مهاب مميش يحصل على شخصية العام .. و«أبو سنة» ساهم فى تصنف الموانئ المصرية بـ «غير نظيفة»

الإثنين، 09 أكتوبر 2017 01:49 م
مهاب مميش يحصل على شخصية العام .. و«أبو سنة» ساهم فى تصنف الموانئ المصرية بـ «غير نظيفة»
الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس
كتب محمد صلاح الصغير

الفريق مهاب محمد حسين مميش، رئيس هيئة قناة السويس ورئيس الهيئة العامة لتنمية المنطقة الاقتصادية لقناة السويس الحالي، ولد في 6 أغسطس 1948 وشغل سابقًا منصب قائد القوات البحرية المصرية منذ 27 سبتمبر 2007 وبحكم منصبه كان عضوًا في المجلس الأعلى للقوات المسلحة الذي تولى إدارة شئون  البلاد في أعقاب ثورة 25 يناير، وعين فى عهد الرئيس المعزول محمد مرسى رئيسًا لهيئة قناة السويس في 12 أغسطس 2012 بدرجة وزير خلفًا للفريق أحمد فاضل الذي كان رئيسًا لهيئة قناة السويس منذ 1996 وحتى 2012.

 

التأهيل العلمي للفريق مهاب مميش

حصل على درجة البكالوريوس في العلوم العسكرية وبكالوريوس العلوم البحرية من الكلية البحرية المصرية سنة 1971، كما حصل دورة هروب الغواصات للطوارئ، ودورة المعرفة العامة للغواصات، ودورة الأمن العسكري، ودرجة الماجستير في العلوم البحرية، ودورة متقدمة الحرب بأكاديمية ناصر العسكرية العليا، ودرجة زمالة أكاديمية ناصر العسكرية العليا.

 

والفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس ورئيس الهيئة العامة لتنمية المنطقة الاقتصادية لقناة السويس الحالي متزوج ولديه «ابنتان» خريجات كلية الطب بالإسكندري.

 

وحصل الفريق مهاب مميش على العديد من الميداليات والنوط والأوسمة، وهي ميدالية الخدمة الطويلة والقدوة الحسنة، و نوط التدريب، وميدالية القوات البحرية المصرية، وميدالية تحرير سيناء، ونوط الواجب العسكري، وميدالية اليوبيل الفضي لتحرير سيناء، وميدالية 6 أكتوبر 1973، وميدالية اليوبيل الفضي للسادس من أكتوبر، وميدالية اليوبيل الفضي لثورة يوليو، وميدالية اليوبيل الذهبي لثورة يوليو، وميدالية ثورة 25 يناير، و ووسام الجمهورية من الطبقة الأولى، وتم اختياره شخصية العام في العام البحري العالمي لعام 2017، من قبل وزارة النقل.

 

قرار جمهوري بمد خدمة مهاب مميش

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، فى 7 أكتوبر، قرار جمهوري رقم 403 لسنة 2017، بمد خدمة مُهاب محمد حسين مميش، رئيس مجلس إدارة هيئة قناة السويس وعضو مجلس الإدارة المنتدب، مع تكليفه برئاسة الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس بدرجة وزير، بالإضافة إلى عمله، ويكون له جميع صلاحيات رئيس الهيئة التي كفلها القانون، وقرار إنشاء المنطقة الاقتصادية وقرار إنشاء الهيئة المشار إليهما، وذلك لمدة عام اعتبارًا من 12 أغسطس 2017، ونُشر القرار بالجريدة الرسمية في عددها الصادر أول أمس السبت.
 

إنجازات الفريق مميش

1- الانتهاء من أعمال الإنشاءات الخاصة بقناة السويس الجديدة وافتتاحها خلال عام واحد فقط.

2- توقيع اتفاقية بين المنطقة الإقتصادية لقناة السويس وبين موانئ دبي العالمية، بما يضمن أن تتحول منطقة المشروع فى العين السخنة، لإمتدادًا للمنطقة الحرة لجبل على فى دبى، بما يزيد من حجم التجارة الدولية.

3- عودة مرسيدس لمصر وتخصيص 50 ألف متر مربع لإقامة مصنع لتجميع السيارات والصناعات المغذية لشركة مرسيدس بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، بما يخدم مصر والشرق الأوسط وشمال أفريقيا وبعمق الإنتاج المحلى.

4- نجاح المفاوضات بين الجانبين المصري والروسي بشأن إنشاء منطقة صناعية روسية في شرق بورسعيد التابعة للمنطقة الاقتصادية، وتقام على مساحة 5 كيلومتر مربع باستثمارات تبلغ 7 مليار دولار في شرق بورسعيد للصناعات اللوجستية، و سيتم تقسيم المنطقة على 3 مراحل للعمل بها، ليبدأ العمل أول 2018 المقبل, في المرحلة الأولى لنحو كيلومتر مربع حيث يعمل الجانب الروسي بالمنطقة كمطور صناعي، واستقبال الشركات والعالمية والمستثمرين خلال عامين.

5- إنشاء محطة صب جاف في ميناء الأدبية بطاقة 5.5 مليون طن خلال العام الحالي

6- توقيع 5 اتفاقيات، مع الشركة البافارية الألمانية والمطور الصناعي في شرق بورسعيد لإنشاء 5 مصانع في المنطقة الصناعية مع حلول 2018 المقبل.

 

7- توقيع اتفاقيات وعقود تسويات مع 6 شركات استثمارية على مساحة 16.200 مليون متر مربع بالمنطقة الجنوبية للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

 

مهام وإنجازات أخرى الفريق مميش

-  تأمين مسرح العمليات البحري والموانئ والمسطحات المائية والممرات البحرية والأهداف الاستراتيجية الموجودة بالبحر.

- تأمين السواحل ومنصات الغاز والبترول حيث قامت القوات البحرية بقيادة الفريق مهاب مميش بتأمين 31 ميناء و96 منصة وحفار بترول في خليج السويس والبحر الأحمر ومكافحة أعمال التلوث البحري.

- التصدي لمحاولات الإغارة علي المستودعات والموانئ وخاصة موانئ البترول من قبل مجموعات من الخارجين عن القانون وهدد حركة التجارة ونقل البضائع حيث تنقل 95٪ من البضائع من والي مصر عبر الموانئ وتمكنت العناصر المدربة للقوات البحرية من تأمين هذة المواقع الاستراتيجية ون ان تتأثر حركة الإنتاج بها ودون أية خسائرللمنشآت.

- تأمين العمل بمنصات الغاز وحمايتها إذ تمثل العصب الرئيس لشبكة إمداد ات الغاز للبيوت المصرية حيث أن منصات الغاز كانت مهددة بالتوقف بسبب حركة اجلاء الأجانب عن مصر عقب احداث 25ينابر حيث ترك كثير من الخبراء الفنيين الأجانب اعمالهم بها خوفا علي حياتهم.

- التعاون مع الجيش الثاني الميداني وقوات حرس الحدود لمنع أية اعمال تخريبية من شأنها تعطيل الملاحة في الممر المائي الدولي وقد شددت القوات البحرية اجراءات تامين قناة السويس تحسبا لأية محاولات لتعطيل العمل بها وحذر الفريق مميش قائد القوات من أن امن قناة السويس خط احمر لانها تمثل رافدا حيويا للدخل القومي والاقتصاد المصري.

-  تأمين مقرات الاستفتاء علي التعديلات الدستورية في 189 لجنة ومقر في المحافظات والنقاط التي تتواجد بها قواعد بحرية وأبرزها الإسكندرية والبحر الأحمر كما شاركت في تأمين 102من لجان امتحانات الثانوية العامة في الإسكندرية.

- تأمين لجان الثانوية العامة بالإسكندرية والبالغ عددها 102 لجنة.

-  تأمين شوارع المدينة ونشر الكمائن أثناء أحداث ما بعد الثورة بالتعاون مع المنطقة الشمالية العسكرية وتنظيم دوريات تأمين، وقد تم القبض على اعداد كبيرة من الخارجين على القانون، علاوة على أحتواء المظاهرات الفئوية بشكل سلمي.

- التصدي أيضًا لعمليات الهجرة غير الشرعية لحفظ الأمن وذلك بالتعاون مع المنطقة الشمالية العسكرية حيث قامت القوات البحرية يقيادة الفريق مهاب مميش خلال الفترة من 2007 وحتى الآن بإحباط أكثر من 15 عملية هجرة غير شرعية، فضلا عن إنقاذ ما يقرب من 733 فردًا.

-  تأمين المياة الإقليمية المصرية ضد أعمال القرصنة

-  تبني سياسات تعتمد علي الذات وكشف عن تعاون مشترك مع بعض الدول لتصنيع وحدات بحرية جديدة في الترسانات البحرية المصرية بشكل مشترك في حين تتولي الترسانات تصنيع وحدات كاملة بإنتاج مصري خالص.

- اشتركت القوات البحرية في اجهاض العديد من عمليات تهريب السلاح والمخدرات التي قام بها ضعاف النفوس حينما وقع الانفلات الأمني خلال الفترة السابقة.

على جانب آخر تعانى هيئة موانئ البحر الأحمر من إهمال شديد، وتأخر الحاويات والبضائع وأمتعة المسافرين لأيام بسبب روتين الموظفين.

وطالب العديد من المستوردين والمواطنين العائدون من رحلات خارجية خاصة السعودية، تغير منظومة العمل داخل موانئ البحر الأحمر، بسبب الروتين الشديد من قبل الموظفين، والفساد حيث ألقى القبض في وقت سابق القبض على رئيس قسم الحسابات العامة بهيئة موانئ البحر الأحمر "كريم . ف"، تنفيذاً لقرار النيابة العامة بالسويس بضبطه وإحضاره، من مقر عمله، لاتهامه بالاستيلاء على المال العام وتزوير مستندات.

وتسبب تأخر الشاحنات داخل موانئ البحر الأحمر، لمدة تزيد عن 15 يومًا لحين الإفراج الجمركى، فى هجوم عنيف من قبل لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، على رئيس هيئة موانئ البحر الأحمر اللواء هشام أبو سنة، مطالبين بسرعة وتسهيل إجراءات الإفراج الجمركى بتوفير وسائل تفتيش أسرع على الحاويات، مطالبين تزويد الموانئ بأجهزة الكشف.

 

وأثارت تصريحات اللواء مصطفى الديب، مستشار وزير النقل للشؤون البحرية والنهرية، بأن هناك خطورة من دخول الموانئ المصرية تصنيف الموانئ غير النظيفة على مستوى العالم، بسبب تداخل الأنشطة فى المحطة الواحدة ما بين الصب غير النظيف وبقية البضائع الأخرى، الجدل داخل لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، ما جعل اللجنة تفتح هذا الملف لمعرفة خطة الحكومة لتلاشى خطورة تصنيف الموانئ غير النظيفة على مستوى العالم.

وقال النائب محمد عبد الله زين الدين، وكيل لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، إن الحكومة المصرية، لا تملك رؤية واستراتيجية واضحة لتطوير الموانئ المصرية، خاصة فيما يتعلق بإنشاء الموانئ التخصصية.

وأكد وكيل لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، أن هيئة الموانئ قادرة على تحقيق موارد مالية لمصر بالمليارات، فى حالة الاهتمام بالموانئ وتطويرها أسوة بالموانئ العالمية، خاصة بالنسبة لعمل أرصفة ومحطات متخصصة بدلاً من رصيف واحد يجمع كل شيء، من بضائع عامة وصب سائل أو محطات الصب النظيفة أو غير النظيف مثل الفترة السابقة، مطالبًا باهتمام الحكومة ووزارة النقل بملف تطوير الموانئ المصرية حاليًا للاستفادة منها فى تنمية موارد الدولة.

كما آثار بطء العمل فى تطوير ميناء الغردقة وسفاجا وطريق قنا سفاجا، استياء لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، وهو ما تسبب فى مطالبة اللجنة من رئيس هيئة موانئ البحر الأحمر بإرسال مذكرة رسمية خلال 72 ساعة لأهم المعاقات التى تواجه الميناء وخاصة فى الحجر الزراعى والصحى والرقابى على الصادرات والواردات لمعرفة ما هى تلك المشاكل وكيفية مواجهاتها والعمل على حلها.

 

 

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق