غراء طبى يدعى MeTro يمكنه إغلاق الجروح في الحالات الحرجة

الإثنين، 09 أكتوبر 2017 06:00 ص
غراء طبى يدعى MeTro يمكنه إغلاق الجروح في الحالات الحرجة
غراء طبى MeTro
لميس محمد

اختبر الباحثون نسخة  جديدة من الغراء الفائق الذي يغلق الجروح في ثوانى ، ويمكن إن يحدث ثورة طبية في الاستغناء عن خيوط الجروح الطبية ، حيث يمكنه المساعدة في إغلاق الجروح العميقة في حالات الطوارئ، والذى يمكن استخدامه في الحرب أو حوادث السيارات.

ووفقا للتقرير الذى نشر على موقع " iflscience " ان الغراء الجديد يستمد من بروتين مرن منتج طبيعي ويدعى tropoelastin، وقد قام الباحثون باختبار نسخة من هذا البروتين يسمى methacrylated tropoelastin، الذى يطلق عليها اسم " MeTro"، ونشرت نتائج الاختبارات في مجلة العلوم الطب الانتقالي.

يمكن تطبيق الغراء على الجروح حتى تلك الموجودة داخل الجسم، حيث يصبح على الفور على شكل مادة الهلام التي لا تتسرب بعيدا عن الجرح، ثم يتم استخدام ضوء الأشعة فوق البنفسجية لتثبيته، يمكن للغراء إغلاق الجروح في حوالى 60 ثانية بسرعة.

عادة ما يتم إغلاق الجروح العميقة والشقوق من العمليات الجراحية باستخدام الغرز، الدبابيس، أو الأسلاك، والتي تستغرق وقتا طويلا لتطبيقها ولها قيود، وخاصة في أجزاء الجسم مثل الرئتين والشرايين، حيث التوسع المستمر والاسترخاء يجعلها صعبة الجروح للشفاء، ولكن يتميز غراء MeTro بالاستقرار على مدى الفترة التي الجروح تحتاج إلى شفاء في الظروف الميكانيكية حيث أنه يتحلل دون أي علامات في الجسد.

ميزة أخرى من غراء MeTro هو أنه يمكن برمجته ليستمر طوال مدة الحاجة له، بسبب وجود انزيم يمكن تغييره وتعديله لجعل الغراء من ساعات إلى أشهر، وهذا يعني أنه يمكن استخدامه على جميع الأنواع المختلفة من الجروح.

لم يتم تجربة MeTro على البشر إلى الان، ولكنه اثبت بنجاح إغلاق الشقوق في الرئتين والشرايين فى الفئران، والرئتين في الخنازير، ومن المقرر أن تون الخطوة التالية هي اختباره على الناس.

extra_large-1507285992-cover-image

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة