مكافآت لاعبي المنتخب.. أقل من أيام "حسن شحاتة"

الإثنين، 09 أكتوبر 2017 07:51 م
مكافآت لاعبي المنتخب.. أقل من أيام "حسن شحاتة"
حسن شحاتة
محمد أبو ليلة

 
بعد المباراة التاريخية التي فاز فيها المنتخب الوطني على نظيره الكونغولي وتأهل على أثرها لـ تصفيات كأس العالم بعد غياب دام 28 عاماً، اتخذ الرئيس عبد الفتاح السيسي قرار بـ صرف مبلغ مليون ونصف مليون جنيه لكل لاعب من لاعبي المنتخب بعد تأهلهم إلى كاس العالم عقب الفوز على منتخب الكونغو اليوم.
 
وقدم الرئيس عبد الفتاح السيسى التهنئة للمنتخب الوطني ولجموع الشعب المصري على صعود مصر إلى نهائيات كأس العالم بروسيا 2018.
 
لكن قرار بصرف مكافآت للاعبين قوبل بهجوم شديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، خصوصاً وأن مصر تٌعاني من أزمة اقتصادية طاحنة وارتفاع في أسعار السلع التموينية، بعد قرار تعويم الجنيه في نوفمبر من العام الماضي.

لائحة المكافآت
لكن هذه المكافأة التي سيقدمها السيسي اللاعبين تُعتبر ضئيلة إذا ما قورنت بما أخذه لاعبي الجيل الذهبي للمنتخب الوطني وقتما كان حسن شحاتة مديراً فنياً للمنتخب، فالاتحاد المصري لكرة القدم وقتها كانت لائحته تنص على حصول كل لاعب على 54 ألف جنيه حال الفوز ببطولة كأس الأمم الأفريقية.
 
وقام سمير زاهر وقتها بتغيير اللائحة في عام 2010 بعد حصول المنتخب الوطني على بطولة كأس الأمم الأفريقية للمرة الثالثة على التوالي، من خلال تغيير ميزانية الاتحاد كي تضمن مكافآت تليق بالجيل الذهبي للفراعنة.
 
حيث اتخذ الاتحاد المصري لكرة القدم قرار بزيادة مكافآت اللاعبين ومرتبات الجهاز الفني بقيادة حسن شحاتة، وتم تقسيم المكافآت على عدة فئات حصل الفئة الأولى وتضم 14 لاعباً كانوا هم القوام الأساسي لـ منتخب مصر لكرة القدم والذين شاركوا في جميع مبارياته في بطولة كأس الأمم الأفريقية لعام 2010 ، وقتها تقاضى كل لاعب 3 ملايين جنيه مكافأة، أي نحو 42 مليون جنيه وهم "عصام الحضري – أحمد المحمدي – هاني سعيد – وائل جمعة – محمود فتح الله – أحمد فتحي – محمد عبد الشافي – سيد معوض – حسني عبد ربه – حسام غالي – محمد زيدان – عماد متعب – محمد ناجي جدو – أحمد حسن".
 
وفي الفئة الثانية ضمت من شاركوا في مباراة أو مباراتين مع منتخب مصر في البطولة وتقاضي كل لاعب منهم مليون جنيه مكافأة، وهم "أحمد عيد عبد الملك – شيكابالا – المعتصم سالم – عبد الواحد السيد – عبد الظاهر السقا".
 
وهناك فئة ثالثة وضمت اللاعبين الذين لم يشاركوا في أية مباريات وتقاضي كل لاعب منهم 500 ألف جنيه مكافآت مالية على التواجد في قائمة منتخب مصر التي توجت بالبطولة ذاتها، بخلاف مليون جنيه مكافأة أخرى إجمالية تصرف لأعضاء الجهاز الطبي والإداري أي 7 ملايين جنيه.

كأس العام 90
في سياق أخر حينما تأهل المنتخب المصري لكأس العالم عام 1990، قام الرئيس الأسبق حسني مبارك بمكافأة اللاعبين مكافأة مالية لكل لاعب وفرد في الجهاز الفني وصلت لـ 30 ألف جنيه.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق