لجنة أممية تدعو دول شمال أفريقيا إلى ربط التعليم بسوق العمل

الجمعة، 06 أكتوبر 2017 03:45 م
لجنة أممية تدعو دول شمال أفريقيا إلى ربط التعليم بسوق العمل
مدرسة - أرشيفية

دعا المشاركون في أعمال الاجتماع الثاني والثلاثين للجنة الخبراء الحكومية الدولية لمكتب شمال أفريقيا للجنة الاقتصادية الأفريقية، إلى العمل على النهوض بقدرات الشباب وإنشاء وكالات للتعليم الذاتي والنهوض بالتعليم المستمر لتشجيعهم علي إقامة المشروعات الخاصة بهم بإعتبار المشروعات الصغيرة والمتوسطة أحد أهم وسائل خلق فرص العمل ودفع النمو الاقتصادي.

 

وطالب المشاركون في توصياتهم في ختام الاجتماع، اليوم الجمعة، بالرباط تحت عنوان "تشغيل الشباب والتنمية المستدامة في شمال أفريقيا، الحكومات بالاقتداء بنموذج كينيا التي تخصص ٣٠% من مشتريات الدولة لصالح الشركات المملوكة للشباب والنساء.

 

كما أوصوا بوضع آليات ملائمة تتيح الإدماج المستدام للقطاع الموازي وغير الرسمي في الاقتصاد الرسمي، وكذلك وضع آليات لتشجيع الشباب على التوجه بشكل أكبر نحو التعليم الفني والمهني لتحسين قدرتهم على الحصول على فرص عمل.

 

ودعا المشاركون أيضا إلى تعزيز الصلة بين الجامعات وسوق العمل لتحقيق تواؤم أفضل بين منظومة التعليم ومتطلبات سوق العمل الجديدة، وكذلك ضرورة إشراك الشباب في جميع الاستراتيجيات والبرامج والآليات التي تم وضعها من أجل النهوض بتشغيل الشباب، مع إدماج عنصر النوع الاجتماعي في استراتيجيات وبرامج النهوض بالتشغيل وتحسين قابلية تشغيل الشباب لتقليص الفجوة بين الشباب والشابات في الوصول إلى سوق العمل وبرامج تعزيز القدرات.

 

وأوصى المشاركون أيضا بإطلاق حملات توعية للشباب بشأن مخاطر الهجرة غير الشرعية باعتبارها أبعد من أن تكون حلاً لمشكلة البطالة.. ودعوا إلى تيسير الوصول إلى الموارد المالية والتقنية من أجل خلق فرص عمل لائقة ومستقرة بالشراكة مع القطاع الخاص.

وطالب المشاركون في الاجتماع أيضا بإنشاء صناديق وطنية خاصة تتمثل مهمتها الرئيسة في تيسير إدماج الشباب في سوق العمل، كما دعوا إلى نشر أفضل ممارسات النهوض يتشغيل الشباب في منطقة شمال أفريقيا، وإنشاء منصة خاصة بالمعرفة الاليكترونية بالتعاون مع منظمة العمل الدولية والبنك الأفريقي للتنمية، لضمان تبادل ونشر أفضل الممارسات المرتبطة بخلق فرص العمل والنهوض بتشغيل الشباب في المنطقة.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق