يعني إيه يونسكو يا عمدة؟

الإثنين، 09 أكتوبر 2017 11:04 ص
يعني إيه يونسكو يا عمدة؟
السفيرة مشيرة خطاب
حسن شرف

في الخامسة مساء اليوم الإثنين، تنطلق بالعاصمة الفرنسية باريس، الجولة الأولى من انتخابات المدير العام الجديد لليونسكو، والتي يتنافس فيها 7 مرشحين على رأسهم السفيرة مشيرة خطاب مرشحة مصر والقارة الأفريقية.
 
 
تبدأ عملية التصويت السرية في المساء، حيث يحتاج الفائز إلى الحصول على 30 صوتا، وهو من المستبعد حدوثه في الجولة الأولى، وتسير كافة التوقعات إلى الذهاب لجولات أخرى ربما تمتد للجولة الخامسة التي ستعقد الجمعة المقبلة بين المرشحين الأكثر حصولا على الأصوات في الجولة الرابعة.
 
 
تأسست منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو)، عام 1945 وهي تتألف اليوم من 193 دولة عضوا.
 
 
منذ عام 1942، وفي خضم الحرب العالمية الثانية، عقدت حكومات البلدان الأوروبية التي كانت تواجه ألمانيا وحلفائها اجتماعا في انجلترا، في إطار مؤتمر وزراء الحلفاء للتربية (CAME). ومع أن الحرب لم تكن قد اقتربت من نهايتها، فإن البلدان كانت قد أخذت تتساءل عن الطريقة التي يمكن أن تعيد بها بناء النظم التعليمية بعد أن يستتب الأمن من جديد، وسرعان ما تضخم المشروع واتخذ بعدًا عالميًا، دفع حكومات جديدة، ومنها الولايات المتحدة الأمريكية، إلى المشاركة فيه.
 
 
وبناء على اقتراح من مؤتمر وزراء الحلفاء للتربية (CAME)، عقد في لندن، من 1 إلى 16 نوفمبر 1945، أي فور انتهاء الحرب العالمية الثانية، مؤتمر للأمم المتحدة من أجل إنشاء منظمة تعني بالتربية والثقافة، وضم هذا المؤتمر ممثلين عن نحو أربعين بلدًا، وبتشجيع من فرنسا والمملكة المتحدة - وهما بلدان عانا معاناة بالغة من النزاع - قرر المندوبون إنشاء منظمة ترمي إلى إقامة ثقافة سلام حقيقية.
 
 
وفي نظر هؤلاء المندوبين، كان يتعين على المنظمة الجديدة أن تحقق "الضامن الفكري المعنوي بين البشر"، وأن تمنع بالتالي نشوب حرب عالمية جديدة.
 
 
كيف تعمل المنظمة؟
يجتمع المؤتمر العام مرة كل عامين لتحديد السياسات العامة والخطوط الرئيسية لعمل المنظمة ويقر برنامج اليونسكو وميزانيتها لكل عامين. أما المجلس التنفيذي فيجتمع مرتين في العام للتأكد من أن القرارات المتخذة من قِبل المؤتمر العام أصبحت قيد التنفيذ.

أين تقع اليونسكو؟
يقع المقر الرئيس لليونسكو في باريس، في مبنى حديث واستثنائي، افتتح في عام 1958 وتم ترميمه مؤخرا. كما أن للمنظمة أكثر من 50 مكتبا ميدانيا في جميع أنحاء العالم.
 
ماذا تفعل؟
تعمل اليونسكو على إيجاد الشروط الملائمة لإطلاق حوار بين الحضارات والثقافات والشعوب على أسس احترام القيم المشتركة. فمن خلال هذا الحوار، يمكن للعالم أن يتوصل إلى وضع رؤى شاملة للتنمية المستدامة، تضمن التقيد بحقوق الإنسان، والاحترام المتبادل، والتخفيف من حدة الفقر، وكلها قضايا تقع في صميم رسالة اليونسكو وأنشطتها.
 
إن الأهداف الشاملة والغايات الملموسة للمجتمع الدولي - كما وردت في الأهداف الإنمائية المتفق عليها دوليًا، بما فيها الأهداف الإنمائية للألفية - تشكل منطلقات لاستراتيجيات اليونسكو وأنشطتها. ومن ثم فإن كفاءات اليونسكو الفريدة في مجالات اختصاصها، وهي التربية، والعلوم، والثقافة، والاتصال والمعلومات، إنما تساهم في بلوغ هذه الأهداف. وتتمثل رسالة اليونسكو في الإسهام في بناء السلام، والقضاء على الفقر، وتحقيق التنمية المستدامة، وإقامة حوار بين الثقافات، من خلال التربية والعلوم والثقافة والاتصال والمعلومات.
 
وتركز اليونسكو، بصفة خاصة، على أولويتين عامتين، هما: أفريقيا، والمساواة بين الجنسين، كما أنها تعمل على تحقيق عدد من الأهداف الشاملة، هي:
 
تأمين التعليم الجيد للجميع والتعلم مدى الحياة
تسخير المعارف والسياسات العلمية لأغراض التنمية المستدامة
مواجهة التحديات الاجتماعية والأخلاقية المستجدة
تعزيز التنوع الثقافي والحوار بين الثقافات وثقافة السلام
بناء مجتمعات معرفة استيعابية من خلال المعلومات والاتصال 
الهيئات الحكومية الدولية التي تنظم اليونسكو
 
المؤتمر العام
يتألف المؤتمر العام من ممثلي الدول الأعضاء في المنظمة الذين يمَثلون عادة على المستوى الوزاري. ولدى انعقاد كل دورة من دورات المؤتمر العام يقوم عدد من رؤساء الدول أو الحكومات بإجراء زيارات رسمية لليونسكو. 
تُعقد دورات المؤتمر العام مرة كل عامين ويحضرها أيضا ممثلون من الأعضاء المنتسبين ومراقبون من الدول غير الأعضاء كما تحضرها منظمات دولية حكومية وغير حكومية. 
 
يحدد المؤتمر العام خطوط سياسة المنظمة والنهج العام الذي تسلكه خاصة من خلال دراسة واعتماد البرنامج والميزانية لفترة العامين، ووضع وثائق تقنينية دولية واعتماد عدد من القرارات بشأن موضوعات هامة ترتبط بمجالات اختصاص المنظمة. 
 
ينتخب المؤتمر العام أعضاء المجلس التنفيذي وينظم انتخاب أعضاء مختلف الهيئات الفرعية. ويقوم أيضا بانتخاب المدير العام لليونسكو كل أربع سنوات.

المجلس التنفيذي
يعتبر المجلس التنفيذي بمثابة مجلس إدارة لليونسكو. فهو يحضّر أعمال المؤتمر العام ويسهر على حسن تنفيذ قراراته. وتُستمد مهام المجلس التنفيذي ومسؤولياته بصورة رئيسية من الميثاق التأسيسي ومن النظم والتوجيهات التي يصدرها المؤتمر العام. كما أن بعض قرارات المؤتمر العام تكمّل هذه القواعد.وفي كل فترة عامين، يكلف المؤتمر العام المجلس التنفيذي ببعض المهام المحددة. وتُستمد بعض صلاحياته الأخرى من اتفاقات مبرمة بين اليونسكو ومنظمة الأمم المتحدة والوكالات المتخصصة وغيرها من المنظمات الدولية الحكومية. 
 
والمؤتمر العام هو الذي ينتخب أعضاء المجلس التنفيذي البالغ عددهم 58 عضوًا. ويعتمد اختيار ممثلي الدول الأعضاء بصورة رئيسية على تنوع الثقافات التي يمثلونها وعلى أصولهم الجغرافية؛ وتجري عمليات تحكيم معقدة للتوصل إلى توازن فيما بين مختلف مناطق العالم، ويبيّن هذا التوازن الطابع العالمي للمنظمة. ويجتمع المجلس التنفيذي مرتين في السنة.

الهيئة التنفيذية للمنظمة
تتألف الأمانة من موظفين دوليين، مقيمين في باريس كما في المكاتب الستين التابعة للمنظمة والموزعة في كافة أرجاء العالم. 
الأمانة مسؤولة عن تنفيذ البرنامج ومنه الاستراتيجية المتوسطة الأجل للمرحلة من 2002 إلى 2007. وبفضل عملها المكثف في مجال العلاقات الخارجية والتعاون الجيد مع المجتمع المدني، تتمكن الأمانة من مضاعفة تأثير المنظمة في مختلف أنحاء العالم. 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة