سولاف درويش: مسابقات ملكات الجمال ليست قانونية وبها مخالفات غير أخلاقية

السبت، 07 أكتوبر 2017 12:19 م
سولاف درويش: مسابقات ملكات الجمال ليست قانونية وبها مخالفات غير أخلاقية
النائبة سولاف درويش
إبراهيم سالم

تقدمت النائبة سولاف درويش، عضو مجلس النواب، ببيان عاجل موجه لرئيس الوزراء، ووزيرة التضامن، بشأن مسابقات ملكات الجمال ومدى قانونيتها، والتى تشوه صورة المرأة المصرية، حيث أوضحت أنه تنامى فى الآونة الأخيرة ظاهرة المسابقات لاختيار ملكة جمال باسم مصر، وجار الآن انعقاد إحدى هذه المسابقات المزيفة تحت اسم "اختيار ملكة جمال مصر 2017"، وهناك تصريحات صحفية من الجهات المنظمة لمسابقة ملكة جمال مصر بأن تلك المسابقة لمنظمة "ميس وورلد" العالمية وهى صاحبة الحق فى منح التصريح بإقامتها فى أى دولة.

وأضافت "درويش"، فى بيانها العاجل، أن هذه المسابقات التى ينشغل بها الكثيرون كل عام وتتابعها كافة وسائل الإعلام، وتخصص لها المواقع والجرائد والقنوات مساحات واسعة من التغطية والمتابعة، ويترقبها آخرون وكأنها مهمة وطنية لرفع اسم مصر فى سماء الجمال، هى فى الحقيقة مسابقة بلا لوائح رسمية أو قانون يشرف على إجراءاتها.

وأردفت سولاف درويش، أن هذه المسابقات ليس لها علاقة من قريب أو من بعيد بمصر أو اسم مصر، وهي ليست مهمة قومية، أو مهمة رسمية، بل أنها استغلال لاسم مصر للترويج للمسابقة دون التصريح أو الإذن من الجهات الرسمية والحكومية بذلك، ما يضر باسم مصر وأمنها القومى.

وتساءلت، من أعطى التصريح للجهات المنظمة لمثل هذه المسابقات، ومن الجهات الحكومية التى تشرف عليها؟، وخاصة أن هذه المسابقات ليس لها علاقة باسم مصر، ومن الخطأ أن تتم تلك المسابقات أمام أعين الجميع وكأنها معتمدة وموثقة وأن يتم منح الفائزين بها ألقاب تحمل اسم مصر، رغم أن هذه المسابقات ليست مراقبة أو معتمدة من أى جهة مصرية.

وتابعت: القانون استلزم لإجراء أى مسابقات موافقة وتصريح وزارة التضامن، هذه المسابقات لم تحصل على أى تصريحات من أى جهة رسمية وكأن مصر مرتع لمسابقات تتحدث أو تجرى باسم مصر دون رقيب أو حسيب.

كما أن مسابقات الجمال تقدم المرأة كتمثال، بغرض التربح وجمع الأموال، فهذه المسابقات تقلل من دور المرأة، وتلغي دورها الفكري والإبداعي، وبالتالي لابد من تسليط الضوء عليها، وغيرها من الأنشطة المهمة مثل الرياضة، والابتكارات والاختراعات، خاصة وأن جميعها تقدم للمرأة مزايا أفضل من الشكل والجمال، وكان من الأولى تسليط الضوء على الجوانب الهامة في حياة المرأة "قرية بلا ختان" "قرية بلا أمية"،  فهذا هو الإبراز الحقيقي للمرأة ودورها ومكانتها في المجتمع.

واستطردت "سولاف" قائلة: إلى جانب المخالفات غير الأخلاقية والفيديوهات والصور التى تتسرب عن هذه المسابقات والتى بها إباحية وبها أفعال لا أخلاقية للمتسابقات، هل هذا هو هدف هذه المسابقات".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق