الخُبث القطر يُغير موازين انتخابات اليونسكو.. تويتر يطلق "#انقذوا_اليونسكو_من الإرهاب" بعد تصدر مرشح قطر.. ودبلوماسيون: الدوحة تتبع طرق غير شرعية لحشد تكتلات دولية ..ومشيرة خطاب: لدي أمل في الفوز

الإثنين، 09 أكتوبر 2017 11:25 م
الخُبث القطر يُغير موازين انتخابات اليونسكو.. تويتر يطلق "#انقذوا_اليونسكو_من الإرهاب" بعد تصدر مرشح قطر.. ودبلوماسيون: الدوحة تتبع طرق غير شرعية لحشد تكتلات دولية ..ومشيرة خطاب: لدي أمل في الفوز
اليونسكو
سلمى إسماعيل

ثمة عادة قطرية فرضت نفسها على واقع العملية الانتخابية لاختيار منصب مدير عام  اليونسكو، التي أثارت شكوك دولية حول كيفية حصول حمد بن عبدالعزيز الكوارى مرشح قطر على المركز الأول بواقع 19 صوتًا، في المقابل حصلت  السفيرة مشيرة خطاب على المركز الثالث بواقع 11 صوتًا، على الرغم من أن كافة  التحليلات الدبلوماسية الدولية والإقليمة والعربية، أكدت أن قطر بعيدة كل البعد عن المنافسة.

 ولكن الخُبث القطري تمكن من حشد الدول المرشحة لتكوين تكتلات تدعم مرشحها، وذلك قبل خوض الجولة الأولى من الانتخابات بـ48 ساعة، الأمر الذي أربك التوقعات الدولية التي كانت تتجه  لفوز السفيرة مشيرة خطاب، أو أودريه أزولاي المرشحة الفرنسية التي حصلت على المركز الثاني بواقع 13 صوتا.

إلا أن الواقع تغير كثيرًا، وتتطلب الأمر إثارت القلق حول موقف السفيرة مشيرة خطاب، الذي بات ضعيفًا خاصة في وجود قوة الطرفي الفرنسي والقطري، حتى وإن اختلفنا أو اتفقنا على استخدام قطر لقوة غير شرعية في حشد التكتلات الدولية لصالحها، والمتمثلة في  توظيف "المال السياسي" لجذب المرشحين، إلا أنها لازالت قوة تنافس في الانتخابات ولا مفر من اتخاذها في الاعتبار.

وفي هذا السياق حاول رواد مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، وتويتر" دعم موقف السفيرة مشيرة خطاب في الانتخابات، من خلال إطلاق حملة إلكترونية، تحمل شعار هاشتاج #انقذوا_اليونسكو_من_الإرهاب، كما اختلف عدد من الخبراء السياسيين والدبلوماسيين لموقف العملية الانتخابية في اليونسكو، فهل سيتتغير نتائج الجولة الثانية للانتخابات؟

انقذوا اليونسكو من الإرهاب
انقذوا اليونسكو من الإرهاب

علاقات عامة مشيرة الخطاب تأمل تغير النتائج في الجولة الثانية

مشيرة-خطاب
مشيرة-خطاب

بدوره قال وسام العوام عضو لجنة العلاقات العامة بحملة السفيرة مشيرة خطاب، المرشحة لمنصب المدير العام لليونسكو، إن اللجنة أطلقت حملة على مواقع التواصل الاجتماعي تحمل هاشتاج #انقذو_اليونسكو_من_ الإرهاب، وذلك عقب حصول المرشح لقطري حمد بن عبدالعزيز الكواري على 19 صوتا ليأتي في المركز الأول، ويليه في المركز الثاني الفرنسية أودريه أزولاى 13صوتا ، فيما تحتل مصر المركز الثالث بـ11 صوتا.

وأكد " وسام" في تصريحات خاصة لـ"صوت الأمة" أن نتيجة الانتخابات لا تحسم من أول جولة، ولكن إختيار مدير عام اليونسكو يتم خلال 4 جولات إنتخابية، وإن لم يحسم الأمر نتطرق لجولة خامسة، مشيرًا إلى أنه لا توجد معلومات موثقة وصحيحة  حتى الأن عن شراء قطر لأصوات  الناخبين ولكن لازالت الأحداث جارية.

وأضح  "عضو لجنة العلاقات عامة بحملة مشيرة خطاب" أنه إذا استمر الوضع  في تصدر المرشح القطري، فإن الدول المرشحة لمنصب مدير اليونسكو، ستقوم بالتعاون لدعم  السفيرة مشيرة خطاب، وذلك سيتضح حلال الأيام المُقبلة".

استاذ العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية فوز المرشح القطري اربك موازين اليونسكو

طارق فهمي استاذ العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية
طارق فهمي استاذ العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية


 في سياق متصل توقع طارق فهمي استاذ العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية، أن السفيرة مشيرة خطاب مرشح مصر على منصب مدير عام اليونسكو ستأتي في المرتبة الثانية،  سيكون المرشح الفرنسي  الفرنسية أودريه أزولاى  في صدارة المشهد رغم حصوله على 13 صوتًأ، مشيرًا إلى أن المفاجأة هنا هي حصول  المرشح لقطري حمد بن عبدالعزيز الكواري  على المركز الأول بـ 19 صوتا  خاصة إن كافة التوقعات كانت تشير إلى تصدر مشيرة خطاب.

وأكد  استاذ العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية في تصريحات خاصة لـ"صوت الأمة" أن حتى الآن لا توجد معلومات واضحة على شراء قطر لأصوات الناخبين واستخدامها للمال السياسي، ولكن المُعلن هو حشد قطر لتكتلات الدول المرشحة لانتخابها، وتمارس طرق سياسية مشروعة، لافتًا إلى أن انتخابات اليونسكو ذات طبيعية خاصة تتطلب التحضير والتنسيق مع الدول المرشحة قبل الانتخابات، وهذا ما فعلته قطر فقد قامت بتحركات حشد في الـ 48 ساعة الماضية.

وأوضح " طارق"  أن تكتل الأصوات في المرحلة الثانية يعطي الفرصة للمرشح الفرنسي في الصدارة، ولكن موقف مصر لازال قويًا، ونأمل تغير الوضع، قائلًا": حتى الآن لا أتوقع وجود حشد الدول لصالح مصر لأن الرؤية  غير واضحة ".

سعيد اللاوندي يوضح اسباب ضعف موقف مشيرة خطاب في اليونسكو

سعيد اللاوندي
سعيد اللاوندي

قال الدكتور سعيد اللاوندي خبير العلاقات السياسية بمركز الأهرام لدراسات الإستراتيجية، إن المرشح القطري على منصب مدير عام اليونسكو غير معروف دوليًا، لكن المؤسسات والحكومة القطرية تقف وراءه وتدعمه بقوة، كما أن قطر تمول العملية الانتخابية عن طريق شراء أصوات الدول المرشحة على المنصب وبالتالي تضمن حشد أصوات تؤيد مرشحها.

وأكد "خبير العلاقات السياسية بمركز الأهرام لدراسات الإستراتيجية" في تصريحات خاصة لـ"صوت الأمة" أن النتائج لن تتغير كثيرًا في الجولات القادمة  في الانتخابات على منصب مدير عام اليونسكو، وأنها ستكون لصالح وزير الثقافة الفرنسي، وليس قطر لسوء سمعتها الدولية، مشيرًا إلى ضعف فرص  فوز السفيرة مشيرة خطاب لآنها غير معروفة دوليًا، وكانت وزيرة للإسكان في حقبة زمانية معينة، ثم إختفت من الساحة الدبلوماسية، والحقوقية.

وأشار إلى أن موقف السفيرة مشيرة خطاب سيكون مماثلًا لموقف المرشح السابق فاروق حسني وزير الثقافة، لافتًا إلى أن موقف السفيرة أضعف لأنه منصب مدير عام اليونسكو يتطلب شخص على علاقة بالعلوم والثقافة .

نقابة التمريض تدعم مشيرة خطاب 

نقيب التمريض تؤيد مشيرة خطاب
نقيب التمريض تؤيد مشيرة خطاب


يذكر أن الدكتورة كوثر محمود نقيب التمريض أعلنت تأييد جموع أعضاء النقابة لترشيح السفيرة مشيرة خطاب مديرا عاما لمنظمة اليونسكو .

وقالت موثر محمود نقيب التمريض إن السفيرة مشيرة خطاب جديرة بالمنصب ولديها من الخبرات ما تستحق أن تكون على رأس هذه المنظمة، مؤكدة أن مصر دولة رائدة وتستحق أن تكون في الصدارة برجالها .

مشيرة خطاب لازالت على أمل الفوز

 

مشيرة-خطاب


وأشارت مرشحة مصر لمنصب مدير عام اليونسكو في مداخلة هاتفية ببرنامج "هنا العاصمة" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة سي بي سي، إلى أن أنه سيتم إعادة التصويت بين جميع المرشحين، لتشهد في النهاية الجولة الرابعة التنافس بين أكثر مرشحين اثنين حصلا على أعلى الأصوات ، وهو ما سيتم يوم الجمعة المقبلة، موضحةً أن هناك جولة اقتراع يوميًا حتى هذا الموعد.

وأوضحت أن بعض الدول في إفريقيا لم تعط صوتها لمصر، مشددةً على أن المعركة لها شقين الأولى كفاءة المرشح وهذا ما شاهدته الدول في المقابلات الشفهية أبريل الماضي، والشق الثاني سياسي.

 

وقالت "لدي أمل في الفوز بالمنصب ولو لم يكن هناك أملًا لما خضت المنافسة، وهناك 4 جولات والجولة الأولى ليست هي الأساس، كما أن نتيجة الجولة الحالية تدفعنا للتفكير فيما نحتاج إليه خلال جولة الإعادة والتحركات السياسية المطلوبة".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق