تعرف على "مارجرجس" البطل الروماني الذي تستعد أديرة مصر للاحتفال به

الثلاثاء، 03 أكتوبر 2017 05:20 م
تعرف على "مارجرجس" البطل الروماني الذي تستعد أديرة مصر للاحتفال به
مارجرجس
ماريان ناجى

تستعد أديرة مصر بالأحتفال بالشهيد مارجرجس الشهر القادم ، ومارجرجس هو الشهيد الذى يحبه أقباط مصر ويتشفعون به فى المشاكل الصعبة التى تمر بهم ولقب بـ"سريع الندهة " نظرا لإستجابته السريعة وإيمانهم بشفاعته.  

وهناك الكثير من الدول حول العالم تؤمن بشفاعته ومنها الآتى  :

بيروت عاصمة الجمهورية اللبنانية بها كنائس عديدة باسمه, وهناك خليج مار جرجس أو خليج الخضر التي تجثم عليه مدينة بيروت ،ويعتبر اسم جورج أو جرجس من أشهر الأسماء في يومنا هذا وروسيا إيضا تقدسه فشعارها فى المنتصف صورة جرجيس والتنين

ويعتبر مار جرجيس المسمى "بالخضر" باللهجة المحلية الفلسطينية شفيعا للعديد من المدن والبلدات مثل عكا وبيت لحم وبيت جالا وبيت ساحور، حيث يستطيع المار في بيت لحم أن يرى تماثيله ومنحوتاته وأيقوناته تملاء البيوت والشوارع والمحالات وجميع الأمكنة، ويحظى الخضر بإجلال المسلمين في فلسطين. وتحمل إسمه عدة كنائس في المنطقة مثل كنيسة برقين في جنين و كنيسة الخضر في السلط.

ولمارجرجس مكانة كبيرة فى بريطانيا  التي بها 152 قرية باسمه وتنقش صورته على الجنيه الإنجليزى (الجنيه الذهب)، وتحتفل بريطانيا بذكرى استشهاده في 23 أبريل من كل عام، ويعتبر البريطانيون هذا اليوم عيدا قوميا لهم تعطل فيه الأعمال الحكومية ويسمى بيوم سانت جورج، كما يطلق اسمه على بعض المؤسسات التجارية والمحلات العامة والمدارس والملاجئ ،وكثير من ملوك بريطانيا أتخذوا اسمه لأنفسهم تبركأً به مثل جورج الأول والثانى والثالث والرابع والخامس والسادس.

وفى سوريا يوجد العديد من الكنائس تحمل إسم القديس مار جرجس وأشهرها كنيسة في بلدة أزرع في جنوب سوريا بمحافظة درعا والتي يعود تاريخها إلى حوالي 515 ميلادي ويعتبر اسم جورج أو جريس من الأسماء الشعبية عند المسيحين في سوريا وبلاد الشام.

أما في إيطاليا يتمتع سان جورج بمكانة عظيمة لدى الكاثوليك فهو نصير الكنيسة الكاثوليكيةوقد وجدت في روما ونابولى كنائس قديمة جدا على اسم القديس جيؤرجيوس، وكان البابا جلاسيوس الأول بابا روما قد أثبت قداسة مارجرجس في مجمع عقد بروما سنة 404 م.

وفى فرنسا  بنى الملك كلوفيس الثانى (638 - 656) كنيسة كبيرة على اسم سان جورج وكانت الملكة كلونيدا زوجته تؤمن بشفاعتة فأكثرت من بناء الكنائس على اسمه، وكانت تخصص الأموال الكثيرة لخدمة هذه الكنائس من مالها الخاص ، وفى النمسا أنشأ الامبراطور فريدريك في سنة 1470م رتبة من الكافليريه (الفروسية) على اسم القديس جرجس ، وفى روسيا كان للقديس مار جاورجيوس مكانة عظيمة في روسيا القيصرية، فرسموا صورته على الحصون وأنشأت الامبراطورة كاترين وساما رفيع الشأن اسمه وسام جاورجيوس وهو على شكل صليب منقوش عليه في الوسط صورة للقديس.

وكانت تمنحه للقادة العظام الذين ينتصرون في الحروب مكافأة على شجاعتهم وتخليدا لبطولتهم وكان مارجرجس هو شفيع الامبراطورية الروسية قبل الثورة البلشفية سنة 1923، واختير ليكون شفيعًا لروسيا، بعد انهيار الاتحاد السوفياتي ، وفى اليونان يكرمونه أعظم إكرام، ويشيدون على اسمه الكنائس والاديرة، ويسمونه باسم يتميز به عن جميع الشهداء، فيلقبونه بالظافر أو حامل علامة الظفر، كما يصفونه بالشهيد العظيم ورئيس الشهداء.

جديرا بالذكر أن أديرة مصر وخاصة دير مار جرجس الزريقات، في محافظة الأقصر، للاحتفال بعيد  الشهيد مارجرجس الملقب بالبطل الرومانى وسريع الندهة وتبدأ هذه الأحتفالات بالشهيد فى الشهر المقبل.

وكشف الأنبا مرقس، في بيان له، اليوم الثلاثاء، أن الدير سيستقبل الزوار الأقباط، سامحًا لهم بإقامة خيام السكن السنوية، خلال فترة احتفالات الدير، المقرر استمرارها على مدار أسبوع كامل، ابتدءً من 7 إلى 16 نوفمبر من كل عام، مؤكدًا أن احتفالات الدير ستشهد تشديدات أمنية مكثّفة لحماية زوار الدير.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق