روح أكتوبر.. 5 كتب عن الحرب من الهزيمة إلى نصر

الأربعاء، 04 أكتوبر 2017 12:00 ص
روح أكتوبر.. 5 كتب عن الحرب من الهزيمة إلى نصر
حرب أكتوبر
منة الله حافظ

بعد انتهاء حرب أكتوبر عكف كثير من المفكرين والعسكريين على كتابة مذكرات وكتب عن أعظم نصر في حرب وقعت خلال القرن الماضي.

" صوت الأمة" رصدت عددًا من الكتب التي تنوعت ما بين المذكرات الشخصية، والدراسات الموضوعية، والوثائق الرسمية، السياسية والعسكرية، التي جعلت منها مرجعا تاريخيا لكل من أراد العودة إليها.

 مذكرات حرب أكتوبر (زينات السحيمي)

صدر هذا الكتاب، في طبعته الأولى عام 1980، ثم صدرت له طبعة ثانية عن دار بحوث الشرق الأوسط الأمريكية، عام 2003، وفي هذا الكتاب تتناول السيدة زينات السحيمي، حرم الفريق سعد الشاذلي، مذكرات حرب أكتوبر.

وفي هذا الكتاب تناولت زينات السحيمي الخطط العسكرية والتفكير المصري أثناء معركة الاستنزاف والخطة الدفاعية، والتخطيط لمعركة العبور والتي كانت تحتاج لأسلحة لم تكن متواجدة في هذا الوقت، وكيف تم التفكير في التغلب على تلك الصعاب والمشكلات.

كتاب مذكرات الجمسي

صدر هذا الكتاب عن الهيئة المصرية العامة للكتاب عام 2016، وهو دراسة موضوعية يروي فيها ما حدث بإيجابياته وسلبياته.

ويرى الكاتب محمد عبد الغني الجسمي، أن الكتابة عن حرب أكتوبر 1973 وحدها لا تفي بالغرض المنشود، إلا إذا تمت الكتابة عن حرب يونيو 1967، لأنهما حربان لهما اتصال وثيق ببعضهما في مرحلة واحدة من مراحل الصراع المسلح بين العرب وإسرائيل، وفي مرحلة واحدة من مراحل الصراع السياسي بين القوتين العظيمتين في الشرق الأوسط.

لذا كان لا بد من تسجيل ما حدث في حرب يونيو، الذي له كان انعكاس في العمل العسكري في حرب أكتوبر، حيث إن دروس حرب يونيو 1967 كانت هي إحدى دعائم الإستراتيجية المصرية في حرب أكتوبر 1973.

كتاب وثائق حرب أكتوبر للكاتب موسى صبري

أمضى موسى صبري في كتابة هذا الكتاب 9 أشهر ليقدم تسجيلا تاريخيا لكل أسرار حرب أكتوبر السياسية والعسكرية، بالوثائق الرسمية، زار خلالها جبهة القتال عدة مرات، واستقبله الرئيس أنور السادات ثلاث ساعات، وأختص الكتاب بأحاديث خاصة وحصل صبري موسى على وثائق سرية سياسية وعسكرية، كما اجتمع به المشير أحمد إسماعيل أكثر من 10 ساعات في أكثر من لقاء، وقابل جميع قادة المعارك، الفريق الجمسي، اللواء سعد مأمون، اللواء فؤاد عزيز غالي، اللواء عبد رب النبي حافظ، اللواء حسن سعده، وغيرهم.

واستخدم صبري موسى أسلوب التحقيق الدقيق، وابتعد تماما عن الاستنتاج والإثارة، ودعم كل الوقائع بالأدلة والوثائق، ليكون كتاب "وثائق حرب أكتوبر" مرجعاً علمياً ووطنياً وتاريخياً، لهذه الحرب التى غيرت بحق الاستراتيجيات العالمية فى كل المعسكرات.

كتاب يوميات حرب أكتوبر للكاتب عادل وديع فلسطين

يؤرخ الدكتور عادل وديع فلسطين في كتابة ليوميات حرب أكتوبر من خلال صفحات الجرائد والأخبار والتقارير التي نشرتها الصحف المصرية وقتها.

ويستحضر عادل وديع فلسطين في هذا الكتاب فترة مهمة من تاريخ مصر التي عانت انكساراً وألما بعد النكسة مروراً برحلتها في مرحلة النهوض قبيل حرب أكتوبر وكيف تم إعادة بناء القوات المسلحة المصرية بعد حرب الاستنزاف استعداداً للحرب مبرزاً براعة التخطيط الاستراتيجي العسكري المصري ليبدأ بعد ذلك في رصد يوميات حرب الكرامة مستعرضاً مانشيتات الصحف، مع التركيز علي جريدتي الأهرام والأخبار وما ورد بهما من أخبار وتقارير عسكرية من الجبهة نقلها المراسلون الحربيون ومقالات منذ يوم السبت الموافق6 أكتوبر1973 العاشر من رمضان1393، بالإضافة للبيانات العسكرية التي كانت تبثها الإذاعة المصرية عن تطورات الوضع علي الجبهة أولاً بأول, مختتما كتابه بملحق يضم مجموعة من الصور ذات الصلة لأبطال وقادة الحرب وخرائط المعركة.

حرب أكتوبر عام 1973 للفريق أول محمد فوزي

كُتب هذا الكتاب عام 1989، هذا الكتاب الذي لا غنى عنه في أي مكتبة يتناول بالدراسة أهم مواجهة بين العرب والعدو الإسرائيلي. فهو يسرد علينا جميع المعارك بين القوات المسلحة المصرية والقوات الإسرائيلية من 6 إلى 10 أكتوبر 1973، وأسرار التخطيط، وأسلوب الإدارة، وتحركات مسرح العمليات، والمواقف الدولية.

ومن خلال تحليل موضوعي يستند إلى الوقائع الميدانية ومبادئ العلوم العسكرية يُظهر المؤلف البطولات العسكرية لأفراد الجيش المصري، من دون أن يُخفي الجوانب السلبية في التخطيط والإدارة والتدخلات السياسية.

وكان الهدف من هذه الرسالة ليس إلقاء التهم، بل الخروج بدروس ومواقف تصلح لإضاءة الفكر العسكري لقادتنا في الأجيال القادمة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق