فريد بوغدير: لا أفرض وجهة نظري على الجمهور

الثلاثاء، 10 أكتوبر 2017 09:52 م
فريد بوغدير: لا أفرض وجهة نظري على الجمهور
فريد بوغدير
كتب احمد اسماعيل

أقيم على هامش فعاليات مهرجان الإسكندرية لدول البحر المتوسط عرض الفيلم التونسي "زيزو" للمخرج التونسي فريد بو غريد. الفيلم من إنتاج عام ٢٠١٦ ومدته ١٠٠ دقيقة.
 
وتدور أحداث الفيلم حول "عزيز" الملقب بزيزو الحاصل على مؤهل عالي ويعاني من البطالة، يغادر قريته بحثا عن عمل في العاصمة، وخلال رحلة بحثه يتنقل بين الطبقات الأغنياء والفقراء بين العصريين والمحافظين، بين مساندي النظام المستبد والمعارضين الإسلاميين، يصادف فتاه ويحبها وهي محتجزة لدى مجموعة قريبة من السلطة، ويحلم زيزو بتحريرها، وتنطلق في لحظة أولى شرارات الثورة مما يعطي أملا في الحرية، ويصبح زيزو بطلا رغما عنه.
 
وقال المخرج فريد بو غدير في الندوة التي أقيمت عقب عرض الفيلم وأدارها الناقد نادر عدلي، إنه لا يفرض وجهة نظره على الجمهور، والمشاهد من حقه أن يكَون وجهة نظره الخاصه به، فأنا أقدم فقط الحقيقة ولكنني بالتأكيد أضع رؤيتي كمخرج والتي تكون مبنية على الحقائق والوقائع.
 
وتحدث بو غدير عن ظروف الإنتاج الصعبة في تونس، مؤكدا أنه بسبب هذه الظروف الصعبة يحلم بأن يصنع فيلما بدون إمكانيات مادية ضخمة، يكون فيه المصور والمخرج، فالغاية هي التعبير وعرض الأفكار والحقائق والفن، وليس الربح.
 
يشار إلى أن فريد بو غريد سبق وشارك في مهرجانات عالمية كثيرة ولكنه يرى مقولة "الصدق في المحلية يصلك إلى العالمية" صحيحة تماما، وبالتالي يجب الاهتمام بالسينما المحلية.
 
ويعد بو غريد الفنان الوحيد تقريبا الذي اهتم بتسجيل تاريخ السينما في أفريقيا، وجاء ذلك في وقت مبكر من حياته خلال الفترة ١٩٦٦، حينما كان في المدرسة وكانت هذه الفترة بداية المسابقة الإفريقية والعربية بمهرجان تونسي مما سمح له بالإطلاع على السينما الإفريقية، وشاهد من خلالها معظم الأفلام الإفريقية وقابل جميع المخرجين، ونجح في تكوين علاقات شخصية وفنية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق