4 محطات في قضية "أجناد مصر".. 1130 يوما و83 جلسة (القصة الكاملة)

الأحد، 08 أكتوبر 2017 10:00 م
 4 محطات في قضية "أجناد مصر".. 1130 يوما و83 جلسة (القصة الكاملة)
محكمة - أرشيفية
علاء رضوان

عقب مرور 1130 يوماَ من الجلسات والمرافعات، أسدلت محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار معتز خفاجي الستار عن الفصل الأول، الستار في محاكمة 44 متهمًا بقضية "تنظيم أجناد مصر" الإرهابي، بإحالة 13 متهمًا في القضية إلى مفتي الجمهورية، لإبداء الرأي الشرعي في إعدامهم، لارتكاب جرائم إرهابية بزرع عبوات ناسفة، واستهداف الكمائن الأمنية، وأقسام الشرطة، كما قررت المحكمة تحديد جلسة 7 ديسمبر المقبل للنطق بالحكم، على باقي المتهمين .

والمتهمون هم كل من: "هلال ابراهيم، ومحمد صابر، وجمال ذكي، وعبد الله السيد، وياسر محمد، وسعد عبد الرؤوف، ومحمد أحمد توفيق، ومحمود صابر، وسمير مصطفي، وإسلام شعبان، ومحمد عادل عبد الحميد، ومحمد حسن، وتاج الدين مؤنس " . 

من جانبه، من جانبه، قال خالد المصرى ، دفاع عدد من المتهمين فى تصريح لـ«صوت الأمة»، إن من المقرر أن يتقدم بالطعن لإلغاء الأحكام الصادره خلال 60 يوماَ، وذلك فور صدور حيثيات الحكم .

وأضاف "المصرى" أن مذكرة الطعن سوف تستند على عدة أسباب أبرزها "القصور فى التسبيب، والخطاَ فى تطبيق القانون، والفساد فى الإستدلال" وغيرها من الأسباب

الاتهامات

تفجير 7 كمائن نسبت نيابة أمن الدولة للمتهمين في أمر الإحالة الأول، أنهم في 2013، أنشأوا جماعة أُسست على خلاف أحكام القانون الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين، ومنع مؤسسات الدولة، وتأسيس جماعة أجناد مصر التي تدعو إلى تكفير الحاكم وشرعية الخروج عليه وتغيير نظام الحكم بالقوة والاعتداء على أفراد ومنشآت القوات المسلحة والشرطة واستباحة دماء المسيحيين ودور عبادتهم واستحلال أموالهم وممتلكاتهم، والسلطات العامة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين

استهداف سفارة الكونغو

كما وجهت النيابة لهم "تفجير كمين جامعة القاهرة"، تفجير "محيط مترو البحوث"، والشروع في اغتيال العميد يحيي عبد الله سليمان، عميد شرطة بقطاع أكتوبر للأمن المركزي والقوة المرافقة له عن طريق تفجير عبوة ناسفة بـ "كمين الطالبية" وفي أمر الإحالة الثاني، أسندت النيابة للمتهمين الـ 22 اتهامات بـارتكاب تفجيرات "محيط قصر الاتحادية، وكمين وزارة الخارجية، ودار القضاء العالي، واستهداف أفراد تأمين سفارة الكونغو" بعبوات ناسفة وإطلاق الرصاص عليهم، ما أسفر عن مقتل عدد من رجال الشرطة.

مقتل العقيد المرجاوى

ومقتل العقيد طارق المرجاوي، وإصابة مساعد مدير المباحث ونائب مدير الأمن ورئيس مباحث شرطة الجيزة وعدد من أفراد الشرطة، وتخريب الممتلكات العامة، واستعمال المفرقعات، وقتل نشأت علي يوسف، وأشرف فتح الله أحمد، مجندين بقوات الأمن المركزي

آخر قضية أشرف عليها المستشار هشام بركات

"صوت الأمة" يرصد أبرز محطات القضية  التى كانت آخر قضية تحت إشراف النائب العام الراحل هشام بركات، حيث استغرقت القضية أكثر من 83 جلسة على مدار 3 سنوات وشهرين، استمعت خلالها المحكمة إلى 126 شاهد إثبات، ومرافعة النيابة ودفاع المتهمين.

 إحالة 44 متهمًا للمحاكمة

قررت نيابة أمن الدولة في 27 يوليو 2014، إحالة 20 متهمًا لمحكمة الجنايات، وفي 5 يوليو 2015، أحالت 22 متهمًا آخرين للمحاكمة في ذات القضية، التي تحمل رقم 11877 لسنة 2014 جنايات قسم الجيزة، والمعروفة إعلاميًا بـ "تنظيم أجناد مصر"، وفي الأول من مارس 2017، أحالت متهمين اثنين بذات القضية، وبذلك وصل عدد المتهمين لـ 44 متهمًا

أولى الجلسات

حددت محكمة استئناف القاهرة، برئاسة المستشار أيمن عباس آنذاك، جلسة 9 مارس 2015، لنظر أولى جلسات المتهمين أمام الدائرة 14 إرهاب، برئاسة المستشار معتز خفاجي. وفي 7 يونيو 2015، رفضت محكمة استئناف القاهرة، طلب الرد المقدم من دفاع المتهمين لإبعاد المستشار "خفاجي" عن القضية". 

محطات القضية

1-المحكمة فضَت أحراز المتهم الأول بجلسة 16 نوفمبر 2015، وتضمنت مجموعة من الكتب لـ"سيد قطب" .

2-فضَّت المحكمة الأحراز الخاصة بالمتهم محمد عبد العليم، وكانت عبارة عن 4 مقاطع فيديو تشمل تمثيل المتهم لجرائم زرع العبوات الناسفة بمحيط جامعة القاهرة ودار القضاء وجامعة حلوان، وملف "وورد" يظهر كيفية إعداد المتفجرات، وذلك  في جلسة 16 نوفمبر 2015.

 3- بجلسة 9 أكتوبر 2016، قال شاهد الإثبات "كنت رايح اشتري لبس من وسط البلد، وروحت أشرب عصير قصب بمحل مجاور لدار القضاء، ونجوت من الانفجار، وبعدها لقيت رجلي بتنزف". 

4-قال شاهد الإثبات منصف رفعت "أمين شرطة" في جلسة 7 نوفمبر 2016، إن وقت انفجار "قصر القبة" كان يمر على الخدمات مع العقيد إبراهيم القاضي، وأثناء المرور أمام باب ١ بالقصر، وقع الانفجار وسقط العقيد على الأرض، وفقدت الوعي وتم بتر ساقي اليمنى .

5- طردت المحكمة المتهمين من الجلسة لسبّهم النيابة العامة قبل بداية مرافعتها، ووصف ممثل النيابة المتهمين بأنهم "ضلوا الطريق وظنوا أن طريق الجنة يأتي من سفك الدماء"، كما وصفهم بأنهم "أجناد الشيطان"، وذلك فى مرافعة النيابة بجلسة 2 مارس 2017.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق