حيثيات فوز كازو ايشيغورو الفائز بنوبل 2017.. الموسيقى هى السر

الخميس، 05 أكتوبر 2017 02:29 م
حيثيات فوز كازو ايشيغورو الفائز بنوبل 2017.. الموسيقى هى السر
كازو ايشيجورو
إسراء سرحان

منحت جائزة نوبل في الأدب لعام 2017، للمؤلف الإنجليزي كازو إيشيجور، الذي قدم في رواياته قوة عاطفية كبيرة، قد هجرت الهاوية تحت شعورنا بالوهم من الاتصال مع العالم".

كان إيشيجورو مؤلفا كامل منذ كتابه الأول، "بالي فيو أوف هيلز" 1982، وكانت مواضيع رواياته الأكثر ارتباطا بالواقع: الذاكرة، والوقت، والوهم الذاتي. هذا هو ملحوظ بشكل خاص في رواية أعيدت تسميتها، بقايا اليوم (1989)، التي تحولت إلى فيلم مع أنطوني هوبكنز.

وتتميز كتابات إيشيجورو بطريقة التعبير المقيدة بعناية، بغض النظر عن الأحداث الجارية، في الوقت نفسه، أحدث الخيال له تحتوي على ميزات رائعة، في رواية "لا اسمحوا لي أن اذهب" (2005)، فقدم  التيار البارد من الخيال العلمي خلال عمله في هذه الرواية، كما هو الحال في العديد من رواياته الأخري.

كازو ايشيجورو له تأثيرات موسيقية ساحرة وضحت لنا خلال كتباته، ومن الأمثلة البارزة على ذلك جمع قصص قصيرة بعنوان "نكتيرن: خمس قصص للموسيقى والليل" (2009)، حيث تلعب الموسيقى دورا محوريا في تصوير علاقات الشخصيات.

في رواية إيشيجوروالأخيرة، "العملاق المدفون" (2015)، يقوم زوجان مسنان برحلة على الطريق من خلال المناظر الطبيعية الإنجليزية القديمة، على أمل لم شملهم مع ابنهم البالغ، والتي لم يرها لسنوات، هذه الرواية تستكشف بطريقة تتحرك، كيف ترتبط الذاكرة إلى النسيان، التاريخ إلى الوقت الحاضر، والخيال للواقع، وبالإضافه إلي كتبه الثمانية، كتب أيضا مخطوطات للفيلم والتلفزيون.

ولد كازو ايشيغورو في 8 نوفمبر 1954 في ناغازاكي، اليابان، ثم انتقلت العائلة إلى المملكة المتحدة عندما كان في الخامسة من العمر، في أواخر 1970تخرج من قسم اللغة الإنجليزية والفلسفة في جامعة كينت، ثم ذهب إلى دراسة الكتابة الإبداعية في جامعة إيست أنجليا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق