جامعة عين شمس: الرقعة الزراعية في مصر 10 ملايين فدان والمستهدف 13 مليونا

السبت، 07 أكتوبر 2017 12:15 م
جامعة عين شمس: الرقعة الزراعية في مصر 10 ملايين فدان والمستهدف 13 مليونا
جامعة عين شمس _ أرشيفية
ابراهيم محمد

تناول نظمي عبد الحميد نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بالشرح المفصل الخريطة الزراعية لجمهورية مصر العربية؛ مؤكدا أن مصر تمتلك مقومات زراعية مميزة تمكنها من تحقيق تقدم مستمر في سد الفجوة الغذائية؛ خاصة في ظل التأثيرات المحدودة للتغيرات المناخية والملوحة وندرة المياه .

أكد أن الاعتماد علي الأساليب التقليدية في الزراعة لم يعد له مكان، خاصة وأن الرقعة الزراعية في مصر تبلغ حاليا 10 مليون فدان ومن المستهدف وصولها إلى 13 مليون فدان، وهو ما لا يمكن تحقيقه دون الاعتماد علي الوسائل التكنولوجية الحديثة؛ مضيفا أن مصر بحاجة إلى رفع معدلات الانتاجية في زراعة الموالح والتي تشهد نهضة واضحة في السنوات الأخيرة؛ مطالباً الجانب الصيني بتوفير سلالات متنوعة من الموالح لتجربة زراعتها بمصر بما يسهم في تحسين الانتاجية و رفع معدلاتها وزيادة القيمة المضافة للمحاصيل الزراعية بما يسهم في تقليل الفاقد بعد الحصاد.

جاء ذلك خلال توقيع مذكرة تفاهم مشترك بين الجانبين المصري ممثلا بنائب رئيس جامعة عين شمس و الصيني ممثلا في ا.د. شيو شين دينغ رئيس جامعة خوا دجونغ للزراعة بجمهورية الصين الشعبية في مجال البحوث الزراعية؛ وذلك بحضور كل من ا.د. فتحي الشرقاوي نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، ا.د. عبد الناصر سنجاب نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، ا.د. هشام القصاص عميد معهد الدراسات والبحوث البيئية، وكذلك ا.د. إسراء عبد السيد مدير مكتب التعاون الدولي بجامعة عين شمس.

واستعرض ا.د. عبد الناصر سنجاب جهود جامعة عين شمس في التعاون المشترك مع عدد كبير من دول العالم في مختلف التخصصات منها العلوم الطبية والصيدلية وغيرها بما يساهم في رفع التصنيف الدولي للجامعة.

وأوضح أن مذكرة التفاهم تنص على تبادل الأساتذة والطلاب والباحثين و تبادل المعلومات والمراجع والأبحاث والمقررات ، فضلاً عن تنظيم المحاضرات والسيمينارات و المؤتمرات وورش العمل و التعاون في مختلف المشروعات البحثية و الإشراف المشترك على رسائل الماجستير والدكتوراة والدبلومات.

وتسري الاتفاقية بين الطرفين لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد في حال رغبة الطرفان.

ومن المقرر أن يقوم الوفد الصيني بزيارة أحد مزارع الموالح البالغ مساحتها 300 فدان باعتبارها نموذج للرقعة الزراعية للموالح في مصر.

البروتكول الزراعي مع الصين 036
البروتكول الزراعي مع الصين 036

 

البروتكول الزراعي مع الصين 086
البروتكول الزراعي مع الصين 086

 

البروتكول الزراعي مع الصين 104
البروتكول الزراعي مع الصين 104

 

البروتكول الزراعي مع الصين 128
البروتكول الزراعي مع الصين 128

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق