سفير مصر بالكويت: القاهرة موقفها واضح من أمن الخليج

الأحد، 08 أكتوبر 2017 01:15 م
سفير مصر بالكويت: القاهرة موقفها واضح من أمن الخليج
ياسر عاطف

أكد سفير مصر لدى الكويت ياسر عاطف على أن أمن الخليج جزء لا يتجزأ من أمن مصر القومى، كما أن التلاحم المصري الكويتى والعلاقات بين البلدين مثال يحتذى به في التعاون بين الدول.
 
وقال عاطف- في تصريحات لصحيفة (الأنباء) الكويتية نشرتها اليوم الأحد بمناسبة احتفال السفارة المصرية في الكويت بالذكرى الـ44 لانتصارات أكتوبر المجيدة-: "إن يوم 6 أكتوبر هو يوم الفخر لنا كمصر وسوريا والدول العربية جميعا بهذه الملحمة التاريخية، ونحن كل عام نقيم احتفالا بهذا النصر العظيم بحضور أبناء الجالية المصرية وأشقائنا من الكويت ومشاركة الدول الشقيقة والصديقة وسفارات الدول المعتمدة لدى الكويت".
 
وعن العلاقات المصرية الخليجية. أجاب السفير المصري بأن مصر موقفها ثابت وواضح من التلاحم الخليجى فأمن دول الخليج هو جزء لا يتجزأ من أمن مصر القومى والرئيس عبدالفتاح السيسي يؤكد على ذلك في كل المناسبات. قائلا: إننا نسعى في الفترة القادمة كمصر ودول خليجية لمواجهة التحديات التي تواجه المنطقة أولا والمجتمع الدولي ككل كما أننا في مصر في مقدمة الدول التي تواجه تلك التحديات والتى تحتم أن نتعامل مع القضايا بحلول دولية وفي مقدمة تلك القضايا مكافحة الإرهاب، فوباء الإرهاب أصبح قضية المجتمع الدولي ككل ولم يعد قضية مصر فقط أو العراق فقط أو المنطقة كلها وإنما قضية المجتمع الدولي ككل".
 
وحول دعوة أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح لحضور منتدى الشباب العالمى بشرم الشيخ. قال عاطف: "بالفعل استقبلنى ولى العهد الشيخ نواف الأحمد قبل أيام حيث سلمته دعوة موجهة من الرئيس السيسي لأمير الكويت للمشاركة في المنتدى العالمى للشباب وهو الأول من نوعه الذي تنظمه مصر بمدينة شرم الشيخ خلال الفترة من 4 إلى 9 نوفمبر المقبل".
 
وعن إقامة العديد من الأندية الرياضية الكويتية معسكرات رياضية لها في مصر. قال السفير المصري: "لا شك أن مجالات التعاون بين مصر والكويت متميزة على مختلف الأصعدة سواء السياسية أو الاقتصادية أو الاجتماعية وهو مثال يحتذى بين الدول في التلاحم والتعاضد على مر التاريخ، ويشكل التعاون الرياضى والشبابى بين مصر والكويت جزءا مهما من التعاون بين البلدين ويحقق المزيد من الروابط بين الشعبين الشقيقين".
وفيما يتعلق بقضية استفتاء كردستان العراق ومطالب الانفصال. أجاب عاطف: "إن مصر مع المحافظة على وحدة وسلامة الأراضى العراقية وكل الدول العربية".
 
وعن الجهود المصرية المتواصلة من أجل المصالحة الفلسطينية بين فتح وحماس. قال السفير المصري: أن مصر بقيادة الرئيس السيسي حريصة كل الحرص على تحقيق المصالحة الفلسطينية وجهودها متصلة في هذا الإطار منذ سنوات وليست وليدة اليوم، مؤكدا على أن القضية الفلسطينية هي قضية أمن قومى مصرى وهي حقوق لشعب عربى شقيق من أجل حصوله على حقوقه العادلة في إقامة دولته المستقلة.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق