"رائحة الدوحة الكريهة" فى انتخابات اليونسكو .. برلمانيون: قطر تستخدم المال السياسي ..والجاليات المصرية بأوروبا تحشد لدعم مشيرة خطاب

الأربعاء، 11 أكتوبر 2017 07:33 ص
"رائحة الدوحة الكريهة" فى انتخابات اليونسكو .. برلمانيون: قطر تستخدم المال السياسي ..والجاليات المصرية بأوروبا تحشد لدعم مشيرة خطاب
السفيرة مشيرة خطاب

بعد انطلاق الجولة الثانية لانتخابات اليونسكو، حصدت مشيرة خطاب على 12 صوتا، بينما حصل المرشح القطرى على 19 صوتا، وحافظت مرشحة فرنسا على أصواتها الـ13 التى حصدتها فى الجولة الأولى. 

من جانبه علق النائب على عبد الواحد عضو مجلس النواب، إن انتخابات اليونسكو ستكون صعبة على الجميع خاصة بعد التلاعب القطرى الواضح، وأن الدور الدبلوماسى ينبغى عليه التحرك أكثر، خاصة داخل الأصوات الإفريقية والعربية، خاصة أن الأصوات التى حصلت عليها السفيرة مشيرة خطاب لا تليق بمصر.

 

وأشار عبدالواحد، فى تصريحات صحفية، إلى أن ثقل مصر والسفيرة مشيرة خطاب ودورها الواضح يسمحان لها بالفوز بالمقعد عن جدارة، ولكنها معركة انتخابية تحدث فيها كل الألاعيب الانتخابية والمال السياسى، وعلينا أن نعرف كيف نسيطر على هذا الوضع من خلال التحرك الدبلوماسى الواعى والنشيط.

فايز بركات: علينا الاستفادة من التوازنات الدولية فى معركة اليونسكو للفوز بالمقعد

 

بدوره، أكد النائب فايز بركات عضو لجنة التعليم، أن معركة انتخابات اليونسكو والتى بدأت أول أمس أظهرت مفاجآت كبيرة بتقدم المرشح القطرى على باقى المرشحين الآخرين، ومن هنا علينا الاستفادة من التوازنات الدولية واستغلال علاقاتنا بالدول الكبرى للضغط على بعض المرشحين وانسحابهم، وضم أصواتهم لمرشحة مصر.

 

وأضاف بركات، فى تصريحات صحفية ، أن حملة مشيرة خطاب رئيسة لليونسكو أنصبت أكثر على دعم الداخل دون التركيز على الخارج، فما معنى أن النقابات هنا تدعمها، وما معنى أن تخرج شخصية ما تدعمها، كان من المفترض البحث عن تحالفات كبيرة، وليس تحالفًا واحدًا مثل الدول الإفريقية، فلا يغيب عن ذهننا أن الدول الإفريقية هذه قالت إنها ستقف بجانب مرشح مصر فى الدورين السابقين دكتور إسماعيل سراج الدين والوزير فاروق حسنى وتخلت عنهما، فلا يجب الاعتماد على كتلة تصويتية واحدة.

 

 

ممتاز دسوقى: دور قطر فى انتخابات اليونسكو لم يفاجئنا

 

 

وفى السياق ذاته، قال ممتاز دسوقى عضو اللجنة التشريعية إن دور قطر فى انتخابات اليونسكو لم يفاجئنا، ونعلم أن المال السياسى عندها لشراء أى شىء وكل شىء جاهز دائمًا، ولا ننسى فوزها باستضافة كأس العالم 2022 وكيف دفعت مليارات الدولارات كى تفوز بذلك، وبالمثل هى تغرى العديد من المرشحين بالمال من أجل الفوز بهذا المنصب.

 

وطالب النائب بالسعى أكثر على كل المستويات خلال أيام الانتخابات والتحرك الجدى من أجل محاصرة مرشح قطر ودعم مرشحة مصر، أو على الأقل فضح قطر بأعمالها، حيث يتباهى مرشحها حمد الكوارى، بـ"أنه الرابح، وأنه أحد الأشخاص القلائل الذين حظوا بتكريم 3 رؤساء فرنسيين مختلفين: ميتران، جيسكار، وهولاند، لهذا أنه المفضل، ولهذا سأنتخب"، لذا علينا فضح الدور القطرى.

 

 

وتزامنا مع انتخابات المدير العام الجديد لليونسكو، التى يتنافس فيها ستة مرشحين بينهم السفيرة مشيرة خطاب مرشحة مصر وأفريقيا، أكدت الجاليات المصرية فى الخارج والمصريين فى الخارج وقوفهم ودعمهم الكامل وتأييدهم للسفيرة مشيرة خطاب.

 

 

مرشحة مصر هى الأحق والأجدر

 

وفى هذا السياق، قال الكاتب المصرى المقيم بالنمسا بهجت العبيدى، عضو المجلس الرئاسى للاتحاد العالمى لبيت العائلة، إن السفيرة مشيرة خطاب هى الأولى والأوفر حظا لتقلد هذا المنصب بتاريخها الطويل.

وأضاف عضو المجلس الرئاسى للاتحاد العالمى لبيت العائلة، فى تصريحات صحفية، أن المصريين بالنمسا والعاصمة النمساوية فيينا يؤيدون ويدعمون السفيرة مشيرة خطاب بانتخابات اليونسكو، مؤكدا أن لمصر مكانة ثقافية بحكم تاريخها وما منحته للبشرية من حضارة وما ساهمت به من ثقافة للإنسانية كان لها دور حقيقى فى النهوض بالقيم الإنسانية، مؤكدا أن مصر لا ينازعها منازع فى هذا المجال وأن مرشحة مصر هى الأحق والأجدر بهذا المنصب.

 

 

استخدام المال السياسى فى انتخابات اليونسكو

 

ومن جانبه، قال صالح فرهود، رئيس الجالية المصرية بباريس، عضو المجلس الرئاسى للاتحاد العالمى لبيت العائلة المصرية، أن الانتخابات التى تدور فى العاصمة الفرنسية باريس لاختيار أمين عام المنظمة اليونسكو شهدت فى جولتها الأولى ما يمكن أن نطلق عليه المال السياسى القذر، مؤكدا أنه ليس من المعقول أن يتصدر القائمة مرشح دولة لم تسهم بأى سهم ثقافى ولا حضارى، وهو ما سنكشفه أمام الرأى العام الفرنسى.

وأضاف رئيس الجالية المصرية بباريس وعضو المجلس الرئاسى للاتحاد العالمى لبيت العائلة المصرية، لليوم السابع، أنه من العار أن يصل مرشح قطر للمرحلة الثالثة مجرد وصوله فقط، وليس أن يحصل على أعلى نسبة أصوات فى فضيحة دولية جديدة بعد فضيحة مونديال2022.

 

 

خطابات إلى المنظمات الفاعلة دعما لمشيرة خطاب

 

وفى نفس السياق، قال الدكتور محمود السلامونى، رئيس بيت العائلة المصرية فى هولندا، إن الجالية المصرية فى هولندا تدعم بكل قوة المرشحة المصرية لأمانة منظمة اليونسكو السفيرة مشيرة خطاب، التى تؤهلها قدراتها العلمية والثقافية وخبرتها الهائلة على إدارة المنظمة العالمية بما يتفق وما نشأت من أجله للحفاظ على الحضارة الإنسانية.

 

وأكد رئيس بيت العائلة المصرية فى هولندا، أنهم سيبعثون بخطابات تدعم السفيرة مشيرة خطاب للمنظمات الفاعلة فى العاصمة الهولندية أمستردام نؤكد فيها أنها الأكثر كفاءة لإدارة المنظمة العالمية.

 

 

مظاهرة ضد ممارسات قطر

 

ومن جنيف، قال جمال حماد رئيس بيت العائلة المصرية فى جنيف، أن الجالية المصرية بسويسرا تدعم بكل قوة السفيرة مشيرة خطاب، وإن الجالية كانت قد أقامت مظاهرة ضد الداعمين للإرهاب فى إشارة للدور القطرى وهى كانت رسالة مبطنة لرفض استخدام الأموال للوصول إلى أغراض سياسية أو مناصب دولية.

 

وأضاف حماد أن بيت العائلة المصرية فى جنيف سيتولى مخاطبة الساسة السويسريين، والأحزاب حتى لا تتحول المناصب فى المنظمات الدولية إلى سلع يتم شرائها بالمال من قبل الدول التى تملكه.

 

نتائج الانتخابات حتى الآن

 

يذكر أن الانتخابات التى بدأت الاثنين الماضى بمقر منظمة اليونسكو بالعاصمة الفرنسية باريس، شهدت تصويتا أثار استغراب أعضاء المنظمة، خاصة بحصول المرشح القطرى حمد الكوارى على 19 صوتا، وهو ما فسره المراقبون أنه نتيجة لاستخدام قطر لسلاح المال.

 

وانتهت الجولة الأولى والثانية من انتخابات المدير العام الجديد لليونسكو بحصول المرشحة المصرية مشيرة خطاب على 12 صوتا، فيما حصل حمد بن عبدالعزيز الكوارى من قطر على 20 صوتا.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة