر ، مشيراً إلى حرص الحكومة على اتخاذ كافة الإجراءات والتدابير للقضاء على هذه الممارسات غير المشروعة .

و فيما قال المهندس محمد المرشدى رئيس غرفة الصناعات النسيجية أن الغرفة تسعى جاهدة لجذب المزيد من الاستثمارات المحلية والأجنبية لقطاع الغزل والنسيج والملابس الجاهزة والقيام بحملات ترويجية للصناعات المصرية بالأسواق العالمية بالتعاون مع جهاز التمثيل التجارى بالوزارة ، مشيراً إلى ضرورة اتخاذ اجراءات فعالة للقضاء على عمليات التهريب بقطاع الغزل والنسيج .

وأكد المهندس محمد المرشدى رئيس غرفة الصناعات النسيجية ،على ضرورة مراجعة قوانين السماح المؤقت والمناطق الحرة وتفعيل الرقابة على عمليات الاستيراد للقضاء على كافة أشكال التهريب وأشار المهندس محمود الشامى وكيل الغرفة للعلاقات الحكومية الى ضرورة إدارة منظومة صناعة الغزل والنسيج والملابس الجاهزة كوحدة واحدة بهدف تعميق الصناعة الوطنية فى هذا المجال ، لافتاً إلى اهمية تفعيل التنسيق بين الغرفة والمجالس التصديرية لتعزيز صادرات الملابس الجاهزة للأسواق العالمية .

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق