برعاية ثلاثة رؤساء.. "مصر" و"اليونان" و"قبرص" يطلقون أول مبادرة في العالم للعودة للجذور

الثلاثاء، 03 أكتوبر 2017 02:03 م
 برعاية ثلاثة رؤساء.. "مصر" و"اليونان" و"قبرص" يطلقون أول مبادرة في العالم للعودة للجذور
السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين
محمود عثمان

تحت شعار " العودة للجذور"، وبحضور تيرانس نيكولاس كويك نائب وزير الخارجية اليوناني، وفوتيس فوتيو المفوض الرئاسي للشئون الانسانية والقبارصة للمغتربين، أطلقت السفيرة نبيلة مكرم،  وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج  اليوم الثلاثاء؛ أسبوع  الجاليات من الدول الثلاث على أرض مصر.
 
ومن جانبه أكد نيكولاس كويك نائب وزير الخارجية اليوناني، أن مصر تنعم بالأمن والأمان أكثر من أي مكان في العالم، وقد لمس ذلك عند زيارته لعدة مدن تاريخية بمصر على رأسها الجيزة، بما تملكه من الأهرامات وخان الخليلي، ودعا خلال كلمته جموع الشعوب في العام لزيارة مصر والتعرف عليها عن قرب. 
 
وأشاد نيكولاس بالإتفاق الثلاثي الذي جمع الوزراء الثلاثة للوقوف على قرار إطلاق ملتقي الجاليات المصرية اليونانية القبرصية، مشيرا إلى أن  القرار يعني الكثير بالنسبة لمختلف اليونانيين الذين عاشوا بمصر وقطنوها في مدن عدة منها الاسكندرية، تلك المدينة التي استطاعت أن تمع مختلف الثقافات والحضارات بين الشعوب الثلاثة، وذلك بهدف توطيد العلاقات بين الشعوب وإعادة العلاقات الجيدة بين اليونانيين وأبنائهم والمصريين والعودة للجذور مرة اخرى.
 
كما أعرب عن سعادته برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي لهذا الملتقي المقرر عقده 21 نوفمبر القادم، ما يدل على وعي الرئيس بأهمية تلاقي الحضارات والثقافات التاريخية ذات الأبعاد المشتركة والمتداخلة، وجاء اختيار الاسكندرية كنقطة لإنطلاق الملتقى كونها أهم مدينة ساحلية على البحر المتوسط لما لديها من تاريخ كبير استطاعت خلاله الجميع بين الثقافات المتعددة.
 
وتمنى في ختام حديثه أن يشهد اللقاء القادم حضور الوزراء الثلاثة في تواجد رؤساء الدول الثلاثة، ليصبح هذا الملتقى بداية علاقة ثلاثية جادة ومتعمقة بين الدول.
 
فى حين أعرب فوتيس فوتيو المفوض الرئاسي للشئون الانسانية والقبارصة للمغتربين في بداية حديثه عن شكره للسفيرة نبيلة مكرم على هذه اللحظة التاريخية، والتي تحمل الإعلان الرسمي للتعاون بين ثلاث دول هامة لمشاركة بعضهم البعض نفس التحديات والأواصل التاريخية والثقافية لخلق تعاون مشترك حقيقي، يهدف للاستفادة من القدرات البشرية بين الشعوب المختلفة، للوصول لنموذج علمي وثقافي متميز.
 
وأشار أن لقاء الأمس شهد إطلاق ستراتيجية لربط شعوب البلدان الثلاثة من خلال الروابط التاريخية والثقافية، حيث تم إطلاق خطة عمل ليوم 21نوفمبر القادم تاريخا لإطلاق ملتقى الجاليات، تحت شعار واحد وهو الحنين للماضي والعودة للجذور.
 
ومن جانبه رحب محافظ الاسكندرية بممثليين الدول المشاركة بالملتقى، مشيرا لعمق العلاقات بين الشعوب الثلاثة والتي تمثل حقيقة تاريخية، موضحا أنه يجمعنا نحن كمصريين علاقات مهمة مع اليونانيين والقبرصيين خاصة في مدينة الاسكندرية، وأكد أن الجميع يعمل بجد في هذه المبادرة حتى تخرج بالشكل المرجو والمتناسق لأبعاد هذه العلاقات التاريخية والجذور التي تربط شعوب البلاد بعضهم البعض.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق