الاتحاد الأوروبي يعتزم إعادة فتح سفارته في ليبيا

الثلاثاء، 10 أكتوبر 2017 11:00 م
الاتحاد الأوروبي يعتزم إعادة فتح سفارته في ليبيا
الاتحاد الأوروبي

قال مسئولون، اليوم الثلاثاء، إن الاتحاد الأوروبى، يسعى لإعادة فتح سفارته فى ليبيا، اعتمادا على الأوضاع الأمنية لتقديم المزيد من الدعم السياسى لحكومة طرابلس التى تواجه صعوبات فى بسط سيطرتها.
 
وأفادت مسودة بيان مشترك لزعماء الاتحاد الأوروبى، أنهم سيعلنون فى قمتهم فى بروكسل يومى 19 و20 أكتوبر، أنهم يشجعون العمل الجارى لإقامة وجود دائم للاتحاد الأوروبى فى ليبيا فى وقت قريب.
 
لكن البيان يوضح أن مثل هذه الخطوة لن تكون وشيكة إذ أنها تعتمد على تحسن الوضع الأمنى على الأرض.
 
ونقل الاتحاد الأوروبى بعثته إلى تونس المجاورة فى منتصف عام 2014 مع تدهور الأوضاع الأمنية فى ليبيا وتصاعد القتال بين فصائل متناحرة منذ أن أطاح معارضون بحكم معمر القذافى وسط حملة قصف شنها حلف شمال الأطلسى.
 
ومن بين دول الاتحاد الأوروبى وعددها 28 دولة لم تبق سوى إيطاليا، المحتل السابق وصاحبة النفوذ الأكبر على الأرض، على سفارة لها فى ليبيا حيث اعترفت الأمم المتحدة رسميا بحكومة فائز السراج.
 
وتعامل الاتحاد الأوروبى بشكل متزايد كذلك مع السراج خاصة فيما يتعلق بالحد من تدفق اللاجئين والمهاجرين الأفارقة الذين يستقل مئات الألوف منهم زوارق من على السواحل الليبية على البحر المتوسط متجهين إلى أوروبا.
 
وقام الاتحاد الأوروبى بتمويل حرس الحدود وحرس السواحل الليبى وتجهيزه وتدريبه لكن الجماعات المدافعة عن حقوق الإنسان تحذر من انتهاكات شديد يتعرض لها اللاجئون والمهاجرون فى ليبيا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق