مؤرخ إسرائيلي: إيلي زاعيرا رئيس المخابرات وقت حرب أكتوبر مريض نفسيا

الخميس، 05 أكتوبر 2017 03:26 م
مؤرخ إسرائيلي: إيلي زاعيرا رئيس المخابرات وقت حرب أكتوبر مريض نفسيا
حرب أكتوبر
عنتر عبداللطيف

في ذكرى حرب أكتوبر المجيدة فتح المؤرخ الإسرائيلي د. أوري ملشتاين النار على قادة الموساد و الجيش الإسرائيلي قائلا: "رئيس المخابرات الحربية الاسرائيلية - أمان-  في ذلك الوقت إيلي زاعيرا، وبعض الأشخاص مثل اللواء متقاعد يوسي لنجوتسكي كانوا يرون زاعيرا مريضًا نفسيًّا، ولكن رؤية زاعيرا توافقت مه ما رآه موشيه ديان".

195326-05

قادة الجيش الاسرائيلى إبان حرب اكتوبر

وتابع ملشتاين فى تصريحات للقناة السابعة العبرية؛ اليوم الخميس :"كان لدينا كل المعلومات والأخبار التي تشير إلى اندلاع الحرب، ولم يعبئوا القوة الاحتياطية لماذا؟"، مضيفًا: "الإجابة هي أنّه كان هناك مؤامرة".

تسائل ملشتاين: فكيف توصل زاعيرا وديان إلى نتيجة واحدة مفادها أن "لن يكن هناك حرب"؟

قال ملشتاين: أنهم فشلوا في التنبأ بالحرب على الرغم من "كل المؤشرات التي كانت تشير إلى قرب اندلاع حرب، فغيره من مؤرخي العالم يشيدون بمهارة المصريين في خطة الخداع الاستراتيجي وفق قوله.

وتابع: "كل المعطيات تشير- بما فيهم العملاء- إلى أن الأمور تسير في تجاه الحرب، وأنتَ لم تفعل أي شيء".

1ce470498f757c158c3bfb774162729c_920_420
 

أضاف :"الجميع كان يخاف من كلمة المؤامرة، ويقولون أن من يرأس الجيش بعضًا من البكم"، مضيفًا: "هم لم يقولوا ذلك حرفيًا ولكن الدلالة كانت تشير إلى ذلك كما أن أن وزير الخارجية الأمريكية، هنري كيسنجر، التقى برئيس المجلس الأمني القومي المصري في بداية 1973، مدّعيًا أن "المصريين قالوا إنهم يريدون كل سيناء مقابل تهدئة الأمور وعدم تصعيدها للحرب"، إلا أنَّ كيسنجر قال للمصريين "نظرًا للضربة التي تلقيتموها في حرب "الأيام الستة"- النكسة-، يجب أن تغيّروا الوضع الحالي".حسب زعم المؤرخ الإسرائيلى.

استطرد المؤرخ الإسرائيلي: "ماذا يعني كيسنجر؟، أو كيف فهم مبعوث السادات أقوال كيسنجر؟، المصريين رووا ذلك بنفسهم ووصفوا أن أمريكا قالت لهم بدون الحرب لن تحصلوا على أي ذرة رمل من سيناء"، على حد قوله.

وزعم المؤرخ الإسرائيلى: "سفير الاتحاد السوفيتي في القاهرة أرسل تقريرًا سريًّا للكرملين بعد الحرب بعامٍ، كتب فيه أنّه كان يوجد مؤامرة".

كان الفريق دافيد إليعازار، رئيس أركان إسرائيل في حرب أكتوبر 73 قال في شهادته أمام لجنة التحقيق الإسرائيلية في إخفاقات الحرب المعروفة باسم لجنة "أجرانات":"لم أكن أتخيل أن السادات سيباغتنا".

4470
 

وتابع إليعازار في شهادته التي نشرتها صحيفة "معاريف" الإسرائيلية أنه لم يكن يتخيل أن الرئيس الراحل أنور السادات يمكنه أن يباغت إسرائيل بهجوم مفاجئ، وأضاف: "قلت في حينه إن "السادات" يدرك أيضا أنه لا يمكنه أن يفاجئنا مثلما فاجأناه في الخامس من يونيو عام 1967، وفي الواقع هو لم يفاجئنا، وإنما باغتنا بصورة تفوق ما تخيلته"

الجدير بالذكر أن إسرائيل أفرجت عن شهادات لجنة أجرانات بعد مرور أكثر من 39 عاما على التحقيقات التي أجرتها مع قادة الجيش الإسرائيلى بعد حرب أكتوبر.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة