وزير التربية والتعليم ينسف نظام الثانوية القديم.. شوقي: ننقذ 9 أجيال قادمة من الثانوية العامة.. نحقق الحلم بطلاب أولى ابتدائي.. ويؤكد: "التعليم مش علقة"

الأحد، 08 أكتوبر 2017 01:21 ص
وزير التربية والتعليم ينسف نظام الثانوية القديم.. شوقي: ننقذ 9 أجيال قادمة من الثانوية العامة.. نحقق الحلم بطلاب أولى ابتدائي.. ويؤكد: "التعليم مش علقة"
الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم
ريم محمود

قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن "الوزارة تعمل جاهدة للقضاء على سلبيات التعليم فى مصر خاصة أننا نمتلك 55 ألف مدرسة".
 
وأضاف شوقي، في تصريحات تلفزيونية، أن "هناك الكثير من المعلمين الكفأ ومدربين على أعلى مستوى وقليل من المعلمين اللى بيعطوا دروس خصوصية".
 
وأشار وزير التربية والتعليم، أن "ميزانية الوزارة 80 مليار جنيه منهم 68 مليار أجور و7 مليارات لهيئة الأبنية التعليمية و3 مليارات للكتب، والباقى وجبات مدرسية و ثانوية عامة ونصف مليار فقط للتطوير".
 
وتابع: النظام الحالي للثانوية العامة يعمل على إهدار 30 مليار جنيه فى السنة.
 
وأشار إلى أن الوزارة تعمل على تدريب نصف مليون معلم الآن، مؤكدا أنه تدريب شاق وسيكون الأساس، مشيرا إلى أن مرحلة قبول الطالب بالجامعة وفقا للنظام الجديد يتم مناقشته مع وزارة التعليم العالي.
 
وأضاف شوقي، أن النظام البديل للثانوية العامة، سيكون لها مواد جديدة مثل السلامة المهنية والفنون والموسيقى، وأن تكون مواد اختيارية كحافز.
 
وتابع: "ما يقال عن أن نظام الثانوية العامة سيكون ثلاث سنوات فهذا خطأ، قائلا:" مفيش حاجة اسمها شاطر وخايب التعليم مش علقة"، مؤكدا أن الوزارة تهدف لعمل مكافآت للمدرسين حسب نجاح طلابه".
 
 
وأكد شوقي، أنه لا مخاوف من نظام الثانوية العامة البديل، متابعا:" أحب اطمئن الجميع، لا صحة لكل المخاوف المحيطة بالنظام الجديد فلا وجود للدروس الخصوصية به أو الواسطة".
 
 
وأشار الوزير إلى أن النظام الجديد يتضمن أن المعلم الذى سيتم اختياره للتصحيح غير المعلم الذى سيضع الامتحان غير معلم المادة الأساسى.
 
 
وعن المدارس اليابانية، أشار الوزير إلى أنه يوجد 8 مدارس سوف تبدأ الدراسة بها يوم 15 أكتوبر الجاري، مؤكدا أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، يتابع مشروع المدارس المصرية اليابانية أول بأول.
 
 
وأضاف أن "الطرف الياباني كان يرى أن تكون المدارس اليابانية مجانا لطلاب المناطق المهمشة، ولكن لكي تكون على مستوي عالي فقد قررت الوزارة بناء المدارس من ميزانية الدولة ولكن الجانب الياباني تخصصه الدعم الفني، ولذلك كان لابد أن تكون من 2000 إلى 4000 جنيه".
 
 
وتابع: "قانون التعليم رقم (139) لسنة 1981 ذكر أن التعليم الأساسى (9) سنوات تنتهى في الصف الثالث الإعدادي، لذلك فإن الصف السادس الابتدائي فى صورتها القديمة (كشهادة)، أجبرت الأهالى على الدروس الخصوصية وسببت ضغط للطلاب بالإضافة إلى أنها  تكلف الدولة أكثر من 200 مليون جنيه".
 
 
وعن المرحلة الإعدادية، أضاف الوزير، خلال تصريحات تلفزيونية، أن الطلاب فى المرحلة الغعدادية لا يعرفون معنى المواد الاختيارية لذلك ستقوم الوزارة بعمل نظام جديد لهم يتضمن عمل مواد اختيارية بداية من العام الدراسي المقبل، متابعا: "لازم الطالب يروح المدرسة علشان حاجة هو بيحبها وعايزها".

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة