رئيس الشبكة الدولية للحقوق والتنمية: هؤلاء هم ضباط المخابرات القطريين الذين يديرون خلية الدوحة (الحلقة الثانية)

الثلاثاء، 03 أكتوبر 2017 03:17 م
رئيس الشبكة الدولية للحقوق والتنمية: هؤلاء هم ضباط المخابرات القطريين الذين يديرون خلية الدوحة (الحلقة الثانية)
لؤى الديب
عنتر عبداللطيف

- تميم حاول التقرب لاسرائيل والغرب من خلال خلط الاوراق بالمنطقة وبحث عن دور أكبر من حجمه 

- قطر استغلت مرور الصحف الغربية بأزمات مالية واستقطبت الـ" الفرى لانسر"

- واشنطن لن تعد تثق فى تنظيم الحمدين بعد انهيار مشروع قطر فى المنطقة العربية 

 

فى الحلقة الأولى من حواره مع " صوت الأمة "  كشف لؤى ديب رئيس الشبكة الدولية للحقوق والتنمية  اتهام قطر للشبكة بمحاولة تدمير ملفها فى الفيفا  ووسرد لنا كيف أن أعضاء الشبكة تعرضوا للمراقبة والتنصت عليهم بفندق قطرى وانقطع اتصالنا بهم بعد دخولهم مطار الدوحة.

 كما كشف "ديب " كيف تحركت خلية الدوحة مع بداية الاحداث فى سوريا فى لبنان وتركيا وأسرار تواصلها مع لواء الفاروق في "حمص" مؤكدا أن لجنة مراقبة الشرطة والمخابرات بالبرلمان النرويجي  كشفت أن المخابرات النرويجية كانت تراقب محامين الشبكة على مدار الساعة.

 

لؤى
 
 
فى الحلقة الثانية يفضح " ديب " ممارسات هنظمة هيومان رايتس ووتش
ضد مصر ودور جماعة الإخوان الإرهابية الداعم للمنظمة كما فجر مفاجأة بكشفه أسماء الشخصيات القطرية الهامة الذين كانوا وراء تشغيل خلية الدوحة الإرهابية وشراء قطر لذمم إعلاميين أجانب وعرب وكيف اخترقت قطر منظمات حقوقية غربية..سألناه : 

 ما ردك على تقرير هيومان رايتس ووتش بشأن مصر ؟

للأسف هيومان رايتس وتش منظمة موظفين ولا يوجد بها متطوعين أو اشتراكات أعضاء أو تمويل من المجتمعات المدنية. الأمر الذي يطرح أسئلة عديدة حول سياساتها وعلاقة هذه السياسات بالمساعدات المالية التى تتلقاها من شركات مرتبطه بالتركيبة السياسية فى امريكا واسرائيل وكذا الدعم الحكومى المباشر.

نريد تفسير أكثر اسهابا للدور المشبوه الذى تلعبه هذه المنظمة ؟

- ومن أجل تقريب الصورة للقارىء علينا قراءة تاريخ هذه المنظمة من أجل معرفة حاضرها ومستقبلها فهى كانت فى الأصل اسمها (هلسنكى وتش) وتم إنشاؤها من قبل الخارجية الامريكية لمراقبة قرارات هلسنكى ومدى احترام الدول لها و المتعلقة بأوروبا الشرقية فى العام (1975) وفى بداية الثمانيات نجحت تلك المنظمة بتشكيل وتأسيس الكثير من المنظمات التى أغرقت بها أوروبا الشرقية واسست لانهيار منظومة الاتحاد السوفيتى هناك وبعد نجاحها بشن حملات منظمة تتعلق بانتهاكات حقوق الانسان فى اوروبا الشرقية وخصوصا فى (بلونيا) حتى أضحت الأكاذيب حقائق بالدعم الاعلامى الذى خصص لها تم تطوير الفكرة من (هلسنكى وتش) وتم تشكيل (افريقيا وتش) و (اسيا وتش)وحتى بداية العام (1992) كانت جميع تلك المنظمات تعمل من مكتب واحد فى منهاتن وبميزانية واحدة ومسميات مختلفة ثم تم تطوير الفكرة لتكون يد ضاربة على كل العالم ووصلوا الى (هيومان رايتس وتش) وانشؤوا فيها ادارات مختلفة مثل الشرق الاوسط وافريقيا واوروبا الشرقية وامريكا اللاتينية وآسيا ... الخ.

2017_9_14_23_14_44_490
مقر منظمة هيومان رايتس 

تناوب على قيادة المنظمة متقاعدين من الخارجية الامريكية والمخابرات وتم التطعيم فى الصف الثانى من منظمة محامون من اجل حقوق الانسان ومع نهاية التسعينيات شهدت المنظمة جدلا كبيرا وواسعا حول ضرورة اضافة موظفين غير الامريكين للعمل فى المنظمة وتمت الموافقة بصعوبة على استيعاب (16) فرد من جنسيات غير امريكية بعد اخضاعهم للتحرى والتدريب الشامل وما زالت المنظمة تعمل بقاعدة غير معلنة بان لا يتجاوز عدد الموظفين الاجانب فيها من الفئة الغير اساسية (30%) من الكادر الرئيسى للمنظمة .

 بماذا يشى التعريف بتاريخ هذه المنظمة المشبوهة ؟

-  التعريف بتاريخ المنظمة يعطينا فكرة شاملة عن حاضرها ويجعلنا ندرك ما خلفية تقاريرها عن مصر وغيرها من الدول العربية ، والاهم من ذلك للاسف نحن كعرب نعطى اهمية وحجم لتلك المنظمة على حساب منظمات عربية جادة ووطنية الهوية فكيف تتحدث عن التعذيب فى سجون مصر وهى لم تزور تلك السجون ولم تلتقى ولم تستمع الى شهادة الطرف الاخر ويطربها سماع اكاذيب مجموعات الاخوان والهاربين لانها تتلاقى والاجندة للمنظمة التى تمكن الادارة الحكومية بممارسة ضغط سياسى على الحكومات العربية استنادا على تلك التقارير ، ثم اين الدول العربية من استخدام الية المحاسبة فى المراجعة الدورية الشاملة التى تتم فى لجنة المنظمات فى الامم المتحدة للمنظمات التى تتمتع بالصفة الاستشارية وتراجع عملها ، للاسف هناك جهل بالآليات وهناك دخلاء ومرتزقه يشيرون بشكل خاطىء على الحكومات وصناع القرار وهذا يدفعنا الى ضرورة التكامل سويا من اجل خلق استراتيجية لسد تلك الثغرة الخطيرة والمدمرة على الأمن القومى العربى وايضا تطوير مفاهيم حقوق الانسان واحترامها ضمن ثقافتنا الشرقية التى نعتز ونفتخر بها والتى يشهد التاريخ على نقائها فى كل الازمات التاريخية .

 ما علاقة تميم بالتنظيمات الارهابية ولمصلحة من يعمل بالضبط ؟

- هى علاقة مباشرة وقد قدم "قطر: الكتاب الاسود" الدليل القاطع على ذلك حيث أن من كان يقود خلية الدوحة من قطر سابقا هم :1- حمد بن خليفة العطية وهو مستشار ولى العهد تميم وقتها بدرجة وزير واصبح لاحقا مستشاره كأمير بدرجة وزير 2- الفريق الركن حمد بن على العطية الذى ترقي فى عهد تميم واصبح مستشار الامير لشؤون الدفاع بدرجة رئيس وزراء 3- خالد بن محمد العطية وكان سابقا وزير الدولة للشؤون الخارجية  واصبح فى عهد تميم وزير الدولة لشؤون الدفاع وقد تابع شخصيا ملف فك الإرتباط بين القاعدة والنصرة وتغيير اسمها بعد أن وضعت علاقة النصرة بالمخابرات القطرية تحت الأضواء.

download (3)
تميم بن حمد

الثلاثة كانوا اختيار حمد بن خليفة مباشرة لعلاقة قرابة تربطهم به من جهة الام والزوجات والكتاب يبين كيف انهم ارسلوا ابن عمهم عبد العزيز بن خليفة العطية الى لبنان واعتقل هناك وهو ابن عم المستشار الذى يحمل درجة رئيس وزراء وقد اعتقل معه وقتها عمر القطرى وهو ابن ابو عبد العزيز القطرى واسمه الحقيقى ( محمد يوسف عبد السلام العثامنه) وهو من مواليد بغداد ومنح الجنسية القطرية وباختصار نستطيع القول ان الجهة التى كانت تشرف على خلية الدوحة هى التى تقود زمام الامور اليوم فى الدوحة وهى مرتبطة بتميم مباشرة .

اما لمصلحة من يعمل فهو حاول التقرب لاسرائيل والغرب عموما من خلال خلط الاوراق بالمنطقة وبحث عن دور اكبر من حجمه وحجم الدول التى يقودها وزج بالشعب القطرى فى اتون تبني الارهاب وعرض الامن القومى العربى شاملا لمخاطر يحتاج معالجة اثارها الى سنوات طويلة على حساب ملفات هامة مثل التنمية والتطور .

ما هو دور حمد بن جاسم ولماذا تخلى الاخير حمد بن خليفة لابنه تميم عن الحكم وهل مازال يتدخل فى ادارة دفة الحكم فى الدوحة ؟

- كان حمد بن جاسم يهتم بثروته الشخصية أولا ولعب دور أكبر من حجمه ثانيا. وقد وصل الأمر بهوس العظمة للحمدين أن يعرضا على الجامعة العربية مساعدات ضخمة مقابل انتخاب أمين عام قطري للجامعة العربية وقد فشل المشروع ومشاريع أخرى عديدة. كما لأن "كتاب قطر : الملف الأسود" يلخص الوضع بجملة معبرة: "لم يقبل حكام قطر حقيقة أن الفأر لا يملأ صندوقا يتسع لأكثر من فيل". لذا ومع طلب الإدارة الأمريكية تحويل الملف السوري من قطر للمملكة العربية المتحدة وانهيار المشروع القطري في ليبيا ومصر وتونس، لم يعد الأمريكي يثق بقدرة القطري على لعب دور إقليمي سياسي أكبر من حجمه بكثير.
 

 كيف اخترقت قطر منظمات حقوقية غربية ؟

ثمة منظمات لديها دعم شعبي واشتراكات أو وديعة خيرية تمكنها من الاستقلال المالي وبالتالي تحدد سياساتها وفق قناعاتها بغض النظر إن كانت مقاربتها غربية أو عالمية. أما المنظمات التي تحتاج لتمويل من خارج بيئتها الحقوقية والثقافية والاجتماعية فلا يمكن أن تناله بدون شروط أو لنسميها خدمات ان صح التعبير لرغبات الممول.وهذا المرض للأسف ليس فقط غربيا بل تعرب وتمصر وتمغرب ... الخ. وهناك من يعيش من أجل حقوق الإنسان وهناك من يعيش من حقوق الإنسان.

حمد-بن-جاسم
حمد بن جاسم

جدت  قطر ضالتها فى مجموعة فى فئتين الفئة الاولى مجموعة من المنبوذين والمنسلخين عن مجتمعاتهم او مطاردين باحكام ووفرت لهم الدعم من اجل تأسيس شبكة كبيرة من المنظمات الغير حكومية فى الغرب تحمل أسماء كبيرة وعملها الحقيقى صفر الا فيما يطلب منها فى حملات تشبه الى حد كبير عمل المرتزقه .

أما الفئة الثانية فتمثلت فى مجموعة من المنظمات الصغيرة وعديمة الذكر ووفرت لها الدعم المادى وطلبت منها تنظيم حملات كبيرة لصالحها تقوم فى الاساس على تأليف الاكاذيب ساعدها فى ذلك الاعتماد على شبكات اخوانية لها خبرة ودراية بالمتصعلكين فى الغرب .

ما دور المال القطرى فى شراء ذمم الصحف الغربية؟

- دور كبير خاصة وأن كل الصحف الورقية الغربية تعيش أزمات مالية وتحتاج لرأس مال لتعويض خسائرها اليومية وبالامكان مراجعة حصص قطر فى بعض الشركات الاعلامية والصحف والوكالات الكبرى فلم يعد هناك صحافة حرة بالمعنى الحقيقى وايضا وجدت قطر ضالتها فى ما يسمى ب (الفرى لانسر) الكتاب الغير متفرغين والذين كانوا يكتبون فى صحف كبرى مقابل مكافات مالية بسيطة واغدقت قطر عليهم بالاموال باليد خارج منظومة الضريبة المرتفعة ورحلات المؤتمرات لهم ولعائلاتهم ويكفي نظرة سريعة على قوائم المدعوين للمؤتمرات الاعلامية فى قطر وفترة مكوثهم هناك والتى كانت تتجاوز فترات المؤتمرات بأسابيع والا بما تفسر هذا الدفاع الاعمى من قبل بعض الوكالات عن مصالح قطر.

اقرأ أيضا 

رئيس الشبكة الدولية للحقوق والتنمية لـ" صوت الأمة ": قطر حرضت المخابرات النرويجية ضدى بعد فضيحة تعذيب " أطفال مشروع المونديال" (الحلقة الأولى)

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق