أكبر تليسكوب لاسلكي في العالم يكتشف اثنين من النجوم النابضة

الثلاثاء، 10 أكتوبر 2017 03:08 م
أكبر تليسكوب لاسلكي في العالم يكتشف اثنين من النجوم النابضة
تلسكوب

 ذكر المرصد الفلكى الوطنى الصينى اليوم الثلاثاء، أنه بعد عام من تشغيله التجريبى، استطاع تليسكوب فاست، الذى يعد أكبر تليسكوب لاسلكى فى العالم، اكتشاف اثنين من النجوم النابضة.

وقال المرصد فى بيان له اليوم أن النجمين النابضين يبعدان 16 ألف سنة ضوئية و4100 سنة ضوئية عن الأرض، فيما تصل فترتا دورانهما الذاتى 1.83 ثانية و0.59 ثانية على التوالى.

وأفادت وكالة أنباء شينخوا الصينية الرسمية نقلا عن لى دى، كبير العلماء فى المرصد الفلكى الوطنى، قوله أنه تم اكتشاف النجمين فى 22 و25 أغسطس الماضى، عندما كان فاست ينحرف لمسح طرف المجرة الجنوبى. . وتم تأكيد هذا الاكتشاف لاحقا بواسطة تليسكوب باركيس اللاسلكى الاسترالى الذى يبلغ قطره 64 مترا فى سبتمبر.

وقال بنغ بوه نائب مدير مشروع فاست أنه من المهم أن يعمل تليسكوب لاسلكى كبير ومعقد مثل فاست فترة من 3 إلى 5 سنوات بشكل تجريبى. . ومن المشجع حقا تحقيق مثل هذه النتائج خلال عام واحد فقط من بدء تشغيل التليسكوب.

ويقع تليسكوب فاست فى عمق طبيعى وسط منخفض كارستى فى مقاطعة قويتشو بجنوب غربى الصين، واكتمل بناؤه فى سبتمبر 2016 حيث يتكون من منصة كروية يبلغ قطرها 500 متر.

ويعادل سطح منطقة الاستقبال للتليسكوب فاست مساحة حوالى 30 ملعبا لكرة قدم.

ومن بين المكونات التقنية الرئيسية لفاست، قمرة التغذية و4600 لوحة ثلاثية الزوايا وعاكس نشط.. ومن خلال هذا التليسكوب يمكن لعلماء الفلك مسح الهيدروجين فى مجرة درب التبانة والمجرات الأخرى والكشف عن الآلاف من النجوم النابضة الجديدة والبحث عن أصل نشأة الكون وتطوره.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق