في أقل من أسبوع.. 3 سقطات لوزير خارجية بريطانيا تهدد بإقالته

الخميس، 05 أكتوبر 2017 07:00 م
في أقل من أسبوع.. 3 سقطات لوزير خارجية بريطانيا تهدد بإقالته
بوريس جونسون
محمود علي

 وضع وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون نفسه في أكثر من موقف محرج،في أقل من أسبوع ،وكعادته في خلط الجد بالمزاح، أثارجونسون الجدل في أكثر من موقف ، وكاد أن يضع بلاده في أزمة دبلوماسية مع أكثر من دولة .

ليبيا

 قال جونسون في ليبيا إن مدينة سرت الليبية يمكن أن تصبح دبي جديدة، مضيفا: «كل ما عليهم فعله هو تنظيفها من الجثث»، كما أثارت تصريحاته التي أطلقها خلال اجتماع جانبي في مؤتمر حزب المحافظين الغضب، ووصفها حزب العمال ببريطانيا  بأنها "غير ذكية، وفظة، وقاسية".

وقالت هايدي ألان، عضوة البرلمان عن حزب المحافظين، إنه يجب طرد وزير الخارجية من منصبه، وهذا أيضا ما قاله  أعضاء حزب الديمقراطيين الأحرار، ولكن جونسون قال إن منتقديه ليس «لديهم علم أو فهم لليبيا»، متهما إياهم بتسييس المسألة.

كانت مدينة سرت الليبية الساحلية، المعقل السابق لتنظيم الدولة الإسلامية، وشهدت في الفترة الأخيرة قتالا شرسا. 

ونددت لجنة الشئون الخارجية والتعاون الدولي بمجلس النواب الليبي في طبرق، بما صرح به وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون ،  وقالت اللجنة، في بيان بثته على موقع مجلس النواب على الإنترنت اليوم "الخميس"، إن هذه التصريحات غير مقبولة وتعد انتهاكا للسيادة الليبية" ، كما شجبت اللجنة ما تضمنه التصريح الذي وصفته بـ "غير المسؤول" خصوصا عندما قال جونسون :"سنجعل من سرت دبي جديدة بشرط إزالة الجثث"، وطالبت رئاسة الوزراء بالحكومة البريطانية بتقديم توضيح واعتذار للشعب الليبي عما بدر من وزير خارجيتها .

الاتحاد الأوربي

 أزمة جديدة  يواجهها بوريس جونسون  مع الاتحاد الأوربي، حيث تزايدت الدعوات التي تطالب بإقالته بسبب المزاعم التى تفيد بإساءته استغلال منصبه عن طريق استخدام موارد الحكومة لاستضافة فعالية تتعلق بالخروج من الاتحاد الأوروبى داخل مقروزارة الخارجية.

 ونشرت صحيفة اندبندنت البريطانية، أن وزارة الخارجية ،متهمة بانتهاك القانون الوزارى، وذلك لتنظيم فعالية داخل ملكية حكومية لصالح معهد التجارة الحرة، وهو مركز بحثى متشكك فى فكرة الاتحاد الأوروبى ويترأسه النائب فى حزب المحافظين، دانيال هانان.

وأوضحت الصحيفة أن "هانان" كان عضوا بارزا فى حملة "مغادرة بريطانيا للاتحاد الأوروبى"، ووصف من قبل خدمة التأمين الصحى بـ"الغلطة"، وقال إنه ينبغى إلغاء الحد الأدنى للأجور.


ميانمار

من ناحية أخرى ، واجه وزير الخارجية البريطانية بوريس جونسون انتقادات، بسبب تصرفه الذي وصف بـ" بالبلادة غيرالمعهودة" أثناء زيارة رسمية له إلى ميانمار، وأفادت صحيفة «الجارديان» البريطانية،أنه في أوائل الاسبوع بدأ جونسون في تلاوة قصيدة مستفزة لسكان ميانمار، دون أن يدري أنه هناك تسجيلا للصوت ، وكتب القصيدة الجندي البريطاني المتقاعد روديارد كيبلينج ويتحدث فيها عن حقبة استعمارميانمار التي دامت نحو قرن، وتتضمن القصيدة لفظا مسيئا للبوذيين الذين يشكلون غالبية سكان ميانمار.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة