مايسة شوقي تعرض متطلبات الخدمات العلاجية في مؤتمر الجمعية المصرية للرعاية الصحية

الخميس، 05 أكتوبر 2017 03:08 م
مايسة شوقي تعرض متطلبات الخدمات العلاجية في مؤتمر الجمعية المصرية للرعاية الصحية
مايسه شوقى نائب وزير الصحه والسكان
محمد محسوب

قالت الدكتور  مايسة شوقي نائب وزير الصحة والسكان، في كلمتها خلال مؤتمر الجمعية المصرية للرعاية الصحية، المنعقد على مدار بضعة أيام في أحد فنادق القاهرة، أن الأسرة المكونة من الزوج والزوجة هم قادرين على تفهم الأزمة السكانية ويتطلب ذلك إعداد استراتيجية إعلام سكاني للتوعية، والعمل على خفض أعداد المواليد، وذلك بالتنسيق مع 48 جهة شريكة تعمل في ضوء الاستراتيجية القومية للسكان 2015/2030.

وقالت أن تقرير تعداد السكان أقر أننا قاربنا من 95 مليون نسمة داخل مصر، والجميع يسمع أن الزيادة السكانية خطر على الأمن القومي، فالحكومة تستورد  ثلثي استهلاكنا من القمح لكي يكفي الاحتياجات، وخفض معدلات  المواليد يجعلنا نشعر بثمار التنمية الاقتصادية، والزيادة السكانية ينتج عنها التسرب من التعليم وزواج  الأطفال والتفكك الأسري والطلاق وتسرب الأطفال من التعليم  .

وعرضت نائب الوزير محاور الاستراتيجية السكانية : التعليم  ودعم وتنمية قدرات الشباب وتمكين المرأة والإعلام وتنظيم الأسرة والصحة الإنجابية، وأن هناك 40 % من السيدات يحصلون على خدمة تنظيم الأسرة من القطاع الخاص، عبر الصيدليات أو أطباء النساء والتوليد، لذلك فدراسة توفر وسائل تنظيم الأسرة في القطاع الخاص أمر بالغ الضرورة في الوقت الحالي .

وأكد، تقدم  الخدمة الصحية في مصر من خلال مستويات علي رأسها تعزيز الصحة وهي ارفع درجات الخدمة الصحية،  ثم الوقاية من الأمراض، والمسوح الصحية، والخدمات العلاجية، والتأهيل الصحي لمرضى الأمراض المزمنة، وعرضت رؤية تخصص الصحة العامة والذي يؤكد علي ضرورة الاهتمام بخدمات تعزيز الصحة والوقاية من الأمراض وهي مبادئ حاكمة لاستراتيجيات الصحة في الدول المتقدمة.

وقالت نائب وزير الصحة أنها أعدت خطة لرفع الوعي الصحي والمجتمعي لمواجهة الزياة السكانية والارتقاء بخصائص السكان تعتمد على الإعلام المباشر وغير المباشر، الموجه لكافة فئات المجتمع، من خلال سفراء التنمية في الإعلام وهم أساتذة جامعات وخبراء سكان، وتم بث 55 ساعة بث مجاني دون آية تكلفة في القنوات التليفزيونية الحكومية والخاصة والإذاعة، وتم كذلك الانتهاء من انتاج وبث ٩٠ رسالة إذاعية توعوية. 

أما الإعلام المباشر فيشمل طلبة الجامعات من خلال مبادرة الرائد الجامعي في الجامعات المصرية، وبدأت العام الماضي مع 1200 طالب من 12 جامعة مصرية، ونواصل العمل العام الجاري مع 12 جامعة أخرى، ومن خلال طلاب جمعية تطوير اداء  طلاب الطب في مصر وقوامهم 70 ألف طالب بالجامعات المصرية.

ومن أهم ما تحتاجه مصر الآن هي استراتيجية إعلام سكاني تتبنى رسائل إعلامية موحدة ومدققة تخاطب فئات المجتمع،  تدعم تعبئة مجتمعية عريضة، وتبني جسور الثقة مع المواطنين وليعرف كل منهم دوره في احتواء القضية السكانية .

وقالت أن مركز معلومات مجلس الوزراء أصدر تقريرا  " وصف مصر بالأرقام " في أول ٢٠١٧يشير الي وجود 71.9 ألف طبيب بشري، و 15.78 ألف طبيب أسنان، وعدد أعضاء هيئات التمريض 128.89 ممرض وممرضة، ومتوسط السكان لكل طبيب 1252.9 نسمة، ومتوسط السكان للتمريض 698.9 نسمة لكل عضو هيئة تمريض، وعدد المستفيدين من التأمين الصحي52.81 مليون نسمة، ونسبة المستفيدين من التأمين الصحي مقارنة بعدد السكان في 2016، بلغ 57.3%، وهذا التقرير يؤكد التباين الواضح في أعداد الأطباء والتمريض في بعض المحافظات ما يؤثر علي إتاحة الخدمة الصحية . 

وتشير توصيات البحث العلمي إلى ارتباط زيادة المواليد بانخفاض التغطية بالخدمات الصحية ونقص خدمة تنظيم الأسرة وعدم كفاية أو إتاحة وسائل تنظيم الأسرة. 

ومن ناحية أخرى، فإن معدل الخصوبة الكلي لكل سيدة يزداد في المناطق التي ترتفع فيها نسبة وفيات الأطفال الرضع، ووفيات الأطفال دون الخمس سنوات، وهو ما يتطلب بذل المزيد من الجهد في خفض هذا المؤشر لوصوله إلى مرحلة الثبات .  

ونوهت مايسة شوقي لتخوفها من تدني الوضع التغذوي للسيدات في مرحلة الحمل، واللائي يعانين من الأنيميا بنسبة ٢٧٪‏، ويعاني منها كذلك الأطفال دون الخامسة بنسبة ٢٨٪‏، والمراهقين بنسبة ١٩٪‏ ، وهذا وفقا للمسح الديموجرافي المصري ٢٠١٤، وأضافت أنها تتوقع ارتفاع أمراض سوء التغذية بعد ارتفاع أسعار الغذاء، وحذرت من أن سوء التغذية يؤثرا سلبيا علي التحصيل الدراسي والقدرات الدهنية لتلاميذ المدارس.   

وأكدت نائب وزير الصحة والسكان انه بالاستناد الي بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، فإنه بمتابعة أعداد المواليد خلال أول ٦ شهور من العام الجاري، فيما يتعلق بالنقص أو الزيادة، حيث كان شهر يناير به نقص عن يناير السابق ب 7767 نسمة، وفبراير انخفاض 22781 نسمة، ومارس 21380 نسمة، بينما زاد عدد المواليد خلال شهري أبريل ومايو الماضيين مقارنة بالعام السابق، فأبريل زاد المواليد فيه 2533 نسمة، و29610 نسمة، ثم عاد الانخفاض مرة أخرى في يونيو بواقع 4922 نسمة، وفي يوليو الماضي انخفض المواليد 24706 نسمة. و تعتبر هذه النتيجة مخالفة للتوقعات، وتتطلب دراسة الأسباب التي أدت إلى ذلك لتداركها لاحقا. 

عرضت مايسة شوقي نائب وزير الصحة والسكان، بعض من خصائص السكان مثل الأمية في مصر، ونسبة مساهمة الشباب والمرأة في العمل، ونسب البطالة والإعالة، وهي في مجموعها عوامل محددة لضبط معدل الخصوبة الكلي لكل سيدة، وتؤثر في قدرة المواطنين علي استيعاب التوعية الصحية، والقدرة علي تبني مفاهيم سكانية إيجابية والالتزام بها.

 

IMG_20171004_131529
 
IMG_20171004_131605
 
 
IMG_20171004_131710
 
IMG_20171004_132159

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق