بعد وصول العدد لـ 18 مليون مواطن.. وزارة التربية والتعليم تبحث عن "ممول" لمواجهة التسرب التعليمي.. مصدر يؤكد:" مفيش ميزانية" .. والمعلمين المستقلة:" المجتمع فاقد الثقة فى التعليم والعيب ليس على الوزارة وحدها"

السبت، 07 أكتوبر 2017 01:46 م
بعد وصول العدد لـ 18 مليون مواطن.. وزارة التربية والتعليم تبحث عن "ممول" لمواجهة التسرب التعليمي.. مصدر يؤكد:" مفيش ميزانية" .. والمعلمين المستقلة:" المجتمع فاقد الثقة فى التعليم والعيب ليس على الوزارة وحدها"
وزارة التربية والتعليم
ريم محمود

كشفت مصادر بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن الوزارة تبحث الآن عن ممول لخطة تدريب المعلمين لمواجهة التسرب من التعليم، وقالت المصادر أن من كان يمول ذلك قديما هو المركز القومي للطفولة والأمومة ولكنه قد أوقف هذا التمويل.

وأشارت المصادر الي أن الإحصائية الأخيرة التي أعدتها الوزارة أكدت أن عدد المتسربين من التعليم وصل الي 55 ألف طالب،  وأشارت المصادر أن هذا العدد هو الذي توصلت اليه الوزارة ولكن العدد أكثر من 55 ألف بكثير.

وقالت المصادر لـ" صوت الأمة" أن المتسرب هو من إنقطع عن التعليم أو لا يذهب الي الدراسة بإستمرار، وأشارت المصادر أن فرق التدريب الخاصة بالمعلمين لمواجهة الظاهرة تمارس عملها ولكن دون تمويل يدعمها، وأضافت المصادر أيضا أن ما تقوم الوزارة بعمله الآن تجاه المتسربين هو عمل بحث حالة للطالب لتصنيف سبب إنقطاعه عن الدراسة سواء كان نفسي، صحي، أو اقتصادي ، وفجر المصدر عن مفاجأة قائلا :" إحنا محتاجين إمكانيات للعمل على مواجهة التسرب من التعليم لأن للأسف معندناش ليها ميزانية محددة!".

قال حسين ابراهيم الامين العام لنقابة المعلمين المستقلة أن سبب التسرب من التعليم هو الحالة الاقتصادية الحالية بالاضافة الي أنه يوجد عدد كبير من المواطنين تحت خط الفقر قائلا :" في ناس اصلا مش لقية تاكل "، وعن مواجهة الوزارة للتسرب من التعليم قال ابراهيم أن قلة الوعي والثقافة بين افراد المجتمع بأن التعليم هو أساس كل شئ قائلا :" المجتمع أصبح فاقد الثقة فى التعليم"، أشار إبراهيم أن هذه المشكلة ليست واقعة على وزارة التربية والتعليم فقط ولكنها واقعة على كل أطراف الدولة مؤكدا أنه يجب إتاحة التعليم فى النجوع والقري الفقيرة.

 وكان قد قال اللواء أبو بكر الجندي، رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، إن 18.2 من سكان مصر يصنفون فى فئة الشباب التى تنحصر بين 15 و24 عاما.

وأضاف أن 3.9 مليون شخص في مصر يحملون المؤهل العالي، ومصر تشهد خلال الفترة الحالية تحسنا فى الحالة التعليمية وارتفاعا فى عدد الحاصلين علي شهادات جامعية، وأشار اللواء الجندي إلي أن ريف الوجه القبلي به 38% من نسبة الأمية، وأن غير الملتحقين بالتعليم أو المتسربين من التعليم بلغت 18 مليون مواطن.

جاء ذلك خلال إعلان رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء نتائج التعداد السكاني علي مستوي الجمهورية بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة