نقل العجلة الحربية للملك توت عنخ آمون للمتحف الكبير

الخميس، 05 أكتوبر 2017 04:26 م
نقل العجلة الحربية للملك توت عنخ آمون للمتحف الكبير
العجلة الحربية لتوت عنخ آمون

استقبل المتحف المصري الكبير العجلة الحربية الثانية للملك الذهبي توت عنخ آمون من المتحف المصري بالتحرير، في إطار خطة وزارة الآثار في نقل القطع الأثرية للملك الشاب على فترات تمهيداً للافتتاح الجزئي للمتحف في منتصف 2018.

وأوضح الدكتور طارق توفيق المشرف العام على المتحف المصري الكبير -في تصريح اليوم الخميس- أن هذه هي العجلة الثانية التي يتم نقلها من ضمن أربع عجلات أخري للفرعون الذهبي، وإنه تم اختيار اليوم لنقلها إلى المتحف الكبير ضمن احتفالات نصر أكتوبر المجيد حيث أن العجلة الحربية مزينة بمناظر ذات صلة بالحروب والانتصارات بمصر القديمة.

وأكد المشرف على المتحف المصري الكبير أن عملية نقل القطع تتم وفق خطة مدروسة مع إدارة المتحف المصري بالتحرير بحيث تكون آخر القطع التي يتم نقلها من مجموعة الملك توت عنخ آمون قبيل الإفتتاح هي القطع الذهبية و المذهبة الأكثر تشويقا مثل القناع و التابوت الذهبي و كرسي العرش.

بدوره، قال عيسي زيدان مدير عام الترميم الأولي بالمتحف الكبير إن العجلة تم ترميمها ترميماً أوليا بمتحف التحرير لتدعيم الأماكن الضعيفة منها، بالإضافة إلى أعمال التوثيق الكامل وإعداد تقرير كامل عن حالتها قبل عملية النقل، مؤكدا أنه تم وضع أجزاء العجلة داخل أربعة صناديق خشبية بعد تغليفها بمواد تغليف خالية من الحموضة لمنع أي تفاعل مع طبقات التذهيب.

وأضاف أن العجلة تتكون من 12 قطعة من أهمها الصقر حورس المذهب الذي يعلوه قرص الشمس، بالإضافة إلي الزخارف المذهبة من أهمها منظر يصور الإله (بس).

وأشار زيدان إلى أن هذه العجلة هي القطعة التاسعة ضمن مشروع نقل 73 قطعة كبيرة من المتحف المصري بالتحرير إلى المتحف الكبير بالتعاون مع فريق عمل ياباني مدعم من هيئة المعونة اليابانية (جايكا).

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق