"ذا جارديان": الحكومة البريطانية متشائمة بشأن الجولة الجديدة من محادثات "بريكست"

الثلاثاء، 10 أكتوبر 2017 03:22 ص
"ذا جارديان": الحكومة البريطانية متشائمة بشأن الجولة الجديدة من محادثات "بريكست"
رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي

قالت صحيفة "ذا جارديان" البريطانية، نقلا عن مسئول حكومي بارز، إن الوزراء في الحكومة البريطانية متشائمون بشدة بشأن احتمالات إحراز تقدم كاف في الجولة الخامسة من محادثات "بريكست"، التي بدأت أمس، أو الجولة السادسة التي من المقرر أن تبدأ في نوفمبر المقبل.

ورأى المسئول -الذي لم تكشف الصحيفة عن اسمه- أنه ربما يحتاج البريطانيون إلى تغييرٍ ما في طريقة تناولهم للمفاوضات من أجل إحداث تغيير في جولة المحادثات التي ستنطلق في ديسمبر، كأن تتغير لهجة وزير شئون "بريكست" ديفيد ديفيز إلى الحد الذي يجعل الاتحاد الأوروبي يقول إنه دفع بريطانيا بما يكفي، مضيفا: "ربما يكون عليه أن يظهر دون ابتسامة على وجهه".

وقالت "ذا جارديان" إن الحكومة البريطانية باتت في حاجة ماسة إلى أن تنتهي المفوضية الأوروبية إلى أنه تم إحراز تقدم كاف على صعيد القضايا المتعلقة بتسوية الانسحاب، كالالتزامات المالية التي تطلبها بروكسل، وحقوق مواطني الاتحاد الأوروبي المقيمين في بريطانيا.

ويصرّ الاتحاد الأوروبي على عدم التحول إلى محادثات التجارة بين الجانبين سوى بعد تسوية تلك الملفات، الأمر الذي يعطل سير المفاوضات بشكل كبير حتى الآن.

وكانت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي قد أكدت أن بلادها مستعدة لـ"كل احتمال" لنتائج المفاوضات مع الاتحاد الأوروبي بشأن "بريكست"، فيما بدا أنه تلميح إلى إمكانية أن يتم الانسحاب بدون اتفاق مع بروكسل.

وقالت ماي، في خطاب أمام مجلس العموم البريطاني، الاثنين: "بينما أؤمن تماما أنه من مصلحتنا جميعا أن تنجح المفاوضات، لكن من مسئوليتنا أيضا كحكومة أن نجهز لكل احتمالية، ولذلك فهذا هو بالضبط ما نفعله".

وأصدرت الحكومة البريطانية، أمس، ورقتي سياسات بشأن ترتيبات نظام التجارة والجمارك فيما بعد "بريكست"، وقالت ماي: "هاتان الورقتان البيضاوان تدعمان ذلك العمل أيضا، بما فيه وضع خطوات تقليل الاختلال بالنسبة للشركات والمسافرين"، مشيرة إلى أنهما تمهدان الطريق لبريطانيا كي تعمل كـ"وطن تجاري مستقل" بعد "بريكست"، حتى إذا لم يتم التوصل إلى اتفاقية تجارية مع الاتحاد الأوروبي.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق