"هندرين" : إقليم كردستان العراق يجرى انتخابات رئاسية وبرلمانية نوفمبر المقبل

الثلاثاء، 03 أكتوبر 2017 03:13 م
"هندرين" : إقليم كردستان العراق يجرى انتخابات رئاسية وبرلمانية نوفمبر المقبل
إردوغان

نقلت قناة رووداو التلفزيونية ومقرها أربيل اليوم الثلاثاء، عن المفوضية العليا للانتخابات فى إقليم كردستان العراق قولها ،إن الإقليم يعتزم إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية فى أول نوفمبر، فى إطار تعزيز القيادة الكردية مسعاها نحو الإستقلال.
 
وأجرى استفتاء يوم 25 سبتمبر ، فى المناطق الخاضعة لسيطرة الأكراد فى شمال العراق ، وأسفرعن موافقة أغلبية ساحقة على استقلال الإقليم عن العراق ،مما أثار مخاوف فى العراق والخارج من أن تضعف التوترات العرقية الحملة التى تدعمها الولايات المتحدة لقتال تنظيم داعش.
 
 
وقال الرئيس التركى رجب طيب إردوغان اليوم الثلاثاء، إن تركيا ستفرض المزيد من العقوبات على شمال العراق بعد التصويت فى الاستفتاء. وتخشى أنقرة وطهران المجاورتان من أن يشعل ذلك الميول الإنفصالية لدى السكان الأكراد.
 
 
غير أن حكومة إقليم كردستان لم تعلن استقلالها كما أن الانتخابات البرلمانية والرئاسية المزمعة ستجرى للإقليم نفسه وليس لدولة مستقلة.
 
 
وردت بغداد على الاستفتاء بفرض حظر على الرحلات الدولية إلى المطارات الكردية ،بينما أجرت إيران وتركيا تدريبات عسكرية مشتركة مع القوات العراقية على الحدود مع إقليم كردستان.
 
 
ورفضت الحكومة العراقية عرضا من إقليم كردستان لمناقشة الاستقلال. وطالبت الزعماء الأكراد بإلغاء نتيجة الاستفتاء أو مواجهة عقوبات مستمرة وعزلة دولية وتدخل عسكرى محتمل.
 
 
ويتولى مسعود برزاني، وهو سليل أسرة قادت كفاحا كرديا من أجل الاستقلال على مدى أكثر من قرن، رئاسة إقليم كردستان منذ تأسيسه فى عام 2005 بعد عامين من الغزو الأمريكى للعراق الذى أطاح بصدام حسين.
 
وتم تمديد حكمه بعد فترة الرئاسة الثانية فى عام 2013 بعد اجتياح اضطرابات جديدة المنطقة واستيلاء تنظيم داعش، على ثلث الأراضى العراقية وهو ما هدد الإقليم الكردي.
 
ولم يتضح ما إذا كان برزانى سيخوض أو يمكنه خوض الانتخابات التى تجرى فى نوفمبر ، حيث تنص القوانين الكردية على عدم السماح للرئيس بتولى المنصب أكثر من فترتين.
 
ونقلت قناة رووداو عن هندرين محمد رئيس مجلس المفوضين فى المفوضية العليا للانتخابات قوله إن الحملات الخاصة بالانتخابات البرلمانية والرئاسية ستبدأ يوم 15 أكتوبر .

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق