المتحدث العسكري ينشر شهادات عسكريين في «نصر أكتوبر» (فيديو)

الخميس، 05 أكتوبر 2017 01:01 م
المتحدث العسكري ينشر شهادات عسكريين في «نصر أكتوبر» (فيديو)
المتحدث العسكري

نشر المتحدث العسكري للقوات المسلحة المصرية، عبر الحساب الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك، فيديو «أكتوبر 73» رايات النصر من جيل إلى جيل ، وذلك بمناسبة الذكرى الـ 44 لحرب أكتوبر المجيدة.

وقال لواء أركان حرب منير شاش، قائد مدفعية الجيش الثالث فى حرب أكتوبر 1973، إن التمهيد النيراني في حرب أكتوبر تم في 5 قصفات، القصفة الأولى استغرقت 15 دقيقة لتأمين عبور جماعات اقتناص الدبابات لتصل إلى مكانها.

وأضاف شاش في شهادة مسجلة بالفيديو نشرها المتحدث الرسمي للقوات المسلحة عبر صفحته الرسمية على "فيس بوك"، أن القصفة الثانية استغرقت 22 دقيقة، لتأمين عبور القوات المهاجمة للاستيلاء على الساتر الترابي.

وقال اللواء أركان حرب، محمد حسين غنيم، نائب رئيس هيئة العمليات في حرب أكتوبر عام 1973، إنه مع بداية التمهيد النيرانى للمدفعية عبرت 120 مفرزة عنوة لقناة السويس، وكان الغرض من هذه المفارز هو سباق العدو في احتلال المرابض المتواجدة على الضفة الشرقية للقناة.

وبدوره قال اللواء أركان حرب صلاح المناوى، رئيس قوات العمليات الجوية، فى أكتوبر 1973، إن الضربة الجوية الأولى اشترك فيها 220 طائرة أقلعت من مطارات مختلفة على مسافات متباعدة عن منطقة المعركة، وكان لا بد من مفاجئة العدو بأن تصل الطائرات في وقت واحد تماما، لشل قيادات العدو، بحيث لا تستطيع التدخل السريع ضد القوات التي تعبر القناة، وكذلك تدمير كل المواقع التي تؤثر على عمليات القوات الجوية.

وقال المشير محمد علي فهمي، قائد قوات الدفاع الجوى في حرب أكتوبر عام 1973، إنه تم إرسال مظروف مغلق لقادة التشكيلات، قبل الحرب بيوم، وكان مكتوب على كل مظروف عبارة "يفتح بواسطة القائد شخصياً عند سماع الكلمة الكودية جبار"، مشيرا إلى أن القادة بدأوا في تنفيذ التعليمات، وفتحوا المظاريف، فوجدوا خرائط بالقطاع الذى يعمل فيه التشكيل مبين بها التوقيتات والمواقع التى ستقوم بها الضربة الجوية، ليتم تأمينها من عناصر الدفاع الجوي.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق