نصائح الحائز على جائزة نوبل للعلوم الاقتصادية 2017.. نفسيتك تؤثر على اقتصاد البلد

الإثنين، 09 أكتوبر 2017 02:01 م
نصائح الحائز على جائزة نوبل للعلوم الاقتصادية 2017.. نفسيتك تؤثر على اقتصاد البلد
ريتشارد ثالر الحائز على جائزة نوبل في العلوم الإقتصادية 2017
إسراء سرحان

أعلنت الأكاديمية السويدية، اليوم، الإثنين، عن الفائز بجائزة نوبل في العلوم الإقتصادية 2017، وهو خبير الاقتصاد الأمريكي "ريتشارد ثالر"، وذلك لمساهاته في مجال الإقتصاد السلوكي.

فقد أدرج ريتشارد ثالر افتراضات واقعية نفسيا في تحليلات صنع القرار الإقتصادي، من خلال استكشاف العواقب العقلانية المحدودة، والتفضيلات الاجتماعية، وعدم وجود ضبط النفس، وقد أظهر كيف تؤثر هذه الصفات البشرية بشكل منهجي على القرارات الفردية وكذلك نتائج السوق.

العقلانية المحدودة:

طور ثالر نظرية المحاسبة الذهنية، موضحًا كيف يبسط الناس عملية صنع القرار المالي من خلال إنشاء حسابات منفصلة في أذهانهم، مع التركيز على التأثير الضيق لكل قرار فردي بدلا من تأثيره الكلي، وأوضح أيضا كيف النفور من الخسائر يمكن أن يفسر لماذا الناس يقدرون نفس البند أكثر من ذلك بكثير عندما يملكونه من عندما لا يفعلون، وهي ظاهرة تسمى تأثير الوقف.

وكان ثالر أحد مؤسسي مجال التمويل السلوكي، الذي يدرس كيف تؤثر القيود المعرفية على الأسواق المالية.

الأفضلية الاجتماعية:

كان البحث النظري والتجريبي الذي قام به "ثالر" بشأن الإنصاف مؤثرا، وأظهر كيف أن مخاوف المستهلكين بشأن الإنصاف قد تمنع الشركات من رفع الأسعار في فترات ارتفاع الطلب ولكن ليس في أوقات ارتفاع التكاليف.

كما وضع ثالر وزملاؤه لعبة الديكتاتور، وهي أداة تجريبية استخدمت في العديد من الدراسات لقياس المواقف تجاه الإنصاف في مجموعات مختلفة من الناس حول العالم.

غياب السيطرة على الذات:

ثالر سلط الضوء أيضا على تحليل مشاكل ضبط النفس باستخدام نموذج مخطط، والذي يشبه علماء النفس  وعلماء الأعصاب، فى استخدامه لوصف التوتر الداخلي بين التخطيط على المدى الطويل والقيام على المدى القصير.

وقد أظهر ثالر في عمله التطبيقي كيف أن التعزيز وهو مصطلح قد يساعد الناس على ممارسة ضبط النفس بشكل أفضل عند الادخار للمعاش التقاعدي وكذلك في سياقات أخرى.

وإجمالا، شاركت مساهمات ريتشارد ثالر في بناء جسر بين التحليلات الاقتصادية والنفسية لعملية اتخاذ القرارات الفردية، وكانت نتائجه التجريبية ونظرياته مفيدة في خلق حقل جديد وسريع التوسع في الاقتصاد السلوكي، كان له تأثير عميق على العديد من مجالات البحوث والسياسات الاقتصادية.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق