سيدات الأعمال تدعو الدول الإفريقية لإعطاء مشروعات الشباب والمرأة الأولوية

الأربعاء، 04 أكتوبر 2017 04:52 م
سيدات الأعمال تدعو الدول الإفريقية لإعطاء مشروعات الشباب والمرأة الأولوية
اماني عصفور رئيسه الجمعيه المصريه

طالبت أماني عصفور رئيسة الجمعية المصرية لسيدات الأعمال ورئيسة التحالف الإفريقي لتمكين المرأة، الدول الإفريقية إلى إعطاء معاملة تفضيلية للشركات الصغيرة والمتوسطة التي يمتلكها الشباب والمرأة في التوريدات الحكومية، للإسهام في تمكين الشباب والمرأة اقتصادياً.

وقالت عصفور - خلال حديثها اليوم الأربعاء، أمام الاجتماع الثاني والثلاثين للجنة الخبراء الحكومية الدولية، الذي بدأ أعماله أمس ويستمر حتى يوم الجمعة القادم بالرباط تحت عنوان (تشغيل الشباب والتنمية المستدامة في شمال إفريقيا)، إن كينيا على سبيل المثال تخصص نسبة 30% من التوريدات والتعاملات الحكومية للشركات الصغيرة والمتوسطة المملوكة للمرأة والشباب والمعاقين، للمساهمة في تمكينهم من المنافسة مع الشركات الكبيرة.

وأشارت إلى أن تشغيل الشباب هو هدف يتوافق ويتصل مع العديد من أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة الأخرى حتي عام 2030، ومنها أهداف الحد من الفقر والقضاء علي الجوع وتحسين التعليم والمساواة بين الجنسين وتحقيق النمو الاقتصادي.

وأضافت أن تشغيل الشباب يتسق - أيضا - مع أجندة الاتحاد الإفريقي للتنمية حتي عام 2063 وميثاق الشباب في إفريقيا وخطة العمل العشرين للاتحاد الإفريقي من اجل الشباب، مشددة على أهمية تعزيز مشاركة الشباب وبناء قدراتهم ليكونوا قادرين علي الوفاء باحتياجات سوق العمل، من خلال التدريب وتسهيل الحصول على المعرفة والتكنولوجيا وأيضا الحصول على التمويل.

واستعرضت أماني عصفور تجربة الجمعية المصرية لسيدات الأعمال في نشر الوعي بين الشباب والشابات في الجامعات ومنها جامعة حلوان و6 أكتوبر، لتشجيعهم علي ريادة الأعمال والبدء في إقامة المشروعات الصغيرة الخاصة بهم باعتبارها من أهم وسائل خلق فرص عمل جديدة والمساهمة في دفع النمو الاقتصادي والاجتماعي.

ولفتت إلى أن 10 ملايين شاب وشابة يدخلون سوق العمل سنويا في إفريقيا، مما يستدعي تكاتف جهود الحكومات والقطاع الخاص والمجتمع المدني والإعلام لمواجهة هذا التحدي، وقالت إن 68% من سكان مصر من الشباب وتبلغ نسبة البطالة بين الشباب في مصر 34%، منها 40% بين الشابات و7ر31% بين الشبان.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق