85 مليار جنيه حصيلة ضريبة القيمة المضافة خلال الـ 3 أشهر الماضية

الأربعاء، 04 أكتوبر 2017 07:08 م
85 مليار جنيه حصيلة ضريبة القيمة المضافة خلال الـ 3 أشهر الماضية
كتب _ يحيى ياسين

قال الدكتور «إبراهيم عبد الحليم»، رئيس الإدارة المركزية لقضايا الضرائب، إن حصيلة ضريبة القيمة المضافة بلغت 85 مليار جنيه خلال الثلاث شهور الماضية، حيث أشاد خبراء الاقتصاد بارتفاع حصيلة الضرائب والتى تصب فى مصلحة الانفاق العام للدولة.

وفى هذا السياق قال الدكتور محمد عطوة، استاذ الاقتصاد وعميد تجارة المنصورة، إن الرقم المذكور من قبل المؤسسة الضريبية صحيح متطلعًا إلى المزيد من الارتفاع إثر تطبيق سياسة ضريبة القيمة المضافة "الناجحة" على حد تعبيره.

الدكتور محمد عطوة

وأكد عطوة أن ضريبة المنتج النهائى الـ «10%» لم تكن ذو عائد فعال على الدولة، حيث أوضح أن ضريبة القيمة المضافة تُفرض على المنتج فى مراحل الإنتاج المختلفة، والتى ساعدت فى خفض نسبة التهرب الضريبى، مشيرًا أن برنامج الإصلاح الاقتصادى الذى تقوده الحكومة يتضمن إصلاح المنظومة الضريبية.

وتابع عطوة أن الضريبة رفعت من الوعاء الضريبي، وأنها مرتبطة بمعدل الإنتاج إلى حد كبير، لأن تأثر الإنتاج  يقلل من حجم الاستهلاك.

ضريبة القيمة المضافة

من جانبه قال الدكتور «هانى الشامى»، رئيس قسم الاقتصاد بجامعة طنطا، إن ضريبة  القيمة المضافة تمثل أحد المصادر الأساسية لتقليل العجز في الموازنة العامة للدولة، موضحًا أنها  تساعد فى سد العجز في الموازنة، وتزيد من حجم الإيرادات.

وأشار الشامى إلى أن الضريبة "مستحقة"، أى أنها واجبة الدفع واصفًا إياها أنها أسلوب فعال لزيادة أرباح الدولة، وأن خفضها إلى ما بين12 _13 %  سيساعد في تقليل نسبة التضخم الحالى.

 

وفى سياق متصل أكد السفير جمال بيومى، مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن ارتفاع حجم العائد الضريبي يصب فى مصلحة الموازنة العامة للدولة والذى يساعد فى خفض العجز.

وأوضح بيومى أن ضريبة القيمة المضافة هى أفضل ضريبة فى مصر، مشيرًا إلى أن الدخل القومى للفرد بيزداد بارتفاع العائد من هذه الضريبة.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق