النقد الدولى: ديون الكونغو تجاوزت الـــ9 مليار دولار

الخميس، 05 أكتوبر 2017 06:43 م
النقد الدولى: ديون الكونغو تجاوزت الـــ9 مليار دولار
النقد الدولى

قال عبدالعزيز وان رئيس وفد الصندوق الدولى الذى زار برازافيل مؤخرا، إنه استنادا على المعلومات المقدمة من سلطات برازفيل، قامت سلطات البلاد وبعثة الصندوق بتقييم مستوى الدين العام المتعاقد عليه أو المضمون من قبل الدولة فى نهاية يوليو الماضى بمبلغ يقدر 329ر5 مليار فرنك وسط افريقى (أى نحو 14ر9 مليار دولار أمريكي).

وأكد أن هذا الرقم لا يشمل الديون المثيرة للجدل أو المتأخرات المحلية المتراكمة منذ عام 2014 فى إشارة إلى التزام السلطات باتخاذ اجراءات لاستعادة القدرة على تحمل الديون على المدى المتوسط.

وأوضح صندوق النقد الدولى اليوم الخميس، أن الدين العام لجمهورية الكونغو برازافيل بلغ نحو 14ر9 مليار دولار فى نهاية شهر يوليو وهو ما يمثل 110% من إجمالى الناتج المحلى للبلاد.

ولاحظ الصندوق أن جمهورية الكونغو تواجه اختلالات كبرى فى الاقتصاد الكلى مع استمرار النشاط الاقتصادى فى التدهور وانخفاض فى الودائع الحكومية.. موضحا أنه فى هذا السياق، تراكمت على الحكومة متأخرات خارجية ومحلية على الرغم من تعديل كبير فى ميزانيتها.

وفى ختام الزيارة، اشاد صندوق النقد الدولى بالتزام السلطات فى الكونغو بدعم الاجراءات الواضحة والمصداقية لتحسين الحكم ومكافحة الفساد بمساعدته.

كان وفد من صندوق النقد الدولى قد زار الكونغو برازافيل من 25 سبتمبر الماضى حتى 4 اكتوبر الجارى (9 أيام) من أجل استعراض التنمية الاقتصادية للبلاد والوضع الخاص لديونها حيث ضعف اقتصاد جمهورية الكونغو بسبب اعتمادها الشديد على صناعة النفط، ومنذ عام 2014 أدى انخفاض أسعار النفط إلى هبوط حاد فى قيمة الناتج الاقتصادى المحلى للدولة.

يذكر أن المناقشات قد بدأت بين صندوق النقد الدولى ودول أخرى فى وسط أفريقيا (الجابون وغينيا الاستوائية والكاميرون وتشاد وجمهورية أفريقيا الوسطى) بعد قمة عقدت فى "ياوندى" أواخر ديسمبر الماضى وذلك بحضور مدير صندوق النقد الدولى "كريستين لاجارد".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة