أكتوبر شهر الانتصارات الرياضية والعسكرية.. هل نفوز بمعركة اليونسكو؟

الإثنين، 09 أكتوبر 2017 12:00 م
أكتوبر شهر الانتصارات الرياضية والعسكرية.. هل نفوز بمعركة اليونسكو؟
اليونسكو
محمود علي

يبدو أن شهر أكتوبر ليس هو شهر الانتصارات العسكرية للجيش المصري فحسب، بل على مستويات ومجالات أخرى مثل الرياضة ، فعلى مستوى الكرة المصرية نجح الفراعنة في التأهل لمونديال روسيا القادم، فهل ستستمر الفرحة وتنتصر مصر في انتخابات اليونسكو.

وحقق المنتخب المصري أمس الثامن من أكتوب، رانتصاراً ولا أروع على الكونغو بهدفين مقابل هدف، بالجولة قبل الأخيرة في تصفيات مونديال 2018، في لقاء جمع المنتخبين باستاد برج العرب باسكندرية.

وتنطلق مساء اليوم الجولة الأولى من انتخابات المدير العام الجديد لليونسكو، بالعاصمة الفرنسية باريس، حيث يتنافس فيها 7 مرشحين على رأسهم السفيرة مشيرة خطاب مرشحة مصر والقارة الأفريقية، حيث عقد المجلس التنفيذى للمنظمة الذى يضم 58 دولة اجتماعاته فى العاشرة صباحا لمناقشة جدول الأعمال، ثم تبدأ عملية التصويت السرية فى المساء، حيث يحتاج الفائز إلى الحصول على 30 صوتا، وهو من المستبعد حدوثه فى الجولة الأولى، وتسير كافة التوقعات إلى الذهاب لجوالات أخرى ربما تمتد للجولة الخامسة التى ستعقد الجمعه المقبلة بين المرشحين الأكثر حصولا على الأصوات فى الجولة الرابعة.

وينتظر المصريون استمرار روح الانتصار في معركة اليونسكو، بالتزامن مع انعقاد انتخابات المدير العام الجديد في شهر اكتوبر، حيث تواجدت انتصارات هذه كثيرة في هذا الشهر، حيث تحتفل مصر بعيد القوات الجوية في شهر اكتوبر احتفاءًا بمعركة المنصورة الجوية يوم 14 وهي أطول معركة جوية عرفها التاريخ وكانت بين القوات الجوية المصرية والإسرائيلية واستطاعت القوات الجوية إسقاط 17 طائرة مقاتلة إسرائيلية عن طريق 7 طائرات ميج، مقابل سقوط 3 طائرات مقاتلة مصرية، بالإضافة إلى فقدان طائرتين بسبب نفاذ وقودهما وعدم قدرة طياريها من العودة إلى القاعدة الجوية.

وحتى قبل انتصارات أكتوبر المجيدة كان شهر أكتوبر تميمة السعادة بالنسبة للمصريين، فأثناء حرب الاستنزاف قامت القوات البحرية بإغراق المدمرة الإسرائيلية إيلات في أول عملية يتم استخدام 4 صواريخ بحرية سطح/ سطح في التاريخ العسكري الحديث.

ولدى القاهرة فرصة طيبة في الفوز بمنصب مدير عام اليونسكو مع الوضع في الاعتبار أنه لم يعد أحد يتوقع نتيجة الانتخابات، لاسيما وأن عملية التصويت ستعد سرية وهو أمر قد يغير من النتائج في فترة وجيزة حيث يعطي هذا الشكل من التصويت فرصة لمندوبي الدول الذين لهم حق التصويت للمناورة.

تحظى مرشحة مصر في منصب رئيس اليونسكو السفيرة مشيرة خطاب بدعم من قبل الدول العربية ومنطقة المتوسط، في وقت أعلن فيه الاتحاد الافريقي عن دعم مجموعته التي تتضمن 17 دولة أكبر المجموعات الجغرافية في المجلس التنفيذي من حيث عدد المقاعد والأصوات للمرشحة المصرية، وبهذا الدعم تكون القاهرة لها فرص ليست بالقليلة للفوز بهذا المنصب.

وتكمن الفرصة المصرية في الانتصار بهذه المعركة، كون مصر دولة لها باع طويل في مجال الثقافة ولتاريخها الكبير ولحضارتها التي علمت الإنسانية وهو ما يؤهلها بقوة للفوز بهذا المنصب.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق