محافظ كفر الشيخ: إنشاء منطقة استثمارية بتكلفة 200 مليار تحقق عائدا سنويا 50 مليار جنيه

الأحد، 08 أكتوبر 2017 05:27 م
محافظ كفر الشيخ: إنشاء منطقة استثمارية بتكلفة 200 مليار تحقق عائدا سنويا 50 مليار جنيه
محافظ كفر الشيخ اللواء السيد نصر
وكالات

أكد محافظ كفر الشيخ اللواء السيد نصر أن المحافظة استطاعت إنجاز الكثير من المشروعات الاستثمارية والتنموية التي تمثل أملا للنهوض الاقتصادي وإضافة مهمة للاقتصاد الوطني لمصر، موضحا أن توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بأن يتم العمل على قدم وساق لسرعة إنجاز هذه المشروعات في مواعيدها المحددة.

وأعلن المحافظ كفر أنه سيتم خلال احتفالات المحافظة بعيدها القومي في 4 نوفمبر المقبل افتتاح العديد من المشروعات التنموية التي تم إنجاز جانب كبير منها، معربا عن أمله في أن تصبح محافظة كفر الشيخ نموذجا يحتذى لمحافظات مصر في مجال الاستثمار والتنمية.

جاء ذلك في تصريحات لمحافظ كفر الشيخ خلال الحوار الذي أجراه مع أسرة تحرير وكالة أنباء الشرق الأوسط برئاسة الأستاذ علي حسن رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير، والذي أشاد بالجهود الكبيرة التي قام بها المحافظ منذ توليه مهام منصبه وحتى الآن، والتي أسفرت عن نجاحه في إقامة مشروعات كبيرة في المحافظة على نحو غير مسبوق في إطار جهود التنمية الشاملة التي تشهدها مصر.

وأشار إلى أن المحافظ نجح في إقامة مشروعات تتعلق باستصلاح الأراضي وتطهير وتوسيع بحيرة البرلس وتنقية مياه الشرب والطرق والكباري وتطوير مصيف بلطيم بما أتاح 250 ألف فرصة عمل جديدة على نحو ساهم بصورة إيجابية في الحد من الهجرة غير الشرعية.

وقال نصر إن هذه المشروعات تتم وفقا لخطة مرسومة تشارك في تنفيذها جميع الأجهزة التنفيذية ، موضحا ان محافظة كفر الشيخ تتمتع بموقع متميز على البحر المتوسط بطول 120 كم على الطريق الساحلي الدولي وتنتج نحو 40 في المائة من إنتاج مصر من الأسماك و30 في المائة من إنتاج الأرز وتضم عاصمة مصر القديمة، مدينة "بوتو"، وبها أقدم كنيسة بمدينة سخا، وتضم أقدم مصانع النسيج والسجاد بمدينة فوة، كما يوجد بها متحف كفر الشيخ.

وأكد نصر أن هذه المشروعات تشمل العديد من المجالات المتنوعة بدء من مشروعات البنية التحتية والمشروعات التنموية والاستثمارية وعلى رأسها بركة غليون باعتبارها أضخم مشروع تنموي في مجال الثروة السمكية في مصر والشرق الأوسط وإفريقيا ومن شآنه الإسهام في توفير ثروة سمكية هائلة لتغطية احتياجات السوق المحلية والحد من عمليات الاستيراد وتوفير فرص عمل تساهم في القضاء على ظاهرة الهجرة غير الشرعية المنتشرة في محيط الحيز الجغرافي المتاخم للمشروع، وإقامة مصنع الرمال السوداء وتطوير بحيرة البرلس، إلى جانب تطوير وتعميق بوغاز بحيرة البرلس.

كما أكد أن الرئيس عبد الفتاح السيسي شدد على ضرورة افتتاح تطوير بحيرة البرلس مع بركة غليون الصناعية -كأكبر مزرعة سمكية في الشرق الأوسط- توفر 5 آلاف فرصة عمل مباشرة و15 ألف فرصة غير مباشرة.

واستعرض الجهود التي تبذل لإنشاء المنطقة الصناعية في مطوبس بالساحل الشمالي حيث تم الانتهاء حتى الآن من 14 مصنعا من إجمالي 58 مصنعا ستضمها المنطقة للصناعات المتنوعة لتجميع هياكل السيارات والملابس والأعلاف والزيوت ومنتجات الحديد إضافة إلى المشروعات الأخرى توفر نحو 36 ألف فرصة عمل على الأقل.

وأشار إلى أن المنطقة الاستثمارية تقام على مساحة 10 آلاف فدان بطول 25 كيلو مترا على البحر المتوسط باستثمارات تصل إلى 200 مليار جنيه تحقق دخلا سنويا يصل إلى 50 مليار جنيه، توفر 250 ألف فرصة عمل لمواطني محافظة كفر الشيخ والمحافظات المجاورة.

وقال اللواء السيد نصر إن العمل يجري للانتهاء من محطة كهرباء البرلس بطاقة 4800 ميجاوات بتكلفة ملياري يورو تمثل إضافة للشبكة القومية للكهرباء ليتم دخولها الخدمة بطاقتها الكاملة خلال شهر مايو المقبل، حيث افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل خلال زيارتها لمصر في شهر يناير الماضي مانسبته 40 في المائة منها.

وأضاف أن هذه المحطة تتيح فائضا من توليد الكهرباء عند اكتمال العمل بها، تحقق الاكتفاء الذاتي وإمكانيات التصدير للكهرباء وتوفير الكهرباء لكافة المشروعات الصناعية الثقيلة.

وفي مجال الاكتشافات البترولية قال محافظ كفر الشيخ إنه تم اكتشاف تسعة حقول غاز طبيعي في المحافظة، وجاري اكتشاف المزيد من هذه الحقول، من المتوقع أن تدخل إلى حيز الإنتاج في منتصف العام المقبل، موضحا أن هذه الحقول تنتج حاليا بكميات مبدئية.

وأكد أن مصنع الرمال السوداء على الطريق الساحلي الدولي سيجعل من مصر دولة صناعية، موضحا أن الرمال السوداء هي أمل مصر حيث توجد 11 منطقة توجد بها هذه الرمال السوداء التي تستخدم في الكثير من الصناعات.

وأوضح أن هذا المشروع يعد من المشروعات العملاقة وهو مستقبل مصر.. مشددا على أنه تم تخصيص ملياري جنيه، ويستخرج منه نحو 41 عنصرا معدنيا ويوفر المعدات والمعادن الثقيلة والأجهزة التي تحتاجها قطاعات التصنيع المختلفة خاصة صناعات السيارات والطائرات ويحد من استيراد المعدات الثقيلة والأجهزة من الخارج.

واستعرض محافظ كفر الشيخ المشروعات الجاري تنفيذها حاليا.. لافتا إلى أنه يجري إنشاء مستشفى لعلاج الأورام ومستشفى متخصص لعلاج الأطفال بالتنسيق مع وزارة الصحة وهو مايعد إضافة كبيرة لمنظومة الرعاية الصحية في محافظة كفر الشيخ وتخدم المحافظات المجاورة، موضحا أنه جاري إعداد إقامة مجمع طبي كبير في كفر الشيخ بالتعاون مع هيئة الأوقاف على مساحة 65 فدان.

وأوضح المحافظ أنه تم الانتهاء من 4 كليات جديدة في جامعة كفر الشيخ هي كليات الثروة السمكية والتمريض والصيدلة وطب الأسنان، إلى جانب المستشفى الجامعي بمدينة كفر الشيخ الذي سيقدم أفضل مستوى في الخدمة الصحية بمنطقة الشرق الأوسط بأسرها، ويضم أحدث الأجهزة والتقنيات، إلى جانب مستشفى في منطقة سيدي غازي وآخر في برج البرلس تقدم الخدمات الطبية لأبناء محافظة كفر الشيخ والمحافظات المجاورة.

ولفت إلى أنه يجري العمل لافتتاح مستشفى بلطيم أيضا الذي تم إنجاز مايقرب من 85 في المائة من حجم العمل به.

وبالنسبة للمنشآت التعليمية أوضح المحافظ أنه تم الانتهاء من 25 مدرسة تستوعب نحو 7500 طالب، موضحا أن هناك الكثير من المدارس التي دخلت الخدمة بالفعل إلى جانب العمل في 90 مدرسة أخرى لتخفيض نسبة الكثافة الطلابية في الفصول، فضلا عن إنشاء أول مدرسة دولية للغات يجرى افتتاحها العام المقبل.

وأشار إلى أنه تم الاتفاق مع وزارة الإنتاج الحربي لإقامة مدينة أولمبية على مساحة 110 أفدنة لتأهيل المواهب في جميع الألعاب الرياضية وهو يعد استثمارا كبيرا بتكلفة مبدئية ثلاثة مليارات جنيه بالاعتماد الذاتي على إمكانات المحافظة دون إرهاق ميزانية الدولة.

وفي هذا الإطار يتم التعاون مع اللاعب الدولي السابق عبد الحميد بسيوني، إلى جانب العمل على إنشاء مكتبة ضخمة تضاهي مكتبة الإسكندرية بقيمة إجمالية تصل إلى مليار جنيه وإنشاء مسرح وفندق.

وأضاف أنه تم الانتهاء من مشروعات كالصرف الصحي والمياه ورصف الطرق والتشجير وتطوير المنطقة الصناعية في مدينة مطوبس على الساحل الشمالي واستكمالها، والعمل على إعادة العمل بمصنع الألبان في سخا إلى جانب الانتهاء من نصف الأعمال الخاصة بمسجد الشيخ إبراهيم الدسوقي بتكلفة مائة مليون جنيه ، مؤكدا أن توجيهات السيد رئيس الجمهورية تقضي بضرورة الانتهاء من المنطقة الصناعية والتغلب على المشاكل التي تعتريها وبدء العمل بها لتوفير فرص العمل وجذب الاستثمارات.

وأكد أنه تم الانتهاء من إنارة جميع شوارع محافظة كفر الشيخ بالكامل، موضحا أنه تم الانتهاء من إنارة نحو 60 كيلو متر من شوارع المحافظة وإنارة الطريق الساحلي الدولي.

وردا على سؤال حول تطوير مصنع سخا للألبان، أوضح المحافظ أنه خصص 40 مليون جنيه لهذا المصنع، مشيرا إلى أنه يتم التعاون بين محافظة كفر الشيخ والقطاع الخاص باعتبارها شراكة مهمة لإنجاح هذا المشروع.

وحول تطوير بحيرة البرلس، قال المحافظ إن محافظة كفر الشيخ عانت كثيرا من عدم الاهتمام، وتم التغلب على معظم مشاكلها خلال الفترة الماضية.. مضيفا أنه تم التغلب على مشاكل بحيرة البرلس والتي تشمل صيد الزريعة والصيد الجائر وهي من المشاكل الكبيرة، حيث كانت تباع علفا للأسماك وتحرم ملايين المواطنين من هذه الأسماك، إلى جانب مشاكل مراكب الصيد المخالفة.

وقال إنه تم إزالة الرمال والغابات الكثيفة والتخلص من ارتفاع نسبة الطمي داخل البحيرة عن طريق تكريك البحيرة وبوغاز البرلس وتعميقها بتكلفة 105 ملايين جنيه.. ومواجهة المراكب الشراعية للصيد الجائر بالتعاون مع شرطة المسطحات المائية، حيث تم إنشاء مبنى لشرطة المسطحات المائية والبيئة بتكلفة بلغت 10 ملايين جنيه بجوار بوغاز البرلس لمنع مافيا الصيد الجائر وصيد الزريعة.

وأضاف أن المحافظة بصدد تصنيع مركب ليجوب البحيرة البالغ مساحتها 108 آلاف فدان كمرحلة أولى للقضاء على هذه الظاهرة، وقال إنه تمت إزالة التعديات على نحو 1500 فدان في محافظة كفر الشيخ منها 417 فدانا في منطقة واحدة بمشاركة قوات الأمن المركزي.

وحول تطوير وتحديث مصيف بلطيم، أكد المحافظ أنه تم تطويره.. مؤكدا أن هذه المنطقة ستشهد نشاطا سياحيا ملموسا بعد تغيير وجه المنطقة بالكامل، حيث تم إحداث طفرة في هذا المصيف ووصل إلى مستويات عالمية.

وفي ختام اللقاء، أعرب الأستاذ علي حسن عن تقديره لحجم العمل الذي أنجزته محافظة كفر الشيخ.. مؤكدا أن هذا الجهد يعد نموذجا لحسن الأداء والتفكير خارج الصندوق والتعاون مع الجهات المختلفة.

وقال إن مصر تحتاج إلى جهود جميع أبنائها المخلصين، في إطار منظومة التنمية الشاملة التي يوليها الرئيس عبدالفتاح السيسي أهمية بالغة في مختلف المحافظات.

ونوه بتوفير فرص العمل للشباب بالمحافظة، داعيا إلى ضرورة بذل المزيد من الجهد والعمل الدائم والدؤوب من أجل رفعة الوطن ومثمنا جهود محافظ كفر الشيخ لتحقيق النهضة والتقدم لتكون هذه المحافظة نموذجا للجذب بعد أن كانت محافظة طاردة وفي مقدمة محافظات الهجرة غير الشرعية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق